اطلالات النجمات في الجونة مستوحاة من الحقبة الفيكتورية

الكثير من الفساتين المزخرفة ذات التنانير المنفوشة، الأكمام المنسدلة والمنفوخة، الطبقات الكثيرة من الكشاكش، الزخارف والتطريزات كلها لوكات أغلبها غير موفقة رصدناها على السجادة الحمراء في مهرجان الجونة السينمائي وبدأت وكأنها أتت من التاريخ. وفي الحقيقة، هي أتت من الموضة الفيكتورية التي خرجت وتطورت في المملكة المتحدة والإمبراطورية البريطانية خلال العصر الفيكتوري، من عام 1830 حتى 1900 تقريبًا حيث شهدت الفترة تغيراتٍ عديدة في الأزياء بما في هذا الأساليب وتقنية الزي وأساليب في التوزيع، وتقدمًا كثيرًا في العمارة والأدب والديكور والفنون البصرية كذلك تغير النظرة للدور التقليدي لأدوار الجنسين أثرت في نمط الأزياء.

الطبقات الثرية

 

فساتين نجمات الجونة من الحقبة الفيكتورية

 

اقرئي أيضاً: 

إطلالات النجمات في ختام مهرجان الجونة

الأزياء الفيكتورية لم تُعدّ لتكون عملية. فكان يُنظر للملابس على أنها تعبير لمكانة المرأة في المجتمع وبالتالي اختلفت تبعًا للطبقة الاجتماعية، نساء الطبقة العليا اللاتي لم يكن بحاجة لعمل غالبًا ما ارتدين مشدات ضيقة من الدانتيل فوق صدرية مع تنورة مطرزة بزخارف كثيرة تحتها بيتيكوت (تنورة داخلية) - فيما عرضت نساء الطبقة الوسطى أسلوب أزياء مشابه إلا أن الزخارف كانت أبسط، طبقات الملابس جعلتها ثقيلة للغاية، كما أن المشدات كانت ضيقة وتقيد الحركة، على الأرجح ارتدتها نجمات الجونة تحت الفساتين، وبالرغم من أن الملابس لم تكن مريحة إلا أن خامة القماش والطبقات المتعددة كانت تُرتدى كرمزٍ للثراء.

الأكمام المنتفخة

فساتين نجمات الجونة من الحقبة الفيكتورية


خط العنق بيرثا هو خط عنق منخفض الكتفين ارتدته النساء خلال العصر الفيكتوري، قصة الصدر هذه كشفت أكتاف النساء، أو لدى الصدرية ياقة مكسوة بعدة طبقات من قماشٍ ذو ثنيات، وخلال تلك الفترة لم يسمح لنساء الطبقة العاملة بإظهار الكثير من الجلد. أسلوب الديكوليتيه كان متوفراً بكثرة في الحقبة الفيكتورية وفي الجونة.  كانت الأكمام المنتفخة تتلاءم في التصميم مع خصر النساء، والاكتاف باتت تنخفض  حتى تلاءم الذراع مما أدى للحد من حركة النساء، لكن مع تطور الكرينولين في الموضة تغيرت الأكمام لتصبح كأجراس ضخمة فأعطاها حجمًا أثقل. لُبست الـ Engageantes – الأكمام الزائفة- الأكمام الجرسية لفساتين النهار. قُدم أسلوب Polonaise حيث تكون مؤخرة التنورة منفوشة كما رأينا على عدد من فساتين النجمات في الجونة. 


جمعنا لك رسوم يدوية لفساتين من الحقبة الفيكتورية لتقارنيها بنفسك بفستان النجمات العربيات في الجونة اللواتي أعدننا في الزمن لعقود الى الخلف!
 

أضف تعليقا
المزيد من ستايل النجمات