حافظي على قلبك بـ "المشي"

تعاني من مشاكل القلب أو التعب أو الإرهاق من أقل مجهود، إذا كنت مهموماً مرهقاً تعاني من الضغوط وتبحث عن حل لمشكلة مستعصية؟ امش امش امش.
فالمشي هو بوابة العبور إلى السعادة والصحة والرشاقة والتأمل والاسترخاء، وأيضاً الحيوية. المشي أسهل وأشمل وأفيد رياضة، هكذا يقول الخبراء والأطباء، وهم ينصحونك أن تمشي في أي مكان، في الشارع، في النادي، في المكتب، أو في البيت، المهم أن تمشي وتنضم لقافلة الراغبين في الحفاظ على شباب دائم ونشاط وحيوية مستمرين، وإذا مشيت فلن تكون وحدك؛ فهناك كثيرون سيمشون كل يوم وبانتظام.
فياجرا طبيعية
د. محمود السباعي، أستاذ العظام بطب عين شمس، يؤكد أن المشي يزيد من كفاءة العضلات ويقويها، ويوسع قدرتها على تخزين المواد التي تحتاج إليها كوقود، كما يزيد سعة الرئتين.
كما أثبتت دراسة أمريكية حديثة، أن المشي يخلص الإنسان من الشعور بالاكتئاب، ويزيد الثقة بالنفس، بنسبة 89%، ويجعل الإنسان أكثر جاذبية، كما يرفع المشي من مستوى هرمون الذكورة «التستوستيرون»، المسئول عن العلاقة الحميمة؛ فهو يوسع الشرايين، مثل أقراص الفياجرا، ولكن بصورة طبيعية ودون أعراض جانبية، ويساعد على تدفق الدم بمقدار أكبر، كما أن المشي وفقاً للدراسة الأمريكية، يؤخر الشيخوخة.
المشي يحمي قلبك
د. أسامة عبدالعزيز، أستاذ أمراض القلب بطب القاهرة، يقول إن المشي مفيد جداً للقلب، وحسب آخر دراسة نشرتها مجلة سيركوليكشن الأمريكية؛ فإن الرجال الذين تتجاوز أعمارهم السبعين عاماً، والذين يمشون 3 كيلومترات، تقل احتمالات تعرضهم لأزمات قلبية إلى النصف؛ مقارنة بالذين لا يمشون أكثر من 400 متر فقط.
وأن كل نصف ميل تمشيه، يقلل مخاطر الأزمة القلبية بنسبة 15%؛ لأن المشي يقلل خطر تراكم الدهون التي تؤدي لانسداد الشرايين، كما يحد من تخثر الدم والاضطرابات في نبضات القلب.

أضف تعليقا