متلازمة الممرضة وتأثيرها على الحياة الزوجية 

متلازمة الممرضة هي حالة بعض الزوجات وتعني ان تحرص الزوجة بشكل دائم على مساعدة الزوج والعناية به والمساعدة على حل مشاكله بطريقة تتخطى الحدود الطبيعية. ومن المهم التعرف على هذه الحالة لأنها يمكن ان تؤثر بشكل سلبي على الحياة الزوجية. وهذا ابرز ما يجب معرفته عن اسرار متلازمة الممرضة ونتائجها.  

 

ما هي متلازمة الممرضة 

 


عادة ما تظهر متلازمة الممرضة لدى النساء. وهي تعني ظهور الحاجة لدى الزوجة الى أن تعتني بزوجها بشكل دائم وان تسعى الى تقديم الدعم المعنوي او المادي والمساعدة له في كل الاوقات والظروف. ولهذا فهي تطرح في هذه الحالة عليه الكثير من الاسئلة عن مسار عمله اليومي وتركز على المشاكل التي قد تواجهه من اجل التدخل والمساهمة في حلها وان لم يطلب منها ذلك. ويصف الاختصاصي النفسي والمعالج في مجال العلاقة الحميمة باسكال انجي في حديث الى موقع فام اكتوال الفرنسي هذه المشكلة بالقول ان النساء اللواتي يعانين من هذه المتلازمة يشعرن بالحاجة الدائمة الى تقديم العون وانقاذ الآخرين وان لم يرغب هؤلاء في ذلك.  

اما جذور هذه المشكلة فيمكن ان تعود برأيه الى زمن الطفولة مع التأكيد على ان من يعانون منها هم اشخاص عاشوا حرماناً من الاهتمام ومن العاطفة في تلك المرحلة وقاموا بأدوار لا تناسب اعمارهم في صغرهن. واضاف الخبير ان هذا ما يظهر غالباً لدى النساء اللواتي يظهرن حالة من النضج في سن مبكر. وتابع انهن يظهرن في هذه الحالة الحاجة الى حماية الآخرين ويعشن وهماً يدفعهن الى الشعور بأن هؤلاء يحتاجون الى رعايتهن وعطفهن ودعمهن.  

 

النتائج 

 

اقرئي أيضاً:  6 اشارات تكشف ان الرجل لا يريد مواصلة العلاقة الزوجية  


تظهر المرأة التي تعاني من هذه المتلازمة الكثير من الوفاء تجاه زوجها وتبدي التعلق الكبير به. وهي تشعر بالرضى وبأنها تكتسب القيمة والاهمية بسبب الاهتمام الذي تظهره تجاه الاشخاص المحيطين بها وخصوصاً الزوج. الا ان لهذا نتائج سلبية بحسب الخبيرة. 
- تشعر الزوجة في هذه الحالة ومع مرور الايام والسنوات بالتعب الشديد والاجهاد وبعدم القدرة على مواصلة الكثير من المهمات. كما انها قد تحس في بعض الاوقات بالاحباط وخصوصاً في حال لم تتمكن من حل بعض الخلافات الزوجية التي تحتاج الى مساعدة الخبراء. 

 


-    من الممكن ان يسيء هذا الى العلاقة الزوجية حيث يشعر الزوج بالاختناق وبعدم القدرة على التفكير والتحرك بحرية تامة ما يدفعه إلى التذمر ويسبب الخلافات. 
-    من الممكن ان يستغل الزوج تعلق الزوجة به من اجل الكذب عليها. وقد يصل الامر ببعضهم الى ارتكاب فعل الخيانة من دون الخوف من ردة فعلها. 
العلاج 
-    اول ما يجب القيام به من اجل الحد من تأثير متلازمة الممرضة هنو الاعتراف بوجود المشكلة. فبعض الزوجات لا يفعلن ذلك فيما تشعر اخريات بأن عليهن الحصول على المساعدة من اجل التخلص من هذه الحالة. 

 


-    من المهم بعد ذلك الاستعانة بالطبيب الاختصاصي الذي يعود بالزوجة الى مرحلة طفولتها ويستخدم اساليب تساعده على كشف اسرارها ومعرفة اصل المشكلة. 
-    على المراة ان تتبع بعض التعليمات التي تساعدها على استعادة الثقة بنفسها وان تحب ذاتها وان تعرفها ان لنفسها عليها حقاً وان عليها الاهتمام اولاً بمشاكلها الخاصة.  
-    من المهم ان تتحدث الى زوجها بشكل صريح عن المشكلة. فقد يتفهم الامر ويساعد على علاج مشكلة متلازمة الممرضة التي تعاني منها والتخفيف من حدتها ومن تأثيرها على علاقتهما الزوجية.          
 

 

أضف تعليقا