اسباب البكاء بدون سبب في علم النفس

تسأل الكثيرات عن اسباب البكاء من دون سبب في علم النفس. فهذه الحالة شائعة جداً حيث يتم البدء بذرف الدموع من دون تبرير واضح. الا ان هذا يعود في الواقع الى مجموعة من العوامل التي يمكن ان تؤدي الى ذلك. ومنها ما هو جسدي ومنها ما يرتبط بتغييرات تطرأ على المستوى النفسي. ولهذا يرغب الجميع في معرفة الاجابة على السؤال عن ابرز اسباب البكاء من دون سبب في علم النفس. 

اسباب البكاء المفاجئ

 


 لا يرجع الخبراء النفسيون اسباب البكاء من دون سبب في علم النفس الى عوامل معنوية فقد، بل انهم يهتمون ايضاً ببعض المتغيرات الجسدية. 


1 الارهاق او التعب الشديد. ويمكن ان ينتج هذا عن عدم النوم لعدد ساعات كافية. وهو ما قد يسبب تقلب المزاج والشعور بالحزن وبالتالي يؤدي الى ظهور الرغبة في البكاء بشكل مفاجئ ومن دون اي مقدمات. 


2 الدورة الشهرية لدى النساء. وتترافق هذه المرحلة من حياة المرأة مع التغييرات والتقلبات الهرمونية التي تنعكس على مزاجها العام. وتشعر الكثيرات في هذه الحالة بالحزن غير المبرر وغير واضح الاسباب أو بالغضب وعدم الرضى. ومن الممكن أن تبدأ الدموع بالانهمار امام اي موقف. 

 


3 الاكتئاب. قد يعود هذا الى تراكم بعض الازمات او الى صدمة نفسية ناتجة عن حدث غير سعيد. وغالباً ما يحدث هذا عند خسارة شخص ما او عمل او غير ذلك. ومن الممكن ان يلجأ الشخص الى طريقة للتعبير عن ذاته من خلال البكاء المستمر. 


4 التوتر. ويقصد بهذا درجة التوتر الشديد نتيجة الضغوطات وتلاحق الاحداث السلبية. وقد يصل هذا الشعور الى حدوده القصوى لدى بعض الاشخاص حيث يصبحون غير قادرين على تحمله. ولهذا فإنهم يتحولون الى اشخاص شديدي الحساسية وقابلين للبدء بالبكاء وان كانت الامور لا تستحق ذلك. 


5 الالم. من الطبيعي ان يبكي الاشخاص عند الشعور بالالم وخصوصاً في حال كان هذا الالم شديداً. لكن يمكنهم البكاء ايضاً بسبب اخفاء ألم معنوي او نفسي ما. فقد يبلغون مرحلة يعجزون فيها عن تحمله او عن كتمانه ولهذا فإنهم يبكون بشكل مفاجئ ما يثير الاستغراب لدى الآخرين. 


6 مرحلة ما بعد الولادة. يسمى هذا اكتئاب ما بعد الولادة وهي الحالة التي تعاني منها بعض النساء بعد ولادة اطفالهن. ويرتبط هذا بحالة الضغط النفسي والارتباك التي تعيشها المرأة بسبب التقلبات الهرمونية والتغيير على مستوى الواقع الحياتي. ولهذا فإنها تبدو حزينة كما انها سرعان ما تبدأ بالبكاء. 

 


7 التأثر. ويعني هذا التفاعل مع بعض المشاهد التي تثير الشعور بالحزن او الالم او حتى الفرح الشديد. وفي الحالتين من الممكن ان يكون البكاء وسيلة للتعبير عن المشاعر. 

 

اقرئي أيضاً:هل تشعرين بحاجة إلى البكاء أثناء العمل؟ إذاً إليك بالحلول

 

العلاج 

 


بعد معرفة ابرز اسباب البكاء من دون سبب في علم النفس، من المهم اكتشاف كيفية العلاج للمشاكل التي تؤدي الى ذلك في حال كان هذا ممكناً. وفي هذه الحالة يجب القيام ببعض الخطوات. 
-    استشارة الطبيب الاختصاصي في حال الضرورة. فقد يساعد هذا على ايجاد السبب وخصوصاً اذا كان البكاء يتكرر. 
-    الحرص على تدريب الذات على التعامل مع المشكلة بطريقة عقلانية لا انفعالية من اجل ايجاد الحلول لها. فهذا يساعد على تعلم كيفية التحكم بالمشاعر. وهكذا تصبح اسباب البكاء بدون سبب بحسب علم النفس ذكرى من الماضي. 
 
 
 
  

أضف تعليقا