لماذا يستيقظ الطفل أحيانًا في حالة بكاء هيستيري؟ 

من الطبيعي والشائع أن يستيقظ الأطفال وهم يبكون، خاصة أثناء الليل. اعتاد الطفل على حمله في رحم الأم و بعد الولادة ، ولعدة أشهر ، يشعرون بالراحة في البقاء بالقرب من أحد الوالدين، لذلك، النوم  لساعات طويلة غالبًا ما يكون من الصعب تحقيقه.


كذلك، الصغار لديهم معدة صغيرة جدًا و يتم هضم الطعام بسرعة لذلك يشعرون بالجوع، أسباب أخرى هي الشعور  بالحرارة، البرودة ،الرطوبة، الخوف العطش أو عدم الارتياح.

 

اقرئي أيضا : أسباب بكاء الطفل المستمر وكيفية السيطرة عليه

 

 

في أي عمر يتوقف الأطفال عن البكاء عندما يستيقظون؟

 

لا يوجد عمر معين يتوقف فيه الطفل عن البكاء عندما يستيقظ. يميل الأطفال الأكبر سنًا إلى النوم لفترات طويلة دون انقطاع. ومع ذلك ، إذا كان منزعجًا من أي شيء أثناء النوم ، فقد يستيقظ طفلك وهو يبكي.

قد تختلف احتياجات النوم حسب عمر الرضيع. يميل المولود إلى النوم عدة مرات لمدة أقصر ، تزداد المدة تدريجيًا ، بينما يقل عدد مرات النوم مع تقدم العمر. 

يميل الأطفال الأكبر سنًا إلى النوم لفترة أطول أثناء الليل. وهذا يعني أن الأطفال الذين يبلغون من العمر تسعة أشهر قد ينامون ليلا أطول من الطفل البالغ من العمر ثلاثة أشهر.
قد ينام معظم الأطفال لمدة ست ساعات متواصلة ويبكوا بسبب الجوع عندما يستيقظون. عادة لا ينام الأطفال طوال الليل قبل سن أربعة إلى ستة أشهر من العمر.

 

لماذا يستيقظ الطفل باكيًا؟

 

من الطبيعي أن يستيقظ الطفل وهو يبكي من النوم مرة أو مرتين في الليل. يميلون إلى دفع أرجلهم والصراخ حتى تمسكهم أو تطعمهم لتهدئتهم. يمكن أن تتنوع أسباب استيقاظ الطفل وهو يبكي من شيء طبيعي مثل طفرة النمو أو الجوع إلى مشكلة صحية.

 

ابحث دائمًا عن أسباب البكاء وحلها:

1. دورات النوم

 

تتغير دورة النوم طوال فترة النوم وقد تتراوح من النوم العميق إلى حالة الراحة الخفيفة. من الطبيعي أن تستيقظ من النوم وتنام مرة أخرى. يمتنع الأطفال عن النوم بمفردهم إذا استيقظوا أثناء النوم وغالبًا ما يبكون للحصول على مساعدة الوالدين. 
 

 

2. عدم الراحة الجسدية

 

يمكن أن يؤدي المرض أو الحالة الجسدية إلى صعوبة نوم الأطفال بسبب الألم أو عدم الراحة. الصعوبات الناتجة عن التسنين أو الالتهابات أو الأمراض الأخرى قد تجعل طفلك يبكي ويستيقظ من النوم.

 

3. قلق الانفصال

 

الخوف من الابتعاد عن الوالدين يسمى قلق الانفصال. على الرغم من أنها واحدة من  علامات النمو ، إلا أن بعض الأطفال يمكن أن يكونوا متشبثين للغاية ويعانون من مشاكل في النوم خلال هذه المرحلة. قد يؤدي قلق الانفصال إلى بكاء الطفل عندما يستيقظ من النوم. إذا كان طفلك يحتاج إلى النوم المشترك أو الرضاعة أو الحضن للنوم ، فهو ليس مستعدًا للنوم بمفرده بعد.

 

 

 

 

4. التطور 

 

قد يتحمس الأطفال عندما يتعلمون مهارات جديدة مثل الزحف ، وإدارة الرأس ، والمشي ، والجلوس ، وما إلى ذلك. ويميلون إلى تجربة مهاراتهم الجديدة في سرير الأطفال ليلاً ، وغالبًا ما ينتهي بهم الأمر إلى البكاء لأنهم قد يجدون صعوبة في النوم مرة أخرى.

 

5. الجوع

 

قد يستيقظ الأطفال الذين لا يتغذون بشكل كافٍ خلال النهار وهم يبكون في منتصف الليل بسبب الجوع. قد تلاحظ هذا السلوك غالبًا عندما ينمو ويحتاج إلى طعام أكثر من ذي قبل.

 

6. حفاضات متسخة

 

قد يبكي الأطفال إذا كانت حفاضاتهم متسخة لأنها قد تهيج الجلد.

 

أضف تعليقا