هل تعانين من فرط نشاط المثانة ؟ فأنت بحاجة إلى تجنب هذه الأطعمة!

من الطبيعي جداً أن يتبول الشخص ثماني مرات في اليوم إذا كان يشرب كمية كافية من الماء. كما أنه من الطبيعي جداً الاستيقاظ ليلاً والتبول مرة واحدة. ومع ذلك، إذا تجاوزت هذا الحد، فعليك ملاحظة ذلك لأنه قد يكون لديك فرط نشاط المثانة، وهو أكثر شيوعاً عند كبار السن؛ ومع ذلك، يمكن أن تحدث في أي عمر.

يحدث فرط نشاط المثانة عندما تنقبض عضلات المثانة فجأة، دون أي علامة تحذير. يمكن أن يتسبب فرط نشاط المثانة في الحاجة إلى التبول بشكل متكرر وشديد بسبب تقلص عضلات المثانة، حتى لو لم تكن مثانتك ممتلئة.

 

اقرئي أيضا : احمي نفسك من سرطان المثانة بهذه الأكلة

 

تشير الدراسات إلى أن نظامك الغذائي يلعب دوراً رئيسياً في ذلك؛ وهذا يعني أن بعض الأطعمة التي نتناولها يمكن أن تزيد من الضغط على المثانة وتزيد من التهيج.

. يمكن أن يساعد النظام الغذائي في لعب دور داعم في المساعدة في علاج أعراض فرط نشاط المثانة مثل الحاجة المتكررة للتبول، وكثرة التبول، وتشنجات المثانة وسلس البول.

 

إليك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها في حالة فرط نشاط المثانة.

 

 

1. الشوكولاته:

 

 

محتوى الكافيين في الشوكولاته يمكن أن يؤدي إلى الحاجة إلى الذهاب إلى الحمام كثيراً. وذلك لأن الكافيين مدر للبول مما يعني أنه يزيد من تكرار التبول. يمكن أن يؤدي تناول الشوكولاته أيضاً إلى زيادة الرغبة في التبول.

. ما يجب فعله:

جربي الشوكولاته البيضاء التي لا تحتوي عادة على مادة الكافيين.

 

فرط نشاط المثانة

 

2. الشاي والقهوة:

 

 

مثلهما مثل الشوكولاته، تحتوي هذه المشروبات على نسبة عالية من الكافيين، عند تناولها، يمكن أن تزيد من نشاط المثانة وتؤدي إلى تفاقم أعراض مثل زيادة الإلحاح وتكرار التبول وزيادة سلس البول.

. ما يجب القيام به: يمكنك التقليل أو الإقلاع عن الشاي والقهوة تدريجياً والتحول إلى المشروبات منزوعة الكافيين لتقليل الأعراض.

 

3. الفواكه الحمضية:

 

 

يمكن أن يؤدي البرتقال والليمون إلى تفاقم أعراض OAB بسرعة. تحتوي ثمار الحمضيات على كميات عالية من حامض الستريك، مما قد يؤدي إلى تفاقم السيطرة على المثانة.

. سيكون من الأفضل أيضاً تجنب التوت البري والجريب فروت لمنع تهيج المسالك البولية.

 

فرط نشاط المثانة

 

 

ما يجب القيام به: يجب ألا نتخطى تناول الفاكهة. النظام الغذائي الصحي هو النظام الغذائي الذي يشمل الفاكهة، لذا فإن أفضل طريقة للفرد الذي يعاني من فرط نشاط المثانة هي تناول فواكه أقل حمضية مثل التوت الأزرق والموز والتفاح والكمثرى.

 

4. البصل:

 

 

البصل النيئ يمكن أن يسبب مشاكل في المثانة ويزيد من الرغبة في التبول. إنه ليس شائعاً مع كل شخص مصاب بـفرط نشاط المثانة.

ما يجب القيام به: طهيها قبل تناولها لتقليل التأثير على مثانتك.

 

فرط نشاط المثانة

 


 

أضف تعليقا