التواء المبيض واسبابه وعلاجاته وتأثيره على الانجاب 

يعتبر التواء المبيض من الامراض التي تصيب النساء وتتطلب تدخلاً طبياً فورياً. وعدم القيام بهذا يمكن ان يسبب حدوث بعض المضاعفات الخطرة والنتائج السلبية الكثيرة. ومن اجل منع حدوث هذا من الضروري التعرف على الاعراض والاسباب وطرق العلاج. وهكذا يمكن تجنب تفاقم مشكلة التواء المبيض وتحولها الى مرض غير قابل للعلاج. 

 

أسباب التواء المبيض

 

اعراض التواء المبيض

 

أسباب التواء المبيض


تترافق حالة التواء المبيض مع بعض الاعراض الواضحة وغير  القابلة للتخمين. وهي  تتطلب الذهاب الفوري الى عيادة الطبيبة الاختصاصية من اجل تبيان درجة المرض والطرق التي يجب اللجوء اليها من اجل علاجه. 
-    من الممكن القيام بهذا بعد ملاحظة عدد من الاعراض البارزة واكثرها وضوحاً هو الشعور بالالم الحاد والمفاجئ والمستمر والذي يخف ويشتد من دون ان يتوقف. وهو ينتج عادة عن نقص الأوكسيجين في أنسجة المبيض. 
-    قد تشمل الاعراض ايضاً الاحساس بالغثيان وهذا يحدث في حالة التواء المبيض الكامل اي انقلابه التام مقارنة مع وضعيته الاساسية. 
-    في حالة الالتواء غير الكامل او الجزئي يمكن ان تسبب الحالة المعاناة من نوباتٍ الم متقطعة اي من وجع يظهر ويتراجع من حيث حدته بين الحين والآخر. 

 

الاسباب 

أسباب التواء المبيض


يمكن ان يحدث هذا الالتواء لأسباب مختلفة تحددها الطبيبة بعد اخضاع المريضة لعدد من الفحوصات الخاصة. 
-    المعاناة من تكيس او تورم المبيض وهي حالة حميدة وغير خبيثة ومن الممكن علاجها شرط ان يتم هذا مع بدء ظهور الاعراض ومن دون اي تأخير.  
-    تلقي العلاجات التي تساعد على تحفيز عملية الاخصاب وتعزيز نشاط الاباضة وتزيد فرص الحمل والتي تخضع لها عادة نساء يعانين من مشاكل انجابية. وفي هذه الحالة يصبح المبيض اكبر حجماً مقارنة مع حجمه الطبيعية وهو ما يسبب التواءه. 
-    وفي حالات نادرة من الممكن ان تنتج هذه المشكلة عن زيادة في طول الاحزمة المبيضية لتتخطى بهذا طولها الطبيعي ما يسبب الانقلاب.  
-    ظهور اكياس كبيرة الحجم يمكن ان تؤثر على وضعية المبيض. 

 

العلاج  

 

أسباب التواء المبيض


يتطلب علاج التواء المبيض اخذ قرار حاسم ودقيق في هذا الشأن. فهو يرتبط بعدة عوامل لا بد من ان تأخذها كل من المريضة والطبيبة المعالجة في الاعتبار. 
-    سن المريضة ومدى رغبتها في انجاب الاطفال في المستقبل لأن العلاج يمكن ان يؤثر سلباً على ذلك.  
-    رغم ان هذه المشكلة لا تسبب خطراً على الحياة يجب الانتباه الى الحصول على علاج لها لدى اختصاصية محترفة. فهي يمكن ان تؤدي الى فقدان المبيض وقناة فالوب في الوقت نفسه. وهذا يعني احتمال المعاناة من مشكلة على مستوى الصحة الانجابية. 

 

أسباب التواء المبيض


-    من الممكن ان تتطلب الحالة الخضوع لعلمية جراحية عن طريق التنظير. ولهذه الغاية تخضع المريضة التي تعاني من الالتواء للتخدير العمومي. وتقوم التقنية التي تستخدم في هذا الإطار على احداث ثقبين في اسفل البطن ليتم من خلالهما ادخال جهاز يساعد على اعادة المبيض الى وضعيته الطبيعية. 
-    في بعض الحالات يمكن ان تتفاقم حالة التواء المبيض وان يتطلب العلاج اللجوء الى خطوة مصيرية هي الاستئصال. ويعتبر هذا إجراءً آمناً على المستوى الصحي والطبي لكنه يتضمن بعض المخاطر ومنها حدوث النزف وتلف الاعضاء المحيطة بمنطقة المبيض إلى جانب توقف القدرة على الانجاب. وهذا يعتبر من اكثر القرارات التي يمكن اخذها في ظل هذا الوضع صعوبة.   
 
 

أسباب التواء المبيض

 

أضف تعليقا