علاج إلتهاب البشرة الدهنية

تتعرض البشرة الدهنية بطبيعتها للالتهاب نتيجة إفراز الغدد الدهنية للزهم بشكل مفرط، ما يتسبب بانسداد المسام، وهذا يؤدي إلى ظهور البثور وغيرها من الشوائب المهيئة لتصاب بالالتهاب. 
عادة ما يرافق هذه البثور التهاب في الجلد، سرعان ما ينتشر ليشكل طفحاً جلدياً، يصاحبه احمرار، وفي كثير من الأحيان، حكة، حرارة، تورم وغير ذلك... 

 

ما هي أسباب التهاب البشرة الدهنية؟

 


تحدث التهابات البشرة بجميع أنواعها، ومن بينها البشرة الدهنية نتيجة عوامل داخلية وخارجية:  

  • التغيرات الهرمونية

 أحد العوامل الداخلية، التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم نتيجة التقدم في السن، إضافة إلى المراحل التي تمر بها المرأة، من الدورة الشهرية، الحمل، وانقطاع الطمث. 

  • بعض الأمراض الجلدية

الإصابة ببعض الأمراض الجلدية تترك أثر التهاب على الجلد، مثل الإكزيما، الصدفية أو الوردية، وهي من الأمراض التي تستغرق وقتاً لعلاجها والتخلص من آثارها. 

  • بعض أنواع الأدوية

تركيبات بعض الأدوية، كذلك المراهم والكريمات تترك على سطح الجلد آثاراً جانبية وتتسبب بهياجها والتهابها، خاصة منها أدوية الستيرويد Steroid.

  • الحساسية

بعض المركبات تتسبب بردود فعل تحسسية للبشرة، فتصاب بالتهابات، سواء من بعض مساحيق ومستحضرات التجميل المنتهية الصلاحية أو تلك التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة. 

  • عدم العناية بأدوات التجميل

أضيفي إلى ذلك، أدوات التجميل، كالفرش، الإسفنجات، المناشف، بيئة خصبة للبكتيريا التي تتسبب بالتهاب البشرة، وتحديداً البشرة الدهنية والحساسة، ما يستدعي تنظيفها على الدوام وتعقيمها. 

  • التعرض لأشعة الشمس

يعرف أن البشرة الدهنية تعتبر أكثر تحسساً من أشعة الشمس الضارة مقارنة بسواها من بقية أنواع البشرة، لذا ينصح بعدم إغفال تطبيق كريم الوقاية من الشمس، تجنباً لأي حروق أو التهاب الذي قد يترك أثراً على البشرة كندوب، تصعب معالجتها. 

يعتقد خطأً أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب، بل على عكس، فهي تتطلب تقشيراً وترطيباً منتظمين باستخدام مكوانت طبيعية أو كريمات مناسبة، هذا إضافة إلى تناول كميات وفيرة من الماء. 

 

طرق علاج التهاب البشرة الدهنية

 

بداية، لا بد من التنويه بضرورة استشارة طبيب مختص بالأمراض الجلدية لتحديد السبب والعلاج، إذ يختلف التهاب البشرة الدهنية، فإذا كان مصاحباً باحمرار أو ببقع حمراء، عادة ما يصف الطبيب استخدام غسول يحتوي على حمض السالسليك ومن ثم كريم موضعي يحتوي على الكورتيزون مرتين في اليوم، وذلك لحماية البشرة من انتشار محتمل للميكروبات. 
أما إذا كان الالتهاب على هيئة بثور مفتوحة، فينصح الطبيي باستخدام مرهم يحتوي على مضاد حيوي للتقليل من خطر الإصابة بالعدوى.

لجهة الوصفات الطبيعية التي من شأنها أن تفيد في علاج التهاب البشرة الدهنية، فهي كالتالي:

 

جل الألوفيرا لعلاج التهاب البشرة الدهنية


جل الألوفيرا علاج فعال للأمراض الجلدية، مثل التهاب الجلد، فهو يعيد التوازن لدرجة الحموضة في البشرة ويخفف من هياج الها والشعور  بالحكة لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات وللأكسدة تحمي البشرة الدهنية وسواها من أنواع البشرة الأخرى من أي التهاب، كما يمتلك جل الألوفيرا القدرة على علاج هذا الالتهاب وترطيبها، وذلك إما من خلال تطبيقه على البشرة الدهنية لمرات عدة في اليوم، أو من خلال تناوله كعصير الذي يمكن إعداده من خلال وضع ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا في كوب من الماء الفاتر، وتناول هذا المشروب 3 مرات في اليوم.

 

العسل لعلاج التهاب البشرة الدهنية


بمتلك العسل خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، آمن على البشرة الدهنية ويطهرها من جميع الشوائب. 
•    تمزج كميات متساوية من العسل، شمع العسل وزيت الزيتون. 
•    يوضع المزيج على نار هادئة حتى يصبح دافئاً بعض الشيء. 
•    يوزع على البشرة الدهنية الملتهبة ويترك لبضع ساعات ثم يغسل بالماء الفاتر.
•    يكرر علاج العسل لالتهاب البشرة الدهنية يومياً ولمدة أسابيع من أجل الحصول على نتيجة مرضية. 

 

اقرئي أيضا: 

 الوصفات الهندية للعناية بالبشرة الدهنية أقوى الوصفات الهندية للعناية بالبشرة الدهنية

 

البابونج لعلاج التهاب البشرة الدهنية


البابونج من الأعشاب المفيدة للبشرة، خاصة البشرة الدهنية والحساسة، حيث يهدىء هياج البشرة ويساعد على التخلص من الإفرازات الدهنية. يدخل البابونج في صناعة الكثير من كريمات العناية بالبشرة لما له من نتائج فعالة ورائحة فواحة، كما يمكن استخدامه كغسول يومي. 
•    تنقع 3 ملاعق صغيرة من زهور البابونج في كوب من الماء الساخن لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة.
•    عندما يبرد الخليط، تغمس فيه قطنة أو خرقة ناعمة من القماش وتمرر على البشرة الدهنية أو يمكن تطبيقها لمدة 20 دقيقة. 
•    يكرر علاج البابونج لالتهاب البشرة الدهنية مرات عدة في اليوم. 

 

زيت جوز الهند لعلاج التهاب البشرة الدهنية

 

  يمتاز زيت جوز الهند بخصائص مضادة للميكروبات وللأكسدة يعالج البشرة من الشوائب، كما أنه مرطب فعال ولطيف، يخفف من حدة احمرارها والتهابها في غضون أيام معدودة إذا ما ووظب على استخدامه.
•    توضع كمية قليلة من زيت جوز الهند في حمام مائي لتدفئته. 
•    يوزع على البشرة الدهنية بلطف لترطيبها وعلاج التهابها. 
•    يكرر علاج زيت جوز الهند لعلاج التهاب البشرة الدهنية يومياً قبل الخلود إلى النوم. 


 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة