افضل طرق ازالة حبوب وحكة بعد الليزر 

ليس من المستغرب حدوث حبوب وحكة بعد الليزر. فهي مشكلة يمكن ان تواجهها الكثيرات لأسباب مختلفة. وفي هذه الحالة تظهر علامات تهيج البشرة مثل الاحمرار ومع الرغبة الشديدة في الحكاك المزعج. ومن اجل الحد من ذلك من الممكن اللجوء الى بعض العلاجات التي يمكن تطبيقها في المنزل. لكن يبقى الامر الاكثر اهمية هو ضرورة الاستعلام عن تأثير هذه العملية على الجلد قبل اللجوء اليها وتطبيق بعض النصائح المفيدة. ومن المهم التعرف على ابرز طرق التخلص من حبوب وحكة بعد الليزر. 

طرق العلاج


من اجل انهاء مشكلة حبوب وحكة بعد الليزر، من المفيد الاعتماد على بعض الطرق المنزلية سهلة التطبيق وتطبيق بعض النصائح والتعليمات المفيدة جداً.  

1 الثلج 

تقوم تقنية الليزر على اتلاف البصيلات التي تؤدي الى نمو الوبر. وعادة ما لا تترتب على هذا اي اعراض جانبية. ورغم هذا من الممكن ان يعاني بعض الاشخاص من تهيج الجلد واحمراره ومن ظهور البثور والحكة. وغالباً ما تزول هذه الاعراض في مدة قصيرة. ومن اجل تسريع العملية من الممكن اللجوء الى طريقة الثلج. 
-    توضع بضعة مكعبات ثلج في ضمادة طبية نظيفة وناعمة. 
-    تطبق الضمادة على مناطق ظهور الاحمرار والبثور من دون فرك ويتم الانتظار لبضع دقائق. فهذا يساعد على تخفيف الشعور بالحريق والالم والوخز وعلى زوال البثور في وقت قصير جداً.  


2  الكريمات 

في هذه الحالة يجب استشارة الطبيبة اختصاصية الجلد. وهي قد تقرر في هذه الحالة وصف كريمات تحتوي على مادة مثل الكورتيزون. ويمكن ان تطلب تطبيق القليل منها على المناطق المصابة وهو ما قد يؤدي الى الحد من ظهور الاعراض الجلدية المزعجة. 

3 الكريمات الطبيعية 

 تساعد بعض المكونات الطبيعية على تبريد الجلد وعلى الحد من تهيجه. ولهذه الغاية ينصح مثلاً بالاعتماد على الالوي فيرا وبوضع القليل منه على البشرة لأن هذا يساعد على تخفيف الحكة وعلى الحد من تهيج البشرة. كما انه يسرع عملية ازالة الحبوب او البثور المسببة للحكة المزعجة. 

نصائح مفيدة 


من اجل منع ظهور حبوب وحكة بعد الليزر من المفيد جداً الاعتماد على بعض النصائح المهمة وتطبيقها. 
- عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة بعد الخضوع لعملية ازالة الشعر بتقنية الليزر. ومن المهم ان يطبق عليها بعد ذلك كريم للوقاية من تأثير تلك الاشعة بدرجة حماية كافية. 
- من الافضل عدم تعريض الجلد لأي عوامل ضارة مثل الفرك اثناء الاستحمام. ومن المهم العناية الشديدة بها.
- عدم تطبيق اي نوع من الكريمات التي تسبب تسمير البشرة او تؤثر عليها بأي شكل من الاشكال. والافضل الانتظار لأطول مدة ممكنة من اجل تجنب ظهور الاعراض المزعجة. 

 

اقرئي أيضاً:الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر 


- عدم تناول اي نوع من الدواء من دون استشارة الطبيب الاختصاصي. ومن المهم تطبيق هذه القاعدة في حال الحاجة الى تناول ادوية مضادة لتجلط الدم. 
 -   من الضروري الحرص على ترطيب البشرة باعتماد الطرق التي تحددها الاختصاصية او طبيبة الجلد. 
- من المهم عدم ازالة الشعر الزائد عن البشرة بوسيلة معروفة اخرى مثل الشمع او السكر بعد مرور مدة قصير على اللجوء الى الليزر أو قبل 4 اسابيع منها من اجل منع ظهور حبوب وحكة بعد الليزر. 

 

أضف تعليقا