علاج جفاف فروة الرأس وتساقط الشعر في رمضان

في شهر رمضان من أكثر المشاكل التي يعاني منها الصائمون هو جفاف البشرة، وطبعاً جفاف فروة الرأس، ولهذا السبب نشهد ظهور القشرة، وأيضاً تزايداً في نسبة تساقط الشعر. وبالرغم من أن مشاكل فروة الرأس تعتبر من المشاكل الجلدية الشائعة، إلا أنه من الممكن علاجها بالطرق الطبية أو التجميلية وأيضاً بالوصفات الطبيعية.

 


لنطلع معاً في ما يلي على أسباب جفاف وحكة فروة الرأس وتساقط الشعر، واي وصفات طبيعية يمكن أن تقومي بها خلال شهر رمضان، تناسب هذه الحالات.

 

اقرئي ايضا:

وصفة الثوم لمنع تساقط الشعر وتقويته

 

ما هي أسباب حكة فروة الرأس وتساقط الشعر؟

 

•    الالتهابات الفطرية والحساسية تجاه منتجات الشعر تؤدي إلى تلف بصيلات الشعر، ما يسفر عن رغبة شديدة في الحكة.
•    ندوب في فروة الرأس التي تنتج عن الحكة قد تتسبب في تلف الألياف العصبية في الجلد، ما يؤدي إلى تساقط الشعر.
•    السبب الأكثر شيوعاً لحكة فروة الرأس، التهاب الفروة الدهنية، أو التي تعرف بالقشرة.
•    من أسباب حكة فروة الرأس وتساقط الشعر استخدام منتجات تحتوي على مواد كيميائية، كالصبغات، كما أن البعض يعاني من حساسية في فروة الرأس من جراء استخدام الحناء.
•    بعد الخضوع لجلسات علاج ترتكز على مواد كيميائية، كالبروتين.
•    اضطرابات المناعة الذاتية، مثل الصدفية.
•    الإصابة بالتهابات فطرية، مثل سعفة الرأس والتي تعرف كذلك بداء الثعلبة، وهي عدوى تضر ببصيلات الشعر في المنطقة المصابة وتؤدي إلى فقدان الشعر فيها. هذا النوع من العدوى ينتقل من شخص إلى آخر من خلال استخدام أدوات تصفيف الشعر أو المناشف، أو من خلال الوسائد وغيرها...
•    حشرات الرأس أو القمل من الأسباب الرئيسية وراء حكة فروة الرأس المزعجة.
•    التوتر والقلق.
•    الإصابة بداء السكري.

 

اقرئي ايضا:

زيت السمسم العلاج الأفضل لمشكلة تساقط الشعر

 

وصفات لعلاج حكة فروة الرأس وتساقط الشعر

 

 

خل التفاح لعلاج حكة فروة الرأس وتساقط الشعر

 يساعد خل التفاح في التخفيف من حكة فروة الرأس المرتبطة بالصدفية لاحتوائه على مستويات عالية من حمض الخليك أو ما يعرف بحمض الأسيتيك  Acetic Acidالذي يستخدم كمطهر للجروح بسبب خصائصة المضادة للبكتيريا والفطريات.
يجب التنويه إلى ضرورة تخفيف خل التفاح بالماء بنسبة 50 % قبل شطف الشعر بالمزيج بعد غسله بالشامبو.
 

 

زيت النعناع لعلاج حكة فروة الرأس وتساقط الشعر

 

زيت النعناع علاج فعال لحكة فروة الرأس وتساقط الشعر، لاحتوائه على المنتثول المادة التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية، ما يسمح للدم بالتدفق إلى بصيلات الشعر، وبالتالي تحسين نمو الشعر ومنع تساقطه. هذا إضافة إلى أنه من الزيوت الفعالة لتهدئة فروة الرأس والتخلص من الحكة.
يجب تخفيف زيت النعناع بأي من الزيوت الناقلة، كزيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت الأرغان... وتدليك فروة الرأس بالمزيج بعد تدفئته لبضع دقائق قبل الاستحمام. يمكن الاستفادة أيضاً من شاي النعناع الدافئ لشطف الشعر بعد الشامبو.
 


زيت شجرة الشاي لعلاج حكة فروة الرأس وتساقط الشعر

 

يمتاز زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للفطريات والالتهابات، ما يساعد على التخفيف من حكة فروة الرأس وتساقط الشعر لاحتوائه أيضاص على مضادات الأكسدة.
قد يتسبب هياجاً في جلد فروة الرأس إذا ما استخدم  بشكل مركز، لذا يجب تخفيفه . يمكن إضافة 10 إلى 20 قطرة من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو أو يمزج مع زيت الزيتون وتدلك فروة الرأس بالمزيج قبل الاستحمام.

 

 

اقرئي ايضا:

أفضل طريقة لايقاف تساقط الشعر

شاهدي الفيديو

 

أضف تعليقا