تفسير حلم سقوط الأسنان في علم النفس والتفسيرات التقليدية

تكثر المعلومات حول تفسير أحلام الأسنان، والأخص تساقط الأسنان، وقد تناولت مئات كتب الأحلام والدراسات النفسية حول أحلام الأسنان، لمعرفة ما هي التفسيرات المنطقية والعلمية لها، وتأثيرها المباشر وغير المباشر على حياة صاحب الحلم. كما أنّ تساقط الأسنان أو كسرها أو فقدها أو اقتلاعها أو بصقها أو تباعدها وتعفّنها هي أحلام شائعة، وتتعلّق برفاهيتنا النفسية وعدم شعورنا بالاكتفاء وبقوتنا، وكيف نعيش في العالم الحقيقي. 
في علم نفس الأحلام، يرتبط رمز الأسنان بتحكّمنا الداخلي وقوّتنا. وعندما تبدأ الأسنان في التساقط في حلمك، فهذا مؤشر لوجوب السيطرة وتقليل مستويات التوتر. كما وجد العلماء أنّ أحلام فقدان الأسنان، يمكن أن تكون نتيجة للصرّ على الأسنان أثناء النوم.
فاي من هذه الحقائق هي حقيقة حلمك أنت؟ جمعنا هنا بعضاً من تفسيرات أحلام سقوط الأسنان، على اختلاف أنواعها، وما الذي تعنيه فعلياً...


ما وجهة نظر علماء النفس في رؤية تساقط الأسنان في المنام؟

 


من منظور فرويد، فإن حلم "تساقط الأسنان" يرتبط بعلاقاتنا الداخلية، وهو قد كتب الكثر عن هذا الموضوع ومدلولاته. وبالتالي، فإنّ السن المفقود يتعلق بفقدان شيء ما في الحياة. هناك الكثير من المشاعر التي تحيط بحلمك، وإزالة السنّ تعني أن الأمور آيلة إلى التغيّر. تم تطبيق إطار عمل فرويد الأساسي على هذا الحلم، حيث يعتقد عالم النفس الشهير أن الأسنان مرتبطة بالظلم بطريقة جنسية.
ووفق علم النفس الحديث، قد نحلم بأن الأسنان تتساقط عندما نشعر بالظلم في العديد من جوانب حياتنا. هذا إذن يمتد إلى ما هو أبعد من الاضطهاد من الموقف النفسي. 
كما يعتبر حلم الأسنان الحلم الأكثر شعبية، حيث بيّنت الأبحاث أن تساقط الأسنان يظهر في أحلامنا بنسبة 40 % من الوقت، وقد يكون من المزعج للغاية رؤية أسنانك تتساقط. 
في كتب تفسير الأحلام النقليدية كانت الأسنان في الأحلام مرتبطة بالترويض. باختصار، يرتبط الحلم بالشعور بالقمع. 

 

تفسيرات تقليدية لحلم سقوط الأسنان 


تشير الأسنان عموماً إلى خوف من فقدان الطاقة. في التفسير التقليدي، يشير هذا الحلم إلى أننا قلقون بشأن التقدّم في السن. ففي الفولكلور الاسكتلندي القديم، يشير فقدان الأسنان إلى مرض ما، أما الغجر فهم يؤمنون أن سقوط الأسنان ينبئ بالموت.
وإذا نظرنا إلى هذه الفرضيات، نرى أن 40 % من السكان البالغين يحلمون بتساقط الأسنان في مرحلة ما من حياتهم، لذلك ليس من المنطقي فعلياً التفكير بأنّها هي المعاني الأساسية لهذا الحلم، ولكن علينا أن نسلّم جدلاً بأنّ هذا الحلم يركز على التحوّل. وقد يرمز هذا التحوّل إلى خوفك من الشيخوخة أو خوفك من المضي قدماً في حياتك. 
في الأساطير الصينية القديمة، يمثل حلم تساقط الأسنان الخداع والأكاذيب. كما يمكن أن يشير حلم سقوط الأسنان إلى رغبتنا في الاستقامة في الحياة. 
بدورهم يعتقد الإغريق أن سقوط الأسنان أو فقدها في المنام إشارة إلى اعتلال محتمل في الصحة. 
في اسكتلندا، حلم عدم وجود أسنان مع وجود فجوات فقط يشير إلى سوء نظامك الغذائي. 
كما هناك بعض الخرافات الرائعة حول تساقط الأسنان، والتي تستحق الذكر، منها أنّ النوم ووضع سنّ تحت وسادتك يجلب الحظ، كما أن سحب أسنانك من قبل شخص آخر في المنام يمكن أن يشير إلى إطلاق العواطف. 
 

تفسير حلم تساقط الأسنان في الثلاثينيات من العمر

 


إذا شعرت بسقوط أكثر من سن في حلمك، فهذا يشير إلى أنك من المحتمل قد تواجهين فقداناً مادياً من نوع ما في المستقبل القريب، وستعين قيمته بعد خسارته. ففقدان السن يولد إحساساً مفاجئاً بالخسارة والذي يرتبط عموماً بأموالك. قد تشعرين برغبة في العودة إلى أيام خالية من الهموم. 
إذا فقدت أسنانك في مكان ما، فهذا يشير إلى الخوف من نظر الناس إليك، وأنك تخشين ما قد يحدث في شيخوختك من عجز أو إثقال للآخرين. 
يُنظر إلى الحلم الذي ينطوي على ابتلاع المرأة لأسنانها الساقطة على أنه رمز لرغبتها، أو بدلاً من ذلك خوفها من الحمل. أما للرجل فحلم ابتلاع أسنانك، مرتبط بالحاجة إلى السيطرة أكثر في علاقات الحب. هذا سيضمن استمرار السعادة، فاحرص على إعطاء إيماءات رومانسية للشريكة، قد يشمل ذلك إهداءها الزهور أو دعوتها لوجبة رومانسية. 
إذا بدت أسنانك تالفة أو لم تكن في حالة جيدة وسقطت، فهذا الحلم يشير إلى مواجهة ضغط شديد في علاقة مرتبطة بمشروع ما. 
الحلم ببصق الأسنان التالفة أو المتساقطة يشير إلى المرض. من المحتمل أن يمرض أحد أفراد الأسرة لبعض الوقت.
 

 

اقرئي أيضا: تفسير الاحلام .. ماذا يعني إنقاذ شخص يغرق في المنام؟

أضف تعليقا