هكذا يخلّصك التنفّس من الوزن الزائد

ثمّة أسباب كثيرة تدفعك إلى أن تتنفسي بشكل صحيح، منها أن هذا يساهم في تحسين صحتك عموماً ويساعد على تحسن مزاجك. لكن، ثمّة أيضاً فوائد أخرى كثيرة منها أن التنفس الجيّد يمدّ لك يد العون في حال أردت أن تخسري كيلوغراماتك المزعجة. إليك المزيد في ما يلي.

 

التنفس يخلص جسمك من السموم

يحرر جسمك 70% من سمومه عن طريق التنفس. لكن، لا يسعه أن يقوم بذلك في حال لم تتنفسي بالطريقة الصحيحة، حيث يتعين على بعض أعضاء جسمك أن تبذل جهداً إضافياً لهذه الغاية، الأمر الذي يؤثر سلباً على صحتك. ولا بدّ من الإشارة إلى أن التخلص من السموم يساهم في تعزيز عملية الأيض لديك وبالتالي خسارتك الوزن الزائد بطريقة سهلة.

 

التنفس يخفض وزنك

إليك هذه المعلومة المفيدة: إذا كنت تعانين من الوزن الزائد ومن تراكم الدهون في جسمك، فاعلمي أنه يمكن الأوكسيجين وحده أن يحرق تلك المواد غير المحببة. لذا، فإن طريقة التنفس الصحيحة تمدّ جسمك بالأوكسيجين وتساعدك على الحفاظ على رشاقتك.

 

التنفس يخلصك من التوتر  

هل تعرفين ما الذي تكون عليه حال جسمك عندما تشعرين بالتوتر والضغط النفسي؟ في هذه الحالة، تنقبض عضلاتك وتصبح قاسية فيما يضحي تنفسك سطحياً، ما يعني أن جسمك لا يحصل على الكمية الكافية من الأوكسيجين، مع ما يترتب على ذلك من مشكلات صحية ومن أبرزها زيادة الوزن.   

 

التنفس يساعدك على تخطي المشكلات العاطفية

نعم، هذا صحيح! يمكن التنفس أن يساعدك على التخلص من المشاعر السلبية التي قد تدعوك إلى تناول كمية كبيرة من الطعام في الفترة الفاصلة بين الوجبات وإلى اتباعك عادات غذائية سيئة وبالتالي إلى اكتساب كيلوغرامات إضافية.

 

إقرئي أيضاً: فاكهة واحدة تخلصك من الوزن الزائد والسيلوليت!

 

 التنفس يدلك أمعاءك

بالفعل، حين تتنفسين بشكل صحيح، يتحرك الحجاب الحاجز لديك نزولاً وينتفخ جذعك، ما يقدم فرصة تدليك لمعدتك، أمعائك الرفيعة، كبدك وغير ذلك من الأعضاء مثل البنكرياس والقلب، ما يؤدي إلى تحسن دورتك الدموية وإلى تهدئة عضلات جذعك  ويعني تخلصك من مشكلات عدة مثل الإمساك وتعزيز عملية الهضم لديك والحؤول دون تكون الغازات وحدوث الانتفاخ.   

 

التنفس يحسّن عملية الهضم

فحين تحسنين التنفس، تتلقى معدتك وأمعاؤك وكبدك كميات مهمة من الأوكسيجين، ما يعزز وظائفها. وهذا يساعد جسمك أيضاً على امتصاص المغذيات التي يحتاج إليها والتي تحول دون شعورك بالجوع وبالتالي تناولك الطعام خلال الفترة الفاصلة بين الوجبات.

 

فوائد أخرى

- التنفس يجعلك قلبك أكثر قوّة: إعلمي أولاً أن التنفس العميق يزيد عمل رئتيك فعالية، ما يعني عدم بذل قلبك جهداً إضافياً قد يرهقه وتعزيز دفق الدم إلى أعضائك.

التنفس يخفف الألم: هذا ما أشارت إليه إحدى الدراسات التي أجريت أخيراً. فحين تشعرين بالألم، ما الذي يحدث؟ تحبسين أنفاسك! إذاً، حاولي أن تطلقيها بشكل صحيح وستلاحظين أن شعورك بالألم بدأ بالتراجع.

-التنفس يحسن نوعية دمك: هذا ما توصلت الأبحاث العلمية، إذ إن التنفس الصحيح يساهم في رفع مستوى الأوكسيجين في دمك، ما يعني أن تتمتعي بنوعية دم جيدة.

 

كيف تتنفسين بطريقة صحيحة؟

لكي تقومي بذلك، ندعوك إلى أن تتنشقي الهواء بعمق، بواسطة معدتك وصدرك في آن، على أن تفعلي ذلك ببطء وهدوء، ثمّ أن تطبقي الخطوات التالية:

-تنفسي بواسطة أنفك: أنفخي بطنك واملئي رئتيك بالهواء ودعي هذه العملية تستمر لنحو 5 ثوان.

-عدّي حتى الرقم 3 واحرصي على أن ّ تشعري بأن كل خلايا جسمك امتلأت بالهواء والطاقة.

-ألفظي الهواء من فمك بلطف إلى أن تشعري بأن كل خلاياك تخلصت من سمومها وعدي خلال هذه العملية إلى الرقم 5.

-  كرري هذه العملية يومياً مرات عدة، لمدة 10 دقائق.   

 

إقرئي أيضاً: حيل غريبة وفعّالة لخسارة الوزن بلا ريجيم

إقرئي أيضاً: نصائح يوميّة لخسارة الوزن بلا جهد

إقرئي أيضاً: أفضل التمارين الرياضية لخسارة الوزن الزائد

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية