صانع العطور إيهاب جاسر:  عملنا إبداعي وعلينا إرضاء جميع الأذواق

بدأ صانع العطور إيهاب جاسر مسيرته المهنية منذ قرابة 5 سنوات بعد تركيز اهتمامه على مجال التصميم تبعاً لشغفه بفن تركيب العطور. وقد جعل لكل عطر اسماً له معنى يمتاز به، هو الذي يجمع بين العديد من المركبات لخلق مجموعته الخاصة، التي يقدمها بأفكار وأساليب استثنائية في عالم تصميم العطور.

عرّفنا بنفسك وأخبرنا عن بداية شغفك بالعطور.
إيهاب الجاسر، أحبّ العطور وأستثمر في هذا المجال منذ العام 2017، لكنّ البداية كانت من خلال الاطّلاع على الكثير من المصادر التي ساعدتني في تأسيس مشروعي.

 

كيف استلهمت فكرة تأسيس علامة عطورك الفاخرة؟
كان ذلك بمحض الصدفة، حيث أشار عليّ صديقي المشاركة في أحد المعارض المتخصّصة لروّاد الأعمال التابعة للغرفة التجارية في المنطقة الشرقية. حينها لم تكن عطور "إيهاب الجاسر" حتّى مجرّد فكرة، ولكنّي بدأت العمل والإعداد لها كي أكون مشاركاً في هذا الحدث.

ما الذي يجعل عطورك فاخرة وفريدة؟ وكيف تتميّز عن غيرها من علامات العطور الشرقيّة؟
العمل في مجال العطور أمر سهل البدء فيه، ولكن صعب جدّاً أن تكون مميّزاً فيه، لأنّه وباختصار عمل إبداعي بحت، حيث يحتاج إلى أن يكون القائم على هذا العمل والعاملين معه مبدعين. وأنا شخصيّاً أراقب العلامات التجاريّة العالميّة وأحاول على الأقلّ محاكاة بعض الأفكار التي تطلقها، لأنّ صناعة العطور ليست صناعة عربيّة، وأقصد هنا كلّ ما يتعلّق بالعطر وليس الرائحة أو التعطّر.

هل هناك شغف ووعي بهذا المجال لدى المجتمع السعودي؟
الشغف كبير جداً في مجتمعنا السعودي، فنحن مستهلكون ومحبّون للعطور، ولدينا الإقباليّة على تجربة كلّ أنواعها. 

ما أكبر الأخطاء التي يرتكبها البعض بحقّ العطور؟
التعطّر للناس وليست لنفسك، فهذا ما يجعل كثيرين لا يتعطّرون إلا إذا خرجوا من المنزل أو إذا كانوا ذاهبين لملاقاة أحد.

هل هناك أنواع عطور معيّنة تتوافق مع كلّ شخصيّة؟ 
يجري اختيار العطور بناءً على الأذواق، وبإمكاننا تحديد مثلاً المرحلة العمريّة، ولكن ليس بشكل دقيق، لأنّ صنّاع العطور بين الفترة والأخرى تجدهم يذهبون إلى مزج خطّ عطريّ معيّن، وهذا يجعلنا نعرف أن محبّي هذا الخطّ العطري ينتمون إلى تلك الفئة التي كان يلحقون في كلّ مرّة ما يسمّى بالذوق العام. 

بما أنّنا مقبلين على فصل الشتاء والجوّ البارد، ما هي العطور التي تفضّلها لشتاء 2021؟
عملنا في عطور "إيهاب الجاسر" على عطرنا السنوي 3 Years، والذي أراهن على أنّه سيكون الراعي الرسمي لشتاء هذا العام. 

ما هي أكثر النفحات العطريّة التي تحبّها وتفضّل استخدامها دائماً حين تبتكر عطورك؟
بالنسبة لي، أستمتع بجميع الروائح العطريّة، إلّا أنّني أميل إلى روائح الخشبيّات والتوابل، ولكن في الوقت ذاته، لا بدّ من إرضاء أذواق جميع العملاء.

 

 

 

شكل زجاجة العطر كيف تختارها وتستوحيها؟ 
لا أبالغ إن قلت أنّ هذه التفاصيل توازي أهمّيّةً جمال الرائحة العطريّة، وبحكم أنّه لا يتوفّر في المملكة مصمّمون مختصّون في هذا المجال، ولا توجد لدينا مصانع لتصنيع الزجاج، نجد أنّ الأغلب يأخذ القوالب الجاهزة ويحاول أن يبتكر في الملصقات فقط. 

ماذا عن اختيار أسماء العطور؟ 
بخصوص أسماء العطور، أحاول أن أجد أسماء سهلة الحفظ ومختلفة عن الكلّ، على سبيل المثال، عطورنا التي حملت أسماء الاتّجاهات North، East، South، West، والعطور السنويّة التي حملت أسماء 1 Year، 2 Years و3 Years، والتي تدلّ على سنة هذا العطر منذ انطلاق علامتنا التجاريّة. جميع هذه الأسماء سهّلت على المستخدم حفظها واستيعابها.

ما هي الطريقة الأمثل لرشّ العطر بحيث يكون أكثر تأثيراً؟ 
الرشّ من منطقة بعيدة نسبيّاً، بحيث تضمنين من خلالها تغطية أكبر منطقة ممكنة من الملابس. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسيّة الأنف، فهم يعطّرون ملابسهم قبل ارتدائها.

ماذا عن استخدام أكثر من عطر في نفس الوقت؟ هل من نصائح لخلط العطور بنجاح مع بعض العطور الشرقيّة الأخرى؟
الأهمّ أن تكون هذه العطور متوافقة مع بعضها البعض، ولكنّ هذه تبقى مسألة شخصيّة. بالنسبة لي، لا أحبّذ استخدام أكثر من عطر في وقت واحد، فمن حقّ العطر أن يأخذ مساحته الخاصّة.

 

كيف نتأكّد ممّا إذا كان العطر قد فقد صلاحيّته، وبالتالي صار غير قابل للاستخدام؟
على كلّ علبة عطر يوجد تاريخ صلاحيّة، وغالباً ما تمتدّ على 36 شهراً منذ فتح زجاجة العطر. ولكن هذا الوقت يمكن أن يزيد أو ينقص بناءً على طريقة حفظ العطر، فيفضَّل حفظه بعيداً عن أشعّة الشمس.

إلام ترجّح نجاحك في صناعة العطور؟
 الشغف، التفاني، الاطّلاع.

ما هي النصيحة التي يوجّهها صانع العطور إيهاب جاسر لكلّ موهوب في هذا المجال؟
اطّلع على تجارب الآخرين، ولكن لا تقلّدهم ولا تقارن نفسك بأحد.

هل ساعدتك مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج لعطورك؟ 
نعم، فهي الوسيلة الأقوى حاليّاً في التواصل مع الآخرين. 

www.ehabjasser.com
إنستغرام: @ehabjasser

أضف تعليقا