هيكل عظمي لديناصور سيعرض في مزاد في أكتوبر المقبل

تستعد دار كريستيز للمزادات لطرح هيكل عظمي لديناصور يدعى «ستان» للبيع، حيث أعلنت دار كريستيز للمزادات، أن هيكلاً عظمياً لديناصور «تي ريكس»، سيُعرض في مزاد في نيويورك.

 

وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز»، يُقام المزاد يوم السادس من أكتوبر المقبل. وذكرت دار المزادات أن الهيكل العظمي الذي اكتشفه، ستان ساكريسون، عام 1987، يحقق توقعات بتحقيق سعر بيع قياسي لن يقل عن 8 ملايين دولار.


عرضت دار المزادات هيكله العظمي في معرضها بوسط مانهاتن قبل طرحه في المزاد.

 

ستان يبلغ عمره حوالي 67 مليون سنة، ووفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية فإن هذا النموذج للحيوان الذي كان يراوح وزنه بين 7 و8 أطنان وطوله 12 متراً، قال جيمس هيسلوب، رئيس قسم الأدوات العلمية والكرات الأرضية والتاريخ الطبيعي في دار المزاد:

 

كانت آخر مرة وصلت فيها مثل هذه العينة الكاملة إلى المزاد في عام 1997، عندما بيعت T. rex تسمى Sue بمبلغ 8. 36 مليون دولار إلى متحف فيلد للتاريخ الطبيعي في شيكاغو. تأمل دار المزادات أن يحطم ستان هذا الرقم القياسي عندما يتم تقديمه خلال بيعه مساء 6 أكتوبر.


وقال جيمس هايسلوب، رئيس قسم العلوم والتاريخ الطبيعي في دار كريستيز، إن هذا البيع يُعد «فرصة واحدة في كل جيل».

 

وسيتم عرض الهيكل للبيع بالمزاد إلى جانب روائع الفن الحديث والمعاصر، بما في ذلك أعمال جاكسون بولوك وجان ميشيل باسكيات.

 

سميت الحفرية على اسم عالم الحفريات الهواة ستان ساكريسون، الذي اكتشف الهيكل العظمي لأول مرة في عام 1987 على أرض مملوكة ملكية خاصة في منطقة هيل كريك في شمال غرب الولايات المتحدة. تم التنقيب عن رفات الديناصورات بعد خمس سنوات بموافقة مالك الأرض ونقلها إلى معهد بلاك هيلز في ساوث داكوتا للدراسة. على مدى العقدين الماضيين، وضع الباحثون نظرية مفادها أن الثقوب في جمجمة ستان وفقرات الرقبة المنصهرة تثبت أن هذا الديناصور كان محارباً، ومن المحتمل أنه نجا من هجمات ديناصورات من جنسه،

 

وخصص علماء إغاثة من معهد البحوث الجيولوجية في بلاك هيلز بولاية داكوتا الجنوبية، أكثر من ثلاثة آلاف ساعة عمل لنبش الهيكل العظمي المؤلف من 188 عظمة وإعادة تشكيله.

أضف تعليقا