ما هي فوائد استعمال المسواك؟

يؤخذ المسواك أو السواك من جذور أشجار صحراويّة تنتشر في مناطق متعدّدة في جزيرة العرب والهند وأميركا وأفريقيا، تُعرف باسم "الأراك" في المنطقة العربيّة، أو "النيم" في بلاد الهند. وللسواك وظائف علاجيّة عديدة، منها أنّه يحمي أسنانك. استعيني به لابتسامة تملأ شفتيك إشراقةً وتألّقا.

 

 فوائد المسواك

يؤكّد الدكتور ماجد مدني، طبيب أسنان عام، أنّ المسواك فرشاة طبيعيّة مثاليّة، وهو يوفّر للمرأة فوائد تجميليّة عديدة، كما يحتوي على مواد تحمل فوائد كثيرة، منها أنّه:

ـ يحتوي على عصارة هي بمثابة معجون الأسنان. استعمليه جنباً إلى جنب مع فرشاة الأسنان العادية، على أنّ هذه العصارة تحتوي على مضادّات طبيعيّة للبكتيريا التي تسبّب تسوّس الأسنان وأمراض اللثّة، وهي تضاهي في تأثيرها غسولات الفم المطهّرة.

ـ يحوي مادّة الفلورايد المهمّة لصحّة الفم، وموادّ تساهم في حماية طبقة المينا وإزالة الجير وتصبّغات الأسنان.

ـ تمنع عصارته نزيف اللثة وتقلّل الإصابة بمرض سرطان الفم.

ـ يحتوي على مادّة "السيليكا" التي تحافظ على بياض الأسنان.

 

 

الطرق الصحيحة لاستخدام المسواك

ـ يجب قصّ الشعيرات المستهلكة قبل الاستخدام التالي.

ـ غسل المسواك جيّداً قبل الاستعمال، والتأنّي في استخدامه حتّى لا تتأذّى اللثّة، وللاستفادة من قدرته على مكافحة التسوّس ومقاومة أمراض اللثّة.

 

 

نصائح الطبّ الحديث حول كيفيّة استخدام المسواك

- يجب تنظيف أسنان الفكّ العلوي على حدة، ومن ثمّ أسنان الفكّ السفلي .
- يجب أن تكون حركة التنظيف للفكّ العلوي من أعلى إلى أسفل، وللسفلي من أسفل إلى أعلى، مروراً باللثّة لتنشيط الدورة الدموية، مع لزوم مراعاة تمرير المسواك في كلّ الفم وعدم التركيز على منطقة واحدة فقط.

 

 

الأوقات المناسبة لاستخدام المسواك

يُستخدم المسواك تبعاً للسنة النبويّة عند الصلاة، وعند الوضوء، وعند قراءة القرآن، وعند الاستيقاظ من النوم، وبعد الدخول إلى البيت، وعند تغيّر رائحة الفم. ويستحبّ أيضاً الاستياك بدءاً بجانب الفم الأيمن.

 

 

المدّة المقدّرة لاستخدام المسواك

في الوضع الطبيعي، يكون طول الجزء المستخدم من المسواك حوالي سنتمتر واحد أو أكثر ويلاحظ بعد كلّ يوم اختفاء جزء منه، ويُستهلك لمدّة أسبوع. ثمّ يُنقع ويُدقّ ويصنع جزء آخر جديد. وهكذا، ستلاحظين أنّ قطعة المعجون التي تضعينها على الفرشاة لا تستخدمينها إلا مرّة واحدة.

وينصح الأطبّاء بضرورة تجديد طرف المسواك بعد كلّ استخدام.

ولا بدّ من اختيار الجزء الطازج منه، الذي يكون غنيّاً بعصارة المسواك. كما يُنصح بعدم الضغط على الأسنان أو اللثّة وقت الاستخدام، وبالحرص على استخدام الفرشاة والمعجون، إلى جانب المسواك للحصول على الحماية الكاملة.

سمات :
أضف تعليقا