علاج الكلف من دون ادوية

تعانى الكثير من السيدات من مشكلة انتشار البقع البنية أو ما يسمى بـ«الكلف»، فترى أن هذه البقع الداكنة تشوه جمال بشرتها، ولا تقتصر ظهور هذه البقع على الخدين فقط، وإنما تنتشر في منطقة الأكتاف والذراعين، وأحيانًا منطقة تحت الرقبة، ويظهر الكلف أو النمش؛ بسبب زيادة إنتاج إنزيمات الخلايا الصبغية، في مناطق معينة من الجسم، وتظهر هذه البقع في كافة الأعمار؛ نتيجة التفاعل الحاصل عند تعرض الغدد الصبغية الموجود بالجلد لأشعة الشمس، مما ينتج زيادة في كمية صبغة الميلامين، فيصبح لون الجلد داكنًا، لذلك يظهر النمش بالمناطق المعرضة للشمس.

ونعتمد على الكثير من الخلطات والوصفات للتخلص من الكلف، ومنع ظهوره أو انتشاره، ونستخدم المنتجات والكريمات المختلفة، والتي لا تُجدي بأي فائدة، بل من الممكن أن تزيد من انتشار البقع البنية، لكن لا داعي للقلق عزيزتي، دعينا نتعرف على أسباب الكلف وطرق علاجه.

اقرئي أيضًا : قناع دم الغزال لوجه صافٍ وبشرة وردية  

أسباب ظهور الكلف

1- التعرض للشمس سبب الكلف في كثير من الأحيان، خصوصًا في فصل الصيف.
2- تغيير في الهرمونات، وغالبًا عند النساء الحوامل، ما يظهر لديهن الكلف، وعندما يظهر الكلف عند النساء الحوامل، فإنه يسمى بالكلف أو قناع الحمل.
3- استخدام منتجات العناية بالبشرة بكثرة تهيج الجلد، وقد تسبب الإصابة بالكلف.
4- يؤدي التوتر إلى زيادة إفراز البشرة للدهون، ما يزيد من احتمالية تصبغات البشرة، ومن جهة أخرى يؤدي إلى اضطراب الهرمونات وزيادة احتمال ظهور الكلف في البشرة.

وصفات طبيعية للتخلص من الكلف:

1- الكركم
لديه خصائص مضادة للأكسدة تعمل على التخلص من الكلف وتفتيح البشرة.

قومي بمزج خمس ملاعق كبيرة من مسحوق الكركم مع 10 ملاعق طعام من الحليب للحصول على عجينة.
الأفضل استخدام الحليب كامل الدسم؛ لأنه يحتوي على حامض اللبنيك، والكالسيوم الذي يساعد على تقشير وتنعيم البشرة. أضيفي ملعقة كبيرة من طحين الحمص وضعي العجينة بالتساوي على المنطقة الغامقة، واتركيها حتى تجف لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيها بالماء الدافئ.

كرري هذا العلاج يوميًا؛ للحصول على أفضل النتائج.

اقرئي أيضًا : 3 وصفات شهيرة على "إنستغرام" تدمّر البشرة  

2- الألوفيرا
يحتوى الألوفيرا على صمغ السكريات، الذي يعمل على التخفيف من التصبغات، ويعيد لون البشرة الأصلي، ويمكن أيضًا أن يزيل خلايا الجلد الميتة ويجدد خلايا الجلد الجديدة.

قومي بخلط هلام الألوفيرا وتطبيقه على المناطق الغامقة، وقومي بتدليكه بلطف لمدة دقيقة أو دقيقتين، واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر.

اتبعي هذا العلاج مرتين يوميًا لبضعة أسابيع.

اقرئي أيضًا : أفضل طريقة لإزالة البقع من الوجه في يومين

3- عصير البصل
غذاء فعال لخلايا الجلد.

اهرسي بصلتين، واستخرجي العصير منهما، وامزجيه مع خل التفاح، وطبقيه على المناطق الغامقة، واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

اتبعي هذا العلاج مرتين يوميًا لبضعة أسابيع.

 

 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة