المكمّلات الغذائية للتخسيس.. هل هي آمنة؟

تناول المكمّلات الغذائية التي أساسها الكروم بجرعات عالية وعلى مدى فترات طويلة ضار بالصحة. فهذا قد يزيد مخاطر الإصابة بالسرطان وفقاً لدراسة استرالية.

 

اقرئي أيضاً حزام التخسيس.. كيف تختارينه؟

 

الكروم هو من العناصر النزرة الأساسية التي تحسّن وظيفة الأنسولين وتعمل على عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون. ولأنه يساعد على الحفاظ على مستويات طبيعية للسكر في الدم وبالتالي تنظيمه، ينصح به غالباً في حالة اضطرابات التمثيل الغذائي، مثل السكري أو السمنة.

 

وبسبب مزاياه، ينصح به في الكثير من الأحيان أيضاً أثناء اتباع نظام غذائي أو لتسهيل الجهد البدني لدى الرياضيين. فالعديد من المكمّلات الغذائية تحتوي إذن على الكروم. ولكن هذا المكمّل ليس خالياً من المخاطر. وفقاً لباحثين استراليين، فإن تناوله بجرعات عالية وعلى مدى فترة طويلة يسبب مخاطر الإصابة بالسرطان.

 

نقص الكروم أمر نادر

لذا قبل أخذ المكمّلات الغذائية التي أساسها الكروم، من الأفضل التحقق من نقص الكروم في الجسم.

 

الاستهلاك اليومي الموصى به في فرنسا هو 40 ميكروغراماً يومياً. ويتم عادة تغطية هذه الاحتياجات بالنظام الغذائي المتنوع والمتوازن.

يوجد الكروم في الكثير من الأطعمة، مثل اللحوم والمحار والسمك والبيض والحبوب الكاملة والمكسرات وبعض الفواكه والخضروات (الكمثرى والطماطم والبروكلي...).

 

مكمّلات فقط لكبار السن ومرضى السكري أو في حالة زيادة الوزن

وهناك فقط بعض فئات السنّ (كبار السن والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ومرضى السكري) الذين قد يعانون من نقص في الكروم ويمكن وصف المكمّلات لهم.


اقرئي أيضاً

المكملات الغذائية: هل أنتِ بحاجة لها؟

المكمّلات الغذائية لشعر صحي جميل

ما هي مشروبات شاي الأعشاب الأكثر فعالية للتخسيس؟

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة