الأسباب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر 

ربما عانت كل امرأة في مرحلة ما من مشكلة تساقط الشعر، وقد تكون حالة طارئة تختفي مع تغيير روتين العناية بالشعر، ولكن في بعض الحالات قد يتطور الأمر إلى حالة مرضية تتطلب استشارة الطبيب. 


تظهر الأبحاث أن ما يقرب من 12٪ من النساء يعانين من تساقط الشعر في مرحلة العشرينات، وتصل النسبة إلى  50٪ من النساء عند التقدم في العمر. يرتبط تساقط الشعر بالولادة، كذلك الاضطرابات النفسية و العاطفية. 

 

اقرئي أيضا : خلطة الحمص لمنع تساقط الشعر .. النتيجة فورية

 

أسباب تساقط الشعر 

 

1- العوامل الوراثية

 

من المحتمل أن تواجه المرأة مشكلة تساقط الشعر إذا كان  هناك عامل وراثي يعود للأم أو الأب. وقد يصل الأمر في بعض الحالات إلى ما يسمى الصلع الوراثي. في حين أن هذه الحالة شائعة بين الرجال ، فقد تُصاب بها النساء أيضًا.

 

 

 

 

2- التغيرات الهرمونية

 

التغيرات الهرمونية في الجسم تزيد من حساسية بصيلات الشعر، وتضعف جذور الشعر ، وتسبب تساقطه. تؤدي مشاكل مثل انقطاع الطمث وتكيسات المبيض وقصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية إلى تغيير التوازن الهرموني للجسم ما يؤدي إلى تساقط الشعر.

 

3- الحمل

 

أثناء الحمل وبعده، تعاني معظم النساء من الجفاف المتكرر والإرهاق والاضطرابات الهرمونية. تزيد هذه المشاكل من حساسية بصيلات الشعر وتخلق ظروف غير مناسبة لفروة الرأس ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر المزمن.

 

4- الإجهاد البدني والعقلي

 

قد يؤدي فقدان الوزن الشديد ، المرض، والعمل البدني المفرط إلى إرهاق الجسم ينعكس  ذلك على صحة الشعر ويسبب تساقطه. 

 

 

 

5- التهابات فروة الرأس

 

الالتهابات الفطرية والبكتيرية والفيروسية التي تصيب فروة الرأس يمكن أن تضعف جذور الشعر وتتلف البصيلات ما يؤدي في النهاية إلى ضعف الشعر وتقصفه.

 

6-  الأدوية والعلاجات

 

تتطلب بعض الحالات الطبية علاجات و أدوية تسبب تساقط الشعر كأثر جانبي. مثل العلاج الكيميائي لمرضى السرطان، أدوية التيفود، أمراض القلب ، والاكتئاب. 

 

7- اضطرابات الغدة الدرقية

 

 

 

 

غالبًا ما تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية والأدوية المضادة للغدة الدرقية إلى تساقط الشعر. يتوزع تساقط الشعر بالتساوي في جميع أنحاء فروة الرأس.

 

8- طرق فرد الشعر

 

يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام علاجات الشعر الكيميائية وأدوات التصفيف الساخنة إلى تساقط الشعر. كذلك،  بعض منتجات الشعر ، مثل تلك التي تحتوي على الكبريتات ، قد تضر بفروة رأسك على المدى الطويل.

 

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر