5 حيل للحفاظ على صحة قلبك ومعدل ضرباته

يعد معدل ضربات القلب أثناء الراحة (RHR)، علامة مهمة على صحة قلبك ويختلف معدل ضربات القلب للفرد على مدار اليوم ما بين 60-100 نبضة في الدقيقة.

 

 

اقرئي ايضا : فيروس كورونا.. كيف يحمي مرضى القلب أنفسهم منه؟

 

 

يظل معدل ضربات القلب طبيعياً عندما يجلس الشخص أو يسترخي، يصبح أبطأ أثناء النوم بينما يصبح أسرع أثناء أداء الأنشطة البدنية مثل التمرين أو الجري. ومع ذلك، يعودون إلى طبيعتهم بعد هذه الأنشطة، مما يشير إلى صحة القلب الجيدة.

 

 

 

 

يصبح معدل ضربات القلب مشكلة عندما تظل مرتفعة باستمرار دون أي سبب معروف. تتسبب عوامل عديدة مثل الأدوية، ودرجة الحرارة، والعمر، وعلم الوراثة، والقلق، ونوبات الهلع في ارتفاع مستويات ضربات القلب، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية أو قصور القلب.

 

إليك بعض الطرق الفعالة لخفض معدل ضربات القلب الخاصة بك

 

1. التمارين الرياضية المنتظمة

 

 

 

 

في دراسة، وجد أن جميع أنواع الرياضة، وخاصة تدريب التحمل واليوجا تلعب دوراً مهماً في تقليل معدل ضربات القلب بشكل كبير في كل من الذكور والإناث.

ويرتبط هذا بشكل إيجابي بالحالة الصحية الجيدة وانخفاض معدل الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

2. قللي من الإجهاد

 

 

 

 

ركزي على طرق لتهدئة العقل وخفض مستويات التوتر. أفضل طريقة هي الحيوانات الأليفة؛ لأنها تساعد في تحويل عقلك من الإجهاد.

 

3. تجنبي التدخين

 

تظهر دراسة أن المدخنين لديهم RHR أعلى مقارنة بغير المدخنين. يؤثر التدخين على صحة الشخص بطرق عديدة، بما في ذلك خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

 

 

 

 

4. ابقي بعيدة عن الحرارة

 

زيادة RHR هي واحدة من العوامل الهامة المسؤولة عن أمراض القلب والوفاة. تظهر دراسة أن ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن تسبب تأثيراً قصير المدى على القلب. لذلك، يوصى بالابتعاد عن مناطق درجة الحرارة الساخنة أو الحرارة الشديدة لخفض RHR ومنع خطر الإصابة بأمراض القلب والوفيات المرتبطة بها.

 

 

أضف تعليقا