تساقط الشعر.. كيف توقفينه؟

الشعر الجميل رمز قوي للأنوثة. لذا حين يكون الشعر بحالة سيئة ويتساقط، فلا شك أننا نتأثر وننزعج. وحتى إذا كان فقدان الشعر هو مسألة تخص الرجال، فقد تعاني منها النساء أيضاً. لا تخافي  ولا تحبطي! فمن الممكن  مكافحة تساقط الشعر ولكن يجب تشخيص الأسباب.

 

اقرئي أيضاً الكافيين يحدّ من تساقط الشعر

 

تشخيص فقدان الشعر

- هناك العديد من الأسباب التي قد تكون وراء تساقط وفقدان الشعر، مثل التساقط المؤقت الذي يدوم بضعة أسابيع فقط، أو بضعة أشهر.

وغالبا ما ترتبط الأسباب بحدث كبير، مثل صدمة عاطفية، أو فترة توتر، أو الولادة، أو الجراحة... ولكن كل شيء يعود لطبيعته بعد فترة من الزمن. - - تساقط الشعر قد ينجم أيضاً عن تصفيفه بشكل متكرر، مثل وضع وصلات الشعر، حيث تصبح الشعرة أرَق ومتناثرة.

-التساقط المستمر الذي يحدث نتيجة نقص معين في الجسم أو الاكتئاب أو مرض ما يتساقط فيه الشعر وينمو بشكل أرَق وأقل عدداً.

-أخيراً، الصبغات قد تؤدي إلى تساقط الشعر لأنها تجعله أكثر هشاشة.

 

مكافحة تساقط الشعر

لعلاج مشكلة تساقط الشعر، هناك العديد من الحلول الممكنة.

  •  إذا لم يكن التساقط كثيراً، يكفي وضع منتج علاجي على فروة الرأس غالباً. ولجعل الشعر أقوى وأكثر سماكة، هناك أمبولات تباع في الصيدليات لهذا الغرض. وهناك أيضاً كبسولات تؤخذ عن طريق الفم لعدة أسابيع وتساعد على تعزيز الكيراتين.

 

  • إذا كان التساقط كبيراً ومتكرراً، استشيري الطبيب أو اختصاصي الأمراض الجلدية. ففحص الدم قد يكشف عن نقص معين أو مرض ما. وبعد ذلك يتم تقرير علاج مناسب حسب الحالة.

 

3 علاجات طبيعية لمكافحة تساقط الشعر

1- لمحبي التجميل الطبيعي، هناك بعض المنتجات الفعالة لهذا الغرض. يمكنك أن تأخذي يومياً خميرة البيرة، الغنية بفيتامين B والتي تساعد على تقوية فروة الرأس. وتجدينها على شكل كبسولات أو مسحوق أو رقائق في الصيدليات.

2- لتنمية الشعر المتناثر المفرق، اختاري زيت الأرز الأساسي. قبل ساعة من غسل الشعر بالشامبو، دلكي فروة رأسك بهذا الزيت، واستخدميه ثلاث مرات في الاسبوع كحد أقصى.

3- قد ينجم تساقط الشعر عن نقص الزنك في الجسم. يمكنك تعويضه عن طريق تناول كبسولات (ليس أكثر من 40 ملغم يومياً) أو بشكل طبيعي حيث يوجد في الكبد والسمسم والمحار. الزنك هو مكمل غذائي جيد إذا كان شعرك يتساقط بسهولة وكان ضعيفاً.

 

اقرئي أيضاً 

علاج تساقط الشعر بزيت بذور الكتان

تساقط الشعر في الخريف... متى يكون خطيراً؟

الوصفة الأكثر فعالية لعلاج تساقط الشعر

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر