لتحمي نفسك من حصوات الكلى تناولي أطعمة غنية بهذا الحمض

فواكه وخضراوات غنية بطبيعتها بحمض الماليك وهو مركب ينتج بشكل طبيعي من قبل جسم الإنسان عندما ينكسر السكر أو الكربوهيدرات إلى طاقة. ومع ذلك، يتوفر المركب بشكل طبيعي في العديد من الفواكه والخضراوات.

 

اقرئي ايضا : مشروب عجيب يساعدك على تفتيت حصوات الكلى

 

تقوم العديد من شركات الأدوية بتصنيع مكملات حمض الماليك لتعزيز الأداء الرياضي وعلاج حصوات الكلى ومنع جفاف الفم.

كما تستخدم الصناعات التجميلية حمض الماليك لصنع الكريمات والمستحضرات التي يمكن أن تقلل من علامات الشيخوخة، وعلاج حب الشباب، وإزالة الجلد الميت وتعزيز ترطيب البشرة.

 

إليك الأطعمة الغنية بطبيعتها بحمض الماليك:

 

1. التفاح

 

 

 

 

حمض الماليك هو الحمض العضوي الرئيسي في التفاح مقارنة بحامض الستريك تقول دراسة إن حمض الماليك في الفاكهة يمثل حوالي 90 في المائة من إجمالي الأحماض العضوية. يوجد حمض الستريك في التفاح ولكن بتركيز منخفض جداً.

 

2. البطيخ

 

غني بشكل طبيعي بحمض الماليك. وقد أجريت الدراسة على كل من البطيخ واللحم البرتقالي والأصفر.

 

 

 

 

3. الموز

 

يحتوي الموز الناضج بشكل طبيعي على حمض الماليك كحمض رئيسي. توجد أيضاً أحماض عضوية أخرى مثل حمض الستريك وحمض الأكساليك ولكن بتركيز منخفض. يحدث هذا المركب الأساسي في شكل قابل للذوبان في الموز، مثل أملاح البوتاسيوم أو الصوديوم.

 

 

 

 

4. الليمون

 

على الرغم من أن حامض الستريك هو الحمض السائد في الليمون، فإن حمض الماليك موجود أيضاً في الفاكهة بكميات جيدة. في دراسة، أظهر لب وأوراق الليمون وجود حمض الماليك مع مركبات أخرى مثل الأحماض الأمينية والسكريات.

 

 

 

 

5. الجوافة

 

الجوافة غنية بحمض الماليك والأحماض العضوية الأخرى مثل حمض الأسكوربيك والجليكوليك والستريك. وجود حمض الماليك مع الأحماض الأخرى في الجوافة هو المسؤول عن طعمه اللاذع.

 

 

 

 

6. الكرز

 

هذه الفاكهة الحمراء الصغيرة مفيدة للقلب والعظام والوقاية من النقرس. تقول دراسة إن حمض الماليك في الكرز يلعب دوراً مهماً جداً في إعطاء الحلاوة والحموضة للفاكهة.

 

 

 

 

7. كيوي

 

غنية بالسكريات والمركبات الفينولية والأحماض العضوية، وتعد أبرز الأحماض العضوية الرئيسية في الكيوى هي أحماض الماليك والستريك.

 

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية