اكتشفي أسباب الإفراط في النوم؟

 مشاكل النوم لدى الإنسان تتفاوت عادَّة بين الأرق، ونقيضه وهو الافراط في ساعات النوم، والنعاس الدائم. فإذا كنت تعانين من كثرة الإفراط في النوم، وينتابك شعور دائم بالنعاس، تعرفي معنا على أسباب هذه الظاهرة، التي من شأنها أن تساعدك في الوصول إلى علاج وحلّ  للتخلص من هذه المشكلة.

 

إقرئي أيضاً: النوم وعلاقته بصحّتكِ

 

·       أسباب الإفراط في النوم:

 النوم بين 12 و 14 ساعة في اليوم يعدُّ أمراً غير طبيعي، ويحتاج إلى العلاج، وقد تعانين من الإفراط في النوم نتيجة أسباب عديدة منها:

 

ـ عدم النوم لوقت كافٍ في خلال الليل، وهو السبب الأكثر شيوعاً، فالعمل طوال الليل أو الأرق أو النوم في ساعة متأخرة جداً قد يتسبب في الإفراط في النوم في خلال اليوم بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأدوية والتدخين وانعدام النشاطات الجسديَّة والسمنة الزائدة وبعض الأمراض أن تتسبب أيضاً في الإفراط في النوم.

 

ـ مكان النوم له تأثير كبير في نوعيَّة النوم، التي تنالينها، فمن الصعب أن تنامي مرتاحة إذا كان التلفاز يعمل في الغرفة. لذلك غالباً ما ينصح الأطباء بعدم وضع أي جهاز تلفاز في غرفة النوم واستخدامها لنيل قسط من الراحة.

 

ـ يمكن لانقطاع النفس خلال النوم أن يتسبب في الإفراط في النوم أيضاً وتحصل هذه الحالة عندما ينقطع النفس لمدَّة 10 ثوانٍ خلال النوم ويتكرَّر ذلك لنحو مائة مرَّة في الليلة الواحدة نتيجة انسداد مجرى الهواء.

 

ـ غالباً ما يكون النوم كثيراً من عوارض الاكتئاب، وقد تشمل أيضاً مشاكل متعلقة بالإهمال وقلة التركيز وفقدان النشاط. وتجدر الإشارة إلى أنَّ علاقة وثيقة تجمع بين الاكتئاب ومشاكل النوم أو النوم المفرط، غير أنَّه ليس من السهل معرفة ما إذا كان الاكتئاب يؤدي إلى مشاكل في النوم أو العكس هو ما يحصل فعلياً، لكنَّه من المؤكد أنَّ ما يجمعهما هي علاقة وثيقة تتطلب علاجاً سريعاً.

 

·       علاج كثرة النوم
حالياً لا يوجد أي علاج لفرط النوم؛ لأنَّ الآليَّة الكامنة وراء المرض غير مفهومة تماماً، وقد ركزت جهود العلاج عادَّة على إدارة الأعراض. وعلى الرغم من أنَّ هناك عدداً من الأدوية وافقت عليها الهيئة لاستخدامها في الخدار، إلا أنَّه لا يزال علاج فرط النوم مجهول السبب.

 

إقرئي أيضاً: تخلصي من الأرق مع هذه الخطوات قبل النوم

إقرئي أيضاً: النوم وتأثيره على خسارة الوزن

إقرئي أيضاً: فوائد النوم وأسراره الثمينة!

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية