وصفة خل التفاح  لتنعيم القدم الجاف والمتشقق

يٌعرف خل التفاح كمساعد على الهضم كما أنه يستخدم كمحلول لتحسين ملمس الشعر و التخلص من القشرة. لكن استخدامات خل التفاح لم تقف عند هذا الحد بينما امتدت فوائده لتشمل تنعيم الجلد الجاف وعلاج التشقق.

عند استخدامه بشكل صحيح، فإن خل التفاح  يعد من أفضل مقشرات القدم، حتى أنه وصفة منتشرة ومجربة عبر الانترنت. خل التفاح هو عبارة عن تفاح مُخمر، تعتمد عملية التخمير على الخميرة والبكتيريا لتحويل السكريات الطبيعية في التفاح إلى كحول. المكون الفعال والمفيد في خل التفاح هو حمض الأسيتيك ، الذي يُقشر الجلد السميك الجاف. 

 

اقرئي أيضا : علاجات سريعة لتشققات كعب القدم

 

فوائد نقع القدم في خل التفاح

 

1. ترطيب الجلد 

 

بنفس الطريقة التي تقشر بها الوجه (وبقية الجسم)، أنتش بحاجة أيضاً لتقشير القدمين بانتظام، خاصة وأن القدم عرضة للجفاف و التشقق ربما بصورة أقسى من بقية الجسم.  أفضل خيار في هذه الحالة هو تطبيق خل التفاح المخفف لأن  حمض الأسيتيك الموجود في هذا النوع من الخل يقوم بمهمة التقشير دون حاجة لفرك القدمين. 

 

 

 

2. يقلل من رائحة القدم

 

إذا اعتمدتِ على خل التفاح،وداعا لأي رائحة كريهة تصدر من القدمين، لأن خل التفاح مضاد للبكتيريا، ويمكنه موازنة مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة عن طريق قتل البكتيريا التي تسبب رائحة القدم. 

 

3. التخلص من الفطريات

 

ربما سمعتِ عن استخدام خل التفاح للتخلص من قشرة فروة رأسك (والذي ينتج عن فرط نمو الفطريات) ، يمكن تطبيق نفس المبدأ على القدمين. يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للفطريات يمكن أن تساعد في علاج التهابات الجلد والأظافر. لذلك يعد نقع القدم في خل التفاح أحد أفضل العلاجات المنزلية للقضاء على الفطريات. 

 

 

 

كيفية استخدام خل التفاح لعلاج جفاف وتشقق القدمين 

 

المكونات: 

2 كوب من الماء الدافيء 
½ كوب من خل التفاح
ملعقة كبيرة من صودا الخبز 
ملعقة كبيرة من ملح إبسوم

الطريقة: 

 

 

 

اخلطي المكونات في وعاء عميق يمكن نقع قدميه بداخله.
انقعي قدميك في الحمام لمدة 20 دقيقة.
قومي بشطف قدميك وتجفيفها، ثم يفضل تطبيق زيت الخروع ، أو زيت شجرة الشاي واتركيه لمدة خمس إلى 10 دقائق.
قشري الجلد الميت باستخدام حجر الخفاف.
غطي قدميك بكريم مرطب ، وضعي زوجًا من الجوارب القطنية، واتركيهم هكذا طوال الليل. 

 


 
 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة