الاكتئاب الموسمي: 3 طرق فعّالة جداً للتخلّص منه

هل تنتمين إلى فئة الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بين الحين والآخر؟ مع تبدل الطقس والانتقال من بلد إلى آخر وفور انتهاء العطلة؟ إذاً أنت من المصابات بما تطلق عليه تسمية «الاكتئاب الموسمي»، الأمر الذي قد يتحوّل، لدى بعض الأشخاص، إلى اكتئاب حقيقي. فكيف يسعك أن تتجنبي ذلك؟ إليك هذه الإجابات.

 

أولاً: أدخلي الضوء الطبيعي إلى منزلك

فالاكتئاب الموسمي قد ينتج عن شعورك بالنقص في كمية الضوء الطبيعي التي تتعرضين لها، سواء في منزلك أو في مكان عملك أو في مراكز التسوّق أو في أيّ مكان مغلق آخر. فقد يخيّل إليك، في هذه الحالة، أنّك تكادين تبلغين مرحلة الاختناق. إذاً، ولكي تواجهي هذا الواقع السلبي، قومي بهذه الخطوات المفيدة:  

-استفيدي من الأيام المشمسة لكي تقومي بنزهة أو برحلة ما برفقة أفراد عائلتك. فالضوء الطبيعي يعتبر أكثر فعالية من ذلك الصناعي حين يتعلق الأمر بتخلصك من الاكتئاب الموسمي.

-في حال لم تتمكني من القيام بالخطوة السابقة، إخضعي للعلاج بواسطة الضوء. فهو يقوم على تعرّضك لضوء مصباح خاص أبيض ويهدف إلى تعويض النقص في الضوء الطبيعي الذي تعانين منه. فهل أنت مستعدة؟  

 

إقرئي أيضاً: الإكتئاب: 3 طرق لتتخلصي منه

 

ثانياً: غيّري نظامك الغذائي

بالفعل، يساهم نمط الحياة الذي تعتمدين، ولا سيما على مستوى أنواع الطعام التي تختارينها يومياً، في تعزيز شعورك بالاكتئاب الموسمي أو في القضاء عليه. ولكي تحصلي على النتيجة الثانية، ليس عليك سوى أن تطبقي هذه الخطوات:   

-تناولي يومياً متمماً غذائياً يحتوي على الفيتامينات B6 وB1 وB9 والمعادن التي تساهم في تحسين مزاجك.

-تجنبي استهلاك المنتجات التي تحتوي على السكّر.

-احرصي على تناول الأسماك مرات عدّة أسبوعياً: التونة الطازجة، السلمون، السردين والماكريل الغنية بأحماض الأوميغا 3 والتي تحفز عملية إنتاج السيروتونين الذي يترافق انخفاض مستواه مع معاناتك من الاكتئاب.  

-لا تنسي استهلاك الفواكه والخضار الموسمية لأنّ هذا يساهم في تكوّن المادة التي تنظم إفراز السيروتونين.

 

ثالثاً: مارسي التمارين في الخارج

إعلمي أن ممارسة التمارين الرياضية في الخارج تعتبر خطة فعالة في حال أردت محاربة الاكتئاب الموسمي. لكن، من الأفضل أن تقومي بذلك في منتصف النهار. وفي هذه الحالة، إمشي أو اركبي الدراجة الهوائية أو اركضي لنحو 20 دقيقة يومياً ولا تنسي أن تشربي 1.5 ليتر من الماء. كذلك يمكنك أن تنتسبي إلى ناد خاص وأن تقصديه بشكل منتظم لأنّ هذا يساعدك على التخلص من الاكتئاب الموسمي. 

 

إقرئي أيضاً: نصائح لتتغلّبي على الإكتئاب

إقرئي أيضاً: بعد الإنفصال: مكياج ناعم لمقاومة الإكتئاب

إقرئي أيضاً: الاكتئاب... هل يمكن الشفاء منه؟

أضف تعليقا