طرق لتحسين نظام غذائك

يكمن سر الحميات الصحية في التركيز على إدخال الأطعمة التي يسمح لك بتناولها، وليس ما لا يسمح بها. فالألوان التي يمكن لصحنك احتواءها هي التي تمنحك الفرق. ولا تشمل اللون الأخضر فقط، بل الفواكه والخضار الملوّنة مثل التوت الأحمر والطماطم والمشمش المجفف والقرع البرتقالي والذرة والفلفل بألوانه الأربعة والغريب فروت، كلها تعزّز صحة جسمك نظراً لغناها بالكاروتينويد والفلافونويد، وهي عناصر فعّالة مضادة للأكسدة وتحارب الشوارد الحرّة الطليقة في الجسم.

وبحرصك على تناول هذه الأطعمة والتعوّد عليها في وجباتك اليومية، ستجدين حتماً نفسك بعد فترة قصيرة تبحثين فقط عن الخيارات الصحية أينما كنت، بعيداً عن تلك الأطعمة غير الصحية والتي كنت تدفعين ثمنها في فترات سابقة...

 

اقرئي أيضاً لقوام رشيق نظام غذائي خاص

 

تصرّفي بذكاء أمام الكربوهيدرات

الفضل يعود إلى حمية الأتكين، حيث أصبحت الكربوهيدرات غذاءً لا بد من تجنّبه، لكنها عنصر ومصدر طاقة مهم للعضلات وباقي أعضاء الجسم. لأجل الاختيار الصائب، اتبعي برنامج حمية "الغلايكاميك اندكس"Glycaemic Index ، والذي تشمل قائمة أسماء محبيه النجمتين كايلي مينوغ وكيم كاترال. وتقول "أزمينا غوفنجي"، خبيرة التغذية ومساعدة مؤلف كتاب The GI Plan (طبعة: Vermilion): "كلما زادت سرعة تفكك الغذاء وارتفاع السكر في الدم، كلما كان معدّل دليل الحمية مرتفعاً. وعليه، كلما كان الطعام مصنّعاً، كلما ارتفع معدّل الدليل. لأنّ الطعام الذي يصنّف ضمن معدّل منخفض يتمّ حرقه ببطء ويتضمّن الفاصولياء والتفاح والإجاص والخوخ والبطاطس الحلوة، وكل أنواع الخضار التي تحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم والوزن".

 

تحكّمي بحجم أطباقك اليومية

إنّ التحكّم بحجم الأطباق اليومية خطوة مهمة للتحكم في الوزن الزائد. قللي من تناولك مثلاً أطباق الباستا والمعكرونة.

تأكدي أيضاً أن تناول وجبات صغيرة ومتكررة يساعد على تواصل تحرر الطاقة في جسمك. وهي الطريقة التي تتبعها لوسي ليو.

 

اقرئي أيضاً الأيورفيدا نظام غذائي يعتمد المذاقات

 

خططي مستقبلاً

لا تسمحي لبرامج يومك المزدحمة بأن تؤثر على نظام وجباتك الغذائية وعلى يوم تسوّقك. خططي ليومك دائماً. فإذا كنت على علم بأن اليوم الموالي لن يسمح لك بفرصة تناول وجبة صحية، هيئي الوجبة مثلاً في تلك الليلة، وإن كنت تشعرين بتوتّر، تجنّبي الخروج للتسوّق.

كذلك يضيف استشاري التغذية أوز غارسيا من  نيويورك والذي يشرف على نظام كل من النجمتين واينونا رايدر ودونا كاران الغذائي: "إذا كنت تعتقدين أنك ستضطرين لاختيار وجبة غير صحية لظروف طارئة قد تصادفك في يوم معيّن، احتفظي بقائمة من الأطعمة المسموح بها في مثل هذه الظروف، وبدلاً من الساندويتش، اختاري علبة اليوغرت الطبيعي أو الجبن الأبيض Cottage Cheese  مع الفواكه. يمكنك مرّة في كل أسبوع تناول صحن من الأطعمة التي تشعرك بمزيد من المتعة، مثل التونا واللحم الطري والطماطم مع الرز الأسمر".

 

أضف تعليقا