لماذا انتشر الكلف خلال 2020؟ .. وإليكِ خلطة فعالة لعلاجه

الكلف هو واحد من أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً خلال عام 2020. وتُعرف هذه الحالة بتغير لون الجلد ليصبح داكناً. أما سبب انتشار هذه الحالة الجلدية خلال العام الجاري هو أن ارتداء القناع للحماية من فيروس كورونا .


صحيح أن ارتداء القناع يمكن أن يقلل من معدل انتشار فيروس كورونا، فإن تأثيره على بشرتك قد يكون ضاراً لأنه يحبس الحرارة المتراكمة على سطح الجلد ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة فرصة. القناع ليس السبب الوحيد للإصابة بالكلف في الوجه بينما ثمة عوامل أخرى مسببة لهذه الحالة. 

 

اقرئي أيضا : علاج الكلف من دون ادوية

 

ما هي أسباب الكلف؟ 

 

الكلف يحدث عندما يتم تحفيز الخلايا المنتجة للصبغة، أو الخلايا الصبغية ،لتتضخم وتنتج المزيد من الصبغة ، ويقول خبراء الأمراض الجلدية أننا جميعًا ولدنا بنفس العدد من الخلايا الصبغية، لكنها أكثر نشاطًا لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، ولوقف الإصابة بالكلف يجب التحكم في المحفزات المسببة لفرط نشاط الخلايا الصبغية. 

وحدد الأطباء ثلاث عوامل أساسية مسببة للكلف، وهم قول الهرمونات والأشعة فوق البنفسجية والحرارة. وأظهرت الدراسات أن الحرارة تزيد من إنتاج الصبغة عن طريق توسيع الأوعية الدموية ، من ثم إذا كنتِ مصاب بالبقع الداكنة أو الكلف عليكِ تجنب الحرارة والأشعة فوق البنفسجية قدر الإمكان، لكن تجنب الحرارة ليس بهذه البساطة، لأن حمامات البخار والحمامات الساخنة والتمارين الرياضية وحتى شيء بسيط مثل الطهي على الموقد جميعها أنشطة تعرضكِ للحرارة. 


وهناك محفزات أخرى للتصبغ. لقد ثبت أن الضوء الأزرق المنبعث من جهازك الذكي أو الكمبيوتر يزيد من تصبغ الوجه ، مما يجعل الكلف أسوأ.كما يمكن أن تكون منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مكونات قاسية مشكلة أيضًا. حتى الواقيات من الشمس يمكن أن تجعل الكلف أسوأ إذا احتوت على مكونات كيميائية تهيج الجلد. 

 

 

التعرض للحرارة والضوء والمكونات القاسية من الأشياء التي يمكنك على الأقل محاولة السيطرة عليها. لكن يصعب التحكم في الهرمونات لأنها تؤثر على تدفق الأوعية الدموية على سطح الجلد ما يسبب الالتهابات و الكلف في وقت لاحق. وهو ما يفسر علاقة الكلف بفترة الحمل. 

 

كيفية علاج الكلف

 

يمكنكِ فوراً اللجوء للطبيب واتباع روتين علاجي، لكن عليكِ بالصبر لأن هذه المهمة تستغرق وقتاً. أيضاص التدخل و الحد من مسببات التلف من أهم طرق العلاج. بالإضافة إلى ذلك ننصحكِ بالماسكات الطبيعية التي تساعد الجلد لاستعادة لونه الطبيعي. 


ماسك الكركم

 

يحتوي الكركم على الكركمين الذي يقلل من خلايا سرطان الجلد، كذلك يساعد على تفتيح البقع الداكنة والعيوب. كما أنه يساعد في تقليل نشاط التيروزينات المسببة للبقع. 

المكونات:

 

 

 

1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الخام
½ ملعقة صغيرة من عصير الليمون المخفف
تمزج المكونات حتى تتكون عجينة متماسكة، يطبق الماسك على البشرة حتى تجف تماماً، ثم يفرك برفق وتُغسل البشرة جيداً. يكرر مرتين أسبوعياً فقط. 

 

ملاحظة من الجميلة: يستحسن استشارة اختصاصي قبل تطبيق اي من الوصفات


 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة