أعراض الجهاز الهضمي من فيروس كورونا: ما نعرفه حتى الآن

تعد أعراض الجهاز الهضمي في COVID - 19: ما نعرفه حتى الآن وفقاً لدراسة حديثة، إن 53 ٪ من الأشخاص الذين يدخلون المستشفى مصابين بـCOVID - 19 يعانون من عرض واحد على الأقل من أعراض الجهاز الهضمي في أي وقت أثناء مرضهم.

وفقا لموقع ميديكال نيوز تعد أبرز أعراض الجهاز التنفسي، مثل السعال أو صعوبة التنفس، هي أكثر أعراض COVID - 19 شيوعاً.

 

 

اقرئي أيضا : 7 حيل مذهلة لرفع المناعة وحمايتك من الإصابة بفيروس كورونا

 


لكن التقارير المبكرة الصادرة من الصين أوضحت أن COVID - 19 يمكن أن يؤدي أيضاً إلى ظهور أعراض الجهاز الهضمي وتشمل مشاكل المعدة الدقيقة والغليظة والغثيان، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل قلة الشهية 19.9٪ .

 

 

 

 

قلة الشم أو التذوق  15.4 .
الإسهال 13.2٪ .
الغثيان 10.3٪ .
تقيؤ الدم أو نزيف الجهاز الهضمي 9.1٪ .
عسر الهضم.
التهاب القولون أو التهاب الأمعاء.
نزيف الجهاز الهضمي.
قد يؤدي المرض أيضاً إلى تدمير أنسجة الأمعاء وتقليل حركة الأمعاء.

 

في الوقت الحالي، يبدو أن معظم الأشخاص الذين يعانون من أعراض الجهاز الهضمي مع COVID - 19 يصابون بها إلى جانب أعراض الجهاز التنفسي.

ووجدت الدراسات أن نحو 20٪ من الأشخاص المصابين بعدوى COVID - 19 لا يعانون إلا من أعراض الجهاز الهضمي. وأحياناً، هذه الأعراض تتطور قبل أعراض تنفسية أو الحمى تتطور.


وفقاً لبعض الأبحاث تشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص قد يفرزون جزيئات فيروسية في برازهم بعد أن يتعذر اكتشاف الفيروس في الجهاز التنفسي العلوي، مثل الرئتين أو الأنف أو الحلق.

مضاعفات كثيرة

وجدت عشرات الدراسات أيضاً أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي الموجودة مسبقاً هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة ومضاعفات سلبية.

 

 

أضف تعليقا