أفكار مبتكرة وأنيقة لديكورات المنازل الصغيرة

عندما تعملين على إعادة تصميم  ديكورات الغرف، أحد أكبر التحديات التي تواجهينها هو المساحة، أكان  في غرفة نومك، أو في غرفة المعيشة أو حتى المطبخ. وتتطلب أيضاّ غرف الأطفال مساحة تخزين كبيرة، وهي غالباً ما تكون مشتركة بين عدد الأخوة.


 1 - نصائح للغرف الصغيرة


•    إضافة الخداع البصري بحيث تبدو المساحة الضيقة أوسع
o    لجعل المساحة الضيقة تبدو أوسع، يمكن استخدام المرايا لتعكس المزيد من المساحة، حيث تمنح المرايا شعوراً باتساع المساحة أفقياً وعمودياً.
o    استخدام أنماط متسقة، فالخطوط الأفقية في قماش الستائر وخطوط الطلاء الأفقية والرفوف المعلقة على الجدار تمنح شعوراً باتساع المساحة.

•    لون الغرفة:

o    يُفضّل استخدام درجات زاهية من الألوان الطبيعية. ويفضل تجنب الألوان الداكنة، حيث تبدو هذه الألوان ثقيلة في المساحات الصغيرة.
o    يؤدي استخدام العناصر والألوان الطبيعية إلى منح شعور بالخفة والأناقة والراحة.

•    اختيار الأقمشة:


o    يجب تجنب استخدام الأقمشة التي تكثر عليها المطبوعات (مثل الستائر وأغطية السرير والسجادة)، ويفضل اتباع أسلوب تصميم حديث.
o    استخدام ملحقات صغيرة لإبراز الألوان التي تمنح الغرفة مظهرها.

•    التخزين:

 

o    اختيار مفروشات تتضمن مساحات للتخزين، مثل السرير النهاري الذي يتضمن سريراً قابلاً للسحب. يشكل هذا حلاً جيداً لإضافة مساحة يمكن تشاركها في الغرفة، ولكنه لا يتطلب المزيد من المساحة.

o    توفر خزائن الملابس المزودة بأبواب قابلة للجر سهولة في الوصول رغم النقص في المساحة، ما يجعلها وسيلة تخزين فعالة.
o    إذا لم يكن السرير مزوداً بمساحة للتخزين، تشكل صناديق التخزين تحت السرير حلاً جيداً لتخزين الملابس والملحقات مثل الأغطية وألواح الكي.
o    تمثل الخزائن المزودة بمقصورات تخزين عديدة، مثل خزانة "هيلين"، حلاً ذكياً لتخزين الأغراض، حيث تحتوي على علاقات للسراويل ومقصورات تخزين صغيرة لربطات العنق أو الأحزمة أو المجوهرات.

 

•    اختيار المفروشات:


o    يجب عدم التقيد بعدد الأمتار المربعة، والتفكير في استخدام المساحة بالأمتار المكعبة، حيث يمكن استخدام ارتفاع الغرفة للتخزين بخزائن عالية وقابلة للتركيب بأشكال متعددة، والمزودة بتقسيمات متعددة. كما تساعد الرفوف المعلقة على الجدران، في استغلال المساحة العمودية.
o    يمكن استخدام قطع الأثاث نفسها للتخزين، أو كمكان إضافي للنوم، فاختيار كنبة زاوية يمكن استخدامها كسرير، عند زيارة الأقارب هو خيار مناسب جداً.
o    تتميز كنبات الزاوية بأنها مناسبة جداً لغرف المعيشة الصغيرة، حيث يتسع هذا النوع من الكنبات لعدد كبير من الأشخاص من دون احتلال مساحة كبيرة من الغرفة. وعند اختيار كنبة الزاوية، يفضل اختيار ألوان زاهية لأنها تجعل الغرفة تبدو أكبر، وتمنح المزيد من خيارات التصميم في وقت لاحق.

•    الإنارة:


o    يجب تجنب قطع الإنارة الكبيرة عند اختيار مصابيح السقف والطاولة. تشكل المصابيح الموزعة بمسافات متساوية وألوان إنارة متشابهة الحل الأمثل لإنارة أية مساحة.

 

2 -  غرف نوم الأطفال

 


غالباً ما تكون غرف الأطفال مشتركة بين الأشقاء ، ومن الضروري التفكير في الاختلاف بين الأشقاء عند تصميم الغرف المخصصة لهم.
نصائح لتصميم غرف الأطفال


•    استغلال المساحة


o    يجب تجنب الإكثار من القطع في الغرفة، وذلك من خلال دراسة اتجاه الغرفة لدى العمل على تصميم المفروشات، ويجب أن نتذكر دائماً أن من غير الضروري تغطية كافة المساحات المتوفرة بقطع الأثاث.
o    تشكل الأسرة المكونة من طابقين، خياراً مثالياً لاستغلال المساحة، مع الحفاظ على وجود مساحة في غرفة الأطفال للأنشطة.

•    الألوان والأشكال


o    يجب اختيار الألوان التي تناسب سنّ وجنس وذائقة الأشقاء الذين يتشاركون الغرفة.
o    يمكن تزيين الغرفة بالملحقات التي تناسب من يتشاركون الغرفة جميعاً، والتفكير في الوقت نفسه بوظيفة الملحقات وشكلها. ويتضمن ذلك اختيار قطع الثابتة وقطع زينة للجدران تتميز بأنها محايدة لمختلف الأعمار وللجنسين.
o    يعد استخدام طلاء فريد من نوعه وأسلوب الفينيل على الجدران طريقة سهلة لمنح الغرفة شكلاً موحداً. ويمكن استكمال الشكل من خلال اختيار أغطية السرير والإنارة والسجادات والدمى بحيث تنسجم مع الطلاء، لمنح الغرفة المزيد من الحياة. وبما أن هذه الأساليب مؤقتة، يمكن تحديث الغرفة بسهولة مع تغير ذائقة وسن الأطفال.

نصائح لغرف نوم معاصرة بلمسة كلاسيكية


o    لجعل السرير يبدو كأسرة الفنادق ذات الخمس نجوم، يمكن إضافة ملاءات عالية الجودة التي تتميز بعدد خيوطها.
o    تمنح إضافة الحروف على الأثواب وأغطية الوسائد لمسة شخصية وأنيقة.

 

3- غرف المعيشة الحميمة


نصائح لغرفة معيشة مريحة


•    الأثاث


o    تعد كنبة الزاوية خياراً مناسباً لأنها تتسع لعدد من الأشخاص، وهي أفضل وسيلة لاستغلال الزوايا. 
o    تستفيد العائلات والأطفال من الطاولات الصغيرة ذات الحواف المدورة لتوفير تجربة معيشة آمنة للأطفال.


•    الألوان


o    تساعد درجات اللون الرمادي، والألوان المحايدة، على بث شعور بالدفء والحميمية في المساحة، ومن ميزات طلاء الجدران بألوان زاهية جعل المساحة تبدو أكبر.
o    يؤدي طلاء جدار واحد في الغرفة بلون بارز إلى إظهار قطع الأثاث في الغرف الكبيرة، ويشكل نقطة تركيز في الغرفة.
o    توفر إضافة النباتات الخضراء أو الزهور مظهراً لطيفاً ولمسة دافئة إلى الغرفة.

 

4- غرفة الطعام

تعد غرفة الطعام المكان الذي تلتقي فيه العائلة بكاملها في نهاية اليوم، وبالتالي، يجب أن تكون الغرفة مريحة وواسعة. 

نصائح لغرفة الطعام:


•    الأثاث
o    في العائلات الكبيرة، يجب الحرص على أن يجلس كافة أفراد العائلة براحة. وتعد مجموعات أثاث غرف الطعام الكبيرة، الخيار الأنسب لضمان استمتاع كافة أفراد العائلة بالوجبات معاً.
o    يمكن للعائلات التي تتضمن أطفالاً اختيار مقاعد منخفضة من دون مسند للظهر، لما تتيحه من جلوس مريح ومسلٍّ لأفراد العائلة الصغار.


•    الألوان
o    يحافظ اللون الأبيض، ودرجات اللون الترابي، في غرفة الطعام على السكينة في المكان، ما يساعد العائلة على الاسترخاء والاستمتاع بالوجبات معاً. ولإضافة أناقة خاصة على غرفة الطعام، يمكن اختيار أدوات طعام تتميز بأنماط وألوان تحول المظهر الممل إلى مظهر جميل.

 

اقرئي أيضاً: ديكورات فاخرة لتزيين جدران غرف الأطفال

أضف تعليقا