الجفاف المهبلي ودرجة تأثيره على العلاقة الحميمة  

من المعروف ان الجفاف المهبلي يؤثر على العلاقة الحميمة بدرجات متفاوتة بين امرأة واخرى. ومن الممكن ان يمنع هذا اقامة هذه العلاقة او وصولها الى المرحلة النهائية. ولهذا من الضروري علاج الحالة بالطرق التي يصفها الاختصاصيون. وقبل هذا يجب التعرف على اسباب الجفاف المهبلي ودرجة تأثيره. وهو ما أوضحته للجميلة الطبيبة الاختصاصية ضيّ جاسم مصيّف. 

 

اسباب الجفاف


أشارت الطبيبة الى ان الجفاف المهبلي يحدث نتيجة بعض التغييرات الهرمونية ويسبب الانزعاج والألم والحرقة اثناء العلاقة الزوجية. وبحسب قولها قد يصل الأمر إلى حد ظهور التقرحات او الجروح والخدوش البسيطة، ما يؤثر سلباً على القدرة الحميمة مع تكرار العملية ومرور الوقت. ولهذا قد ترفض الزوجة اقامة هذه العلاقة ومن الممكن ان تعاني من الالتهابات المهبلية بسبب نمو البكتيريا الضارة كما قد يسبب هذا نفور الزوج. وعن النتائج الأخرى اضافت: "يمكن أن يؤدي الجفاف ايضاً إلى نزول الدم وهو ما يؤثر على صحة المرأة النفسية بطريقة غير مباشرة. كما ينعكس سلباً على الإنجاب لأن المكان الرطب يساعد على زيادة فرص الحمل على عكس الجفاف الذي يقلل من فعالية العملية الحميمة اذا كانت تهدف إلى ذلك". 

 

الفرق بين الجفاف والتشنج المهبلي

 


ترى الدكتورة ضي ان هناك فارقاً كبيراً بين معنيي المصطلحين. فجفاف المهبل ينتج عن تغييرات هرمونية تحدث لدى المرأة. أما التشنج المهبلي فهو ينجم عن تقلصات غير عادية تصيب منطقة المهبل وخصوصاً أثناء إقامة العلاقة الزوجية بشكل طبيعي. وهذا ما قد يمنع اتمامها بشكل جيد. ومن الاسباب تقدم العمر وتراجع مستوى الأستروجين والجفاف. وهذا ما يؤدي إلى شعور المرأة بالتوتر اللاإرادي بسبب الخوف من الألم.  وبحسب قولها من الممكن ان تعرف الطبيبة ان الزوجة تعاني من الجفاف المهبلي أثناء الفحص لكن التشنج العضلي لا يظهر من خلال ذلك. ولهذا السبب على المريضة ان تتحدث الى طبيبتها بشأن ذلك لكي تعرف الاخيرة السبب الذي أدى إلى معاناتها النفسية المودية إلى هذه الحالة. كما تنصحها بالاستعانة بطبيبة نفسية متخصصة في مجال العلاقات الزوجية. فقد تنمي الوعي لديها في هذا الشأن وقد ترشدها الى كيفية ممارسة بعض التمارين المفيدة. كما يمكنها التحدث إلى الزوج لكي تدفعه إلى تفهم الحالة والتعاون مع الزوجة من أجل حل المشكلة والتقليل من التشنج. ووجدت ان لا علاقة وثيقة بين الحالتين اي الجفاف والتشنج المهبلي مع الاشارة الى انه يمكن القول ان الجفاف قد يسبب الانقباض العضلي. 

 

 الجفاف المهبلي بين العلاجات الطبية والطبيعية

 


اردشت الطبيبة كل زوجة تعاني من حالة الجفاف المهبلي الى عدد من الخطوات التي يمكنها القيام بها من اجل التخلص من المشكلة. 
-     يمكن استخدام بعض الكريمات والزيوت التي ترطب المنطقة الحميمة بعد تنظيفها بالماء الفاتر. 

 


-    يجب عدم المبالغة في عملية التنظيف لأن هذا يعزز احتمال حدوث الجفاف. وهو ما يجعل تلك المنطقة بيئة خصبة لنمو البكتيريا والجراثيم. والافضل استخدام الماء الفاتر وبعض انواع الصابون والغسول الخالية من المواد الكيميائية او الروائح الزيتية التي تسبب تهيج المنطقة والحكة والحساسية. كما تتوفر للغاية نفسها بعض المنتجات المناسبة في الصيدليات. 
-    يمكن الاعتماد على كريمات هرمونية تعزز تدفق الدم إلى المنطقة وبالتالي تزيد رطوبتها. وفي هذه الحالة يجب اولاً استشارة الطبيب الاختصاصي ليحدد العلاج المناسب. فبعض العلاجات قد تنطوي على اعراض جانبية. 


-    ويمكن المرأة ان تلجأ إلى طرق العلاج بالليزر من اجل ترطيب منطقة المهبل.
-    اما العلاجات البديلة فأفضلها شرب الماء واستخدام بعض المواد التي تحتوي على الاستروجين ومنها زيت السمسم والكرز ويفضل عدم الإكثار منها. كما يمكن استعمال زيت الزيتون ومتممات اوميغا 3 والفيتامينات A وB مع الاعتدال في تنظيف هذه المنطقة من اجل تجنب حدوث الجفاف المهبلي وتأثيراته السلبية على العلاقة الحميمة. 
  


 

أضف تعليقا