نساء سعوديات رائدات برزن في الرياضة

تضم السعودية نخبة من السيدات الرائدات في مجالات مختلفة وبارزة على الصعيد الوطني والعربي والعالمي. وقد جمعنا من كل مجال باقة مختارة من هؤلاء السيدات والآنسات السعوديات اللواتي برعن بشكل خاص ولمع اسمهن عالياً كل في اختصاصها.

في هذه الحلقة نذكر بعضاً من السيدات الرائدات في مجال الرياضة، وقد تخصصت كلّ واحدة منها في نشاط رياضي مختلف عن الأخريات...

لنلق نظرة معاً على هولاء الرائدات اللواتي يرفعن علم المملكة عالياً.

 

هالة الحمراني Hala Al-Hamrani

نساء سعوديات رائدات برزن في الرياضة - هالة الحمراني

 

هي مدربة ملاكمة مرخصة، تحمل الحزام الاسود في رياضة الجوجيتسو منذ ان كان عمرها 16 عاما، اسست ناديا رياضيتا خاصا بها هو FLAG Boxing- fight like a girl، حيث تدرب النساء على الدفاع عن الذات، بالاضافة الى انواع رياضات وفنون قتالية اخرى.

 

براء لحيد Barrah Luhaid

نساء سعوديات رائدات برزن في الرياضة - براء لحيد

 

لديها شغف بكل الرياضات خاصة ركوب الدراجة الهوائية مما قادها لتصبح رائدة في مجالها، بالاضافة الى اطلاقها اول عباية مخصصة لركوب الدراجات الهوائية في المملكة، ومشاركتها في تأسيس spokes hub وهو متجر للدراجات الهوائية ومكان للتجمع في الظهران يشمل قهوة وورش عمل. فاز المكان بجائزة محلية كعمل حديث ناشئ، ولاقى دعما من الاميرة ريما بن بندر بن سعود.

تشجع لحيد، وهي عضوة اتحاد راكبي الدراجات الهوائية النساء، على الرياضة وتؤمن ان العمل الجاد يعطي ثماره. ونقتبس عنها مقولة لها نشرت سابقا : "عندما ادعم ركوب الدراجات الهوائية للنساء فأنا ادعم استقلالية المرأة."

 

أمل باعطية Amal Baatia

نساء سعوديات رائدات برزن في الرياضة - أمل باعطية

 

ادمنتها امل رياضة الكروسفت بعد اول حصة قامت بها، واصبحت اول سعودية تدربها في المملكة، تاركة وراءها منصب مديرة استثمار. وبعد التدريب على التقنيات عبر الاون لاين وخارج البلاد، اصبحت هذه الام لطفلين، مدربة بدوام كامل. هذا إلى جانب قيامها بالتريب على رفع الاوزان ورياضات اخرى. بشغفها هذا في إلهام النساء والفتيات، تجسّد أمل مدى اهمية انعكاس القوة الجسدية على الثقة وصورة الذات من خلال نشرها فيديوهات لها على منصات التواصل الاجتماعي. للعلم، أنها محبة للرياضة منذ ان انضمت لفريق الجمباز في عمر 10 سنوات.

 

اقرئي أيضاً: فاشينيستا سعوديات الأكثر تأثيراً في عالم الموضة

 

هيا صوان Haya Sawan

نساء سعوديات رائدات برزن في الرياضة - هيا صوان

 

مؤسسة نادي  She Fit Gym الرياضي في جدة الذي يلقى اشادة كبيرة. بدأت مسيرتها كمدربة للنساء الحوامل وما بعد الولادة، ومدربة لياقة مرخصة ومشجعة لنظام اللايف ستايل الصحي. تتواصل مع كثير من النساء عبر حساباتها على وسائل التواصل. صوان هي أيضا مذيعة ضمن برنامج "همسة" على قناة ام بي سي ولها نسبة في مطعم كارداموم. ونقل عنها قولها لعرب نيووز: "يجب ان نتقبل الاجيال الصغيرة كما هم، وليس كما ينبغي عليهم ان يكونوا او وفقا لما نتوقعه، كوني جميلة وقوية".

 

رها محرق Raha Moharrak

نساء سعوديات رائدات برزن في الرياضة - رها محرق

 

اصغر عربية واول امرأة سعودية تتسلق جبل ايفرست. امرأة سعودية ملهمة لم يتوقف طموحها عند ايفرست، حيث أنها تسلقت جبال كلمنجارو وفينسون والبروزواكونجاوا، وكالا بتار، بيكو دي اوريزابا وiztaccihuatl.

 

نوف العصيمي Nouf Alosaimi

نساء سعوديات رائدات برزن في الرياضة - نوف العصيمي

 

غواصة تبلغ من العمر 29 عاما، وتمارس هذه الرياضة منذ عام 2009. تمضي ايامها في استكشاف المياه الزرقاء للبحر الاحمر، كرائدة في مجالها، حققت انجازات عديدة، منها اعمق غطسة لغواصة سعودية وصلت 345 قدما (105 أمتار). هي شخصية عامة برزت في حملة علامة Nike لملابس السباحة للمحجبات، وأسست مؤسستي Pink Bubbles Divers و DISCONNECT KSA، اللتين تستهدفان النساء لحثهنّ على ممارسة الغوص ونشر الوعي حول هذه الرياضة.

 

نورة المري Norah Almarri

نساء سعوديات رائدات برزن في الرياضة - نورة المري

 

اول لاعبة تايكوندو تمثل السعودية عام 2018 في البطولة الاسيوية في جاكارتا، كما التحقت بعدة مسابقات دولية.

 

مريم فردوس Mariam Fardous

نساء سعوديات رائدات برزن في الرياضة - مريم فردوس

 

اول سعودية تغوص في القطب الشمالي، وثالث امرأة تفعل ذلك على مستوى العالم. تحترف الغوص منذ ان كانت في جدة، وتدربت بشكل اضافي على التقنيات في روسيا، كما تحمل ماجستير في طب الأطفال من لندن، واخر في الوبائيات من الرياض.

 

اسيل الحمد Aseel Al Hamad

نساء سعوديات رائدات برزن في الرياضة - اسيل الحمد

 

ممثلة السعودية في مجال قيادة السيارات، اول امرأة في الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية

وعضوة الاتحاد الدولي للسيارات.

 

اقرئي أيضاً: نساء سعوديات رائدات تميزن في مجال العلوم

 

أضواء العريفي Adwa Al Arifi

نساء سعوديات رائدات برزن في الرياضة - أضواء العريفي

 

اول عضوة في هيئة اتحاد كرة القدم، ومؤسسة اول فريق نسوي لكرة القدم في الرياض، عضوة هيئة المسؤولية الاجتماعية، ومستشارة في اللجنة العامة للرياضة، عدا عن كونها عضوة في الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية. 

 

دلما ملحس Dalma Malhas

نساء سعوديات رائدات برزن في الرياضة - دلما ملحس

 

فارسة نالت عام 2010 الميدالية البرونزية للقفز عن الحواجز في ألعاب الناشئين في سنغافورة. تتحدث الفرنسية الى جانب العربية والانجليزية. رشحت للتنافس في اولمبياد لندن عام 2012 حيث اهلتها ميداليتها البرونزية لذلك، إلا أنها لم تستطع أن تلبي كافة المعايير الضرورية للمشاركة في الألعاب الأولمبية، ولو حدث ذلك فعلاً، لكانت دخلت التاريخ كأول ممثلة للسعودية في هذه الرياضة.

كما انها اول من مثل السعودية في مسابقات الفروسية في تايرون عام 2018.

 

 

لمياء الحسيل Lamya Al Husail

نساء سعوديات رائدات برزن في الرياضة - لمياء الحسيل

 

سائقة سيارات الكارتنغ، حلت ثالثة في مسابقة بيترومين في جدة للكارتنغ، وهي اول بطولة نسوية في هذا المجال. كما انها اول مهندسة سعودية متخصصة في تصميم حلبات السباق والمباني الرياضية.

 

فرح الزهراني Farah Al Zahrani

نساء سعوديات رائدات برزن في الرياضة - فرح الزهراني
 
لاعبة جيجتسو jujitsu ، مثلت بلادها في البطولة الاسيوية عام 2018 في كزاخستان. حلت في المركز الرابع في فئة الحزام الابيض في بطولة ابو ظبي العالمية لمحترفي الجيجتسو، وهي وتحمل حاليا الحزام الازرق.

 

دانا الشهري Dana Al Shahri

 

نساء سعوديات رائدات برزن في الرياضة - دانه الشهري

 

عداءة مثلت السعودية  في دورة الالعاب الاسيوية في جكارتا عام 2018، والعاب التضامن الاسلامي في اذربيجان 2017، والعاب النساء العربيات في الشارقة 2018. هذا علماً أنها في سباق جكارتا، ركضت سباقي المئتي متر والاربعمائة متر، في أقل من خمس ايام.

 

سارة عطار Sarah Attar

 

نساء سعوديات رائدات برزن في الرياضة-ساره عطار

 

عداءة شاركت في اولمبياد لندن عام 2012 واولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016 التي حلت فيها في المرتبة الثامنة.

 

 

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب