النوم وتأثيره على خسارة الوزن

يؤكد الباحثون على أهمية النوم في التحكم بخسارة الوزن. لهذا السبب نرى التوصيات الحالية تنصح بممارسة الرياضة، شرب كمية كافية من الماء والنوم. إذ أن عدم الحصول على قسط كاف من الراحة يحفز إفراز هرمون الجوع مما يؤدي إلى اكتساب الوزن والسمنة.

 

اقرئي أيضاً أخطاء شائعة تفسد الرجيم

 

كل شخص يحتاج إلى 8 ساعات من النوم يومياً. بيّنت دراسات جامعة شيكاغو الأميركية العلاقة بين النوم والسمنة وأكدت أن الحرمان من النوم ينشط إحدى مناطق الدماغ التي تشارك في تنظيم الشهية، كما أشارت إلى نوعين من الهرمونات المعدلة للشعور بالجوع وهما الغريلين والليبتين.

الغريلين هرمون منبّه تفرزه المعدة تعطي الشعور بالجوع عندما تكون عالية على عكس الليبتين الذي هو هرمون الشعور بالشبع والامتلاء. فعندما تكون هذه الأخيرة عالية يتم إرسال إشارة إلى الدماغ بالتوقف عن الأكل. أظهرت أبحاث هذه الجامعة أن الأشخاص الذين ناموا لمدة 4 ساعات في اليوم يتدنى لديهم اللبتين بنسبة 18 % ويرتفع الغريلين بنسبة 28% كما أفاد هؤلاء أن الحرمان من النوم جعلهم يتوقون إلى تناول الكاربوهيدرات كالحلوى والسكر، البوظة والخبز.

إن المثير للجدل حول هذه النتائج هو إعتقادنا أن المحرومين من النوم يستخدمون الغذاء لرفع مستوى نشاطهم للتخلص من حالة التعب لديهم.

هناك بعض الطرق المساعدة:

. يمكنك خفض الاضاءة في مكان النوم. فقد أشارت دراسات أخرى أن الدماغ يمكنه الكشف عما إذا كان الوقت ليلاً أو نهاراً حتى إذا كانت العينان مغلقتان.

. اتبعي نظاماً روتينياً يحضرك للنوم قبل 30 دقيقة في جو من الهدوء والسكينة مما يساعد على خفض حركة الأيض.

. تجنبي القيام بأي نشاط كاستخدام الكمبيوتر، مشاهدة التلفاز أو العمل.

. تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة، الشاي، مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.

. يمكنك الاستماع إلى موسيقي هادئة ومنخفضة.

 

اقرئي أيضاً عصائر ومشروبات لذيذة لبطن مسطّح

 

.افتحي نافذتك إذا أمكن لابقائها باردة قليلاً إذ أن الشعور بالنعس يزداد لدى انخفاض حرارة الجسم.

وأخيراً، تجنبي الوجبات الكبيرة قبل النوم مباشرةً لنوم هادئ وغير متقطع.

                   

أضف تعليقا