هرمون DHEA مضادّ للتوتّر والشيخوخة

يُعتبر الحفاظ على القوّة الجسديّة والعقليّة التي تميّز الشباب لأطول فترة ممكنة حلم الجميع. ولا يزال الإنسان يبحث منذ الأزل عن منبع الشباب من دون جدوى... إلا أنّ الطبّ الحديث قد اكتشفه في هرمون DHEA، الذي ينتجه الجسم بشكل طبيعيّ، هذا وطوّرت بعض المختبرات العلميّة بدائل له وطرق للاستفادة منه.

 

 

يمتلك الجميع قوّة الشباب بفضل هرمون يمكن تصنيفه بأنّه "متعدّد الوظائف"، هو الهرمون الشهير DHEA المضادّ للتوتّر والشيخوخة. واسمه العلمي هو Dehydroepiandrosterone. وقد أصبح معروفاً جدّاً في السنوات الأخيرة، خصوصاً بفضل أبحاث البروفيسور إيتيان-إميل بوليو، الذي نشر سنة 2000 نتائج دراسته "DHEage".

وقد أثبتت هذه الدراسة، التي شارك فيها 280 متطوّعاً تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، آثار هرمون DHEA الإيجابيّة على العظام والجلد والدماغ والمزاج والقلب والحياة الجنسية، لهذا السبب يصنَّف بأنّه "متعدّد الوظائف". وقد كانت هذه الآثار أكثر فائدة لدى النساء مقارنةً بالرجال.

 

 

حبّة سحريّة؟

ليس هرمون  DHEA"حبّة سحريّة"، لكنّه مادّة ينتجها الجسم البشري بشكل طبيعي، لا بل الهرمون الأكثر إفرازاً من قبل جسم الإنسان. بوصفٍ أدقّ هو "برو هرمون"، يحفّز إنتاج العديد من الهرمونات الأخرى، مثل الستيرويد والأُستروجين والأندروستينون والتستوستيرون والكورتيزون. تفرزه بشكل رئيسي الغدّة الكظرية التي تقع فوق الكلى، في الصباح على وجه الخصوص، عند الرجال والنساء، فيما ينتجه بكمّيات ضئيلة المبيضان والخصيتان، وذلك لغاية سنّ الخمسين عاماً تقريباً. يقلّ إنتاج هرمون DHEA مع التقدّم في العمر. وفي سنّ الستّين عاماً، لا يبقى في الجسم أكثر من 10 إلى 20 % من نسبة هذا الهرمون، مقارنةً بجسم مَن هم في سنّ العشرين عاماً. لهذا يُطلق عليه إسم "هرمون الشباب".

 

 

إيجابيّاته

لهرمون DHEA تأثيرات إيجابيّة على المزاج. وقد بيّنت الكثير من الدراسات أنّه يزيد الإحساس بالسعادة والطاقة، بخاصّة لدى النساء بعد انقطاع سنّ الطمث، ولدى الأشخاص المسنّين المصابين بالإكتئاب. بالتالي، يُعتبر هرموناً مضادّاً للاكتئاب، كما ويحمي القلب عن طريق تحفيز إنتاج الكولّستيرول الجيّد HDL. وكلّما زادت نسبة هرمون DHEA في الدمّ، زاد معدّل الكولّستيرول الجيّد وانخفض معدّل الكولّستيرول السيّئ LDL. وقد أظهرت دراسة حديثة أنّ تناول 100 ميكروغرام من DHEA الطبيعي لكلّ ديسيليتر يقلّل إلى النصف احتماليّة الإصابة بالأمراض الوعائيّة القلبيّة.

ومن مزايا الهرمون الأخرى أنّه يحفّز الجهاز المناعي، كما يعمل على تجديد عدّة وظائف مناعيّة، مثل الخلايا اللمفية B وT والخلايا القاتلة الطبيعيّة، وذلك خلال أيّام فقط.

أخيراً، لهرمون DHEA تأثير مفيد على الحياة الجنسيّة. فقد أثبتت دراسة تمّ إجراؤها في فيينّا عام 2001 أنّ الرجال الذين يعانون من مشاكل في الانتصاب، لا تعود إلى أسباب عضويّة، شهدوا تحسّناً كبيراً بعد ثلاثة أشهر من العلاج. كذلك لهرمون DHEA تأثيرات إيجابيّة على الشهوة الجنسيّة والأداء الجنسيّ لدى النساء.

 

 

نصائح ومحاذير

للنساء والرجال الذين يشعرون بأنّ قدراتهم الجسدية والفكرية والجنسية تتناقص مع التقدّم في العمر، يقدّم الأطبّاء هذه النصائح والمحاذير الهامّة:

  • اطلبوا من طبيبكم المختصّص أن يصف لكم DHEA. ففي غياب أيّ موانع لاستخدامه، يساعد هذا الهرمون "المتعدّد الوظائف" في الحفاظ على صحّة جيّدة لفترة أطول.
  • لا تنسوا أنّ الـ DHEA هرمون قويّ جدّاً. لذا، يجب أن يصفه طبيب اختصاصيّ في مكافحة الشيخوخة، عن طريق حقن جرعة من DHEA في الدم، قبل وصف الجرعة المناسبة لكلّ شخص وفقاً لاحتياجاته.
  • تجنّبوا تماماً شراء DHEA على الإنترنت، لأنّه لا يمكن الوثوق بالمحتوى والجرعة المذكورين على لائحة الوصف. فتناول الأدوية أو العقاقير التي تؤثّر على عمل الهرمونات، لا بدّ وأن تكون تحت إشراف إختصاصيّ وبوصفة طبّية.

 

أضف تعليقا