هذه هي القصة الكاملة للون الاحمر ورمزيته في يوم الحب؟

عند اقتراب يوم الحب تميل الأهواء كلها إلى استخدام اللون الأحمر للتعبير عن مشاعرها تجاه الحبيب، وليس بالضرورة أن يكون الحبيب هو شريك الحياة أو الزوج، ولكن الفالنتاين يمكن أن ترمز إلى أي شخص قريب مثل صديقة، أو فرد من العائلة ذاتها. ولكن لماذا اللون الأحمر؟ وما هي دلالاته ولماذا ارتبط بالعاطفة والحب؟ إليك الحكاية.

 

كيف صار الأحمر لون الرومانسية؟


ارتبط اللون بالكثير من المشاعر والأحاسيس عبر التاريخ، فهو يمثل الشجاعة والتضحية، كما يرتبط بالغضب والعدوانية... ولكن كيف صار يرمز إلى الحب والرومانسية، إلى درجة أن يعتمده مصمّمو الموضة لابتكارات أرادوها رومانسية بامتياز، من الأزياء إلى المجوهرات فالساعات والأكسسوارات...

 

كان اليونانيون والعبريون يعتبرون اللون الأحمر رمزاً للحبّ. وإحدى أهم الأعمال الأدبية في العصور الوسطى كانت قصيدة فرنسية من القرن 13، عنوانها "رواية الوردة" Le Roman de la Rose، والتي نظّم قسمها الأول Guillaume de Lorris عام 1230، بينما تمّ نظم القسم الثاني عام 1275 من قبل Jean de Meun. تحدّثت هذه القصيدة الطويلة جداً عن بحث الشاعر عن وردة حمراء في حديقة مغلقة، في رحلة طويلة كلّها مدلولات رمزية حول بحثه عن المرأة التي يحبّ.

 

دراسة إليوت أند نيستا العلمية حول ارتباط الأحمر بالرومانسية


لكن التاريخ ليس فقط السبب، بل هناك سبب آخر يجعل اللون الأحمر مرتبطاً بالحب، وهو تأثيره على الانجذاب الجسدي.
في دراسة قام بها العالمان النفسيان A.J, Elliot وD. Niesta عام 2008، شارك فيها الرجال لتقييم جاذبية امرأة، شاهد نصف المشاركين صورة لإمرأة ترتدي قميصاً أحمر، والنصف الآخر شاهد صورة للمرأة نفسها ترتدي قميصاً أزرق.

 

 

وفق هذه الدراسة تبيّن أنّ الذين شاهدوا المرأة ترتدي الأحمر، وجدوا أنّها أكثر جاذبية. في تجربة أخرى لهذه الدراسة، تمّ إبراز صورة المرأة فيها مع خلفيات متعدّدة الأحمر والأبيض والأخضر والرمادي ومرة أخرى فإن المرأة على خلفية حمراء كانت برأي الرجال أكثر جاذبية.

 

 

لاحقاً، توسعت الدراسة نفسها لتضم تجربة أخرى شملت هذه المرة النساء، وتوصلوا إلى النتائج نفسه، حيث ارتبط الأحمر لديهنّ بدرجات عالية من الجاذبية. وهي ليست فكرة جديدة، ففي الثيولوجيا المسيحية، تمّ ربط الأحمر بالجنس، والذي بدوره ارتبط بالخطيئة.

 

 

الخلاصة أنّ ارتداء اللون الأحمر يجعل المرأة جريئة وجذابة، ويدفع الرجال إلى الاهتمام بها وبملاحقتها. أما بالنسبة للنساء المشاركات في الدراسة، فإن الرجال الذين يرتدون الأحمر يتمتعون بمكانة عالية. ورغم أن فكرة الجاذبية تختلف بين النساء والرجال لكن اللون الأحمر يؤثر على الجاذبية.

 


الأحمر لون الأعراس الأساسي في الصين


يلعب اللون الأحمر دوراً أساسياً في الأعراس الصينية، حيث أنّه يرتبط بمفاهيم عميقة يراد بها الدلالة على أساس العلاقة بين الزوجين. فالأحمر مرتبط بالنجاح، والإخلاص، والخصوبة، والحب...

 

 

لهذا نرى أنّ الثيمة الأساسية للأفراح ذات الطابع الصيني التقليدي هي الأحمر، من زيّ العروسين إلى الديكور والزينة.

 

أضف تعليقا