انطلاق أسبوع الموضة العربي

سيتم إطلاق الإصدار الحادي عشر من أسبوع الموضة العربي (AFW) بنسخة افتراضية ومن المقرّر أن تنطلق فعالياته غداً في دبي وتمتدّ من 24 إلى 26 حزيران / يونيو 2020. 

      للمرة الأولى على الإطلاق، سيتم استضافة الحدث بأكمله بشكل افتراضي مع الحفاظ على برنامجه التقليدي من خلال القيمة المضافة للابتكار والإبداع. وسيتم بث العروض وحوارات اللجان التي تلي العروض على الموقع الإلكتروني الرسمي لأسبوع الموضة العربي:https://arabfashionweek.org/ مباشرةً لمئات الآلاف من الجماهير بالشراكة مع منصة Tiktok Arabia الرائدة في مجال وسائل التواصل الاجتماعي.
      ويقول رامي زيدان، رئيس الفيديو والإبداع في TikTok الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "بصفتها منصة  تواصل اجتماعي رائدة في عالم تصوير الفيديوهات القصيرة وتحميلها، تقدم TikTok مساحةً للجميع على حد سواء. ولقد رأينا الكثير من صنّاع المحتوى يقدمون محتوى جذابًا ومبتكرًا متعلق بالموضة. وتماشياً مع مهمتنا لإلهام الإبداع ونشر الفرح، تحوّلت منصّتنا إلى الملتقى المناسب للفاشونيستاز وعشاق الموضة من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعرض أحدث صيحات الجمال والموضة. لذلك، كان من الطبيعي أن نعمل مع أسبوع الموضة العربي لبث النسخة الـ 11 من الحدث إلى مجتمع صنّاع المحتوى خاصّتنا الذين أبدوا اهتمامًا كبيرًا بالمحتوى المرتبط بالموضة." وإلى جانب تمكّن الجمهور هذا العام من مشاهدة جميع العروض، سيكون بإمكانه أيضًا تسوق المجموعات التي سيراها على ممرّات عرض الأزياء مباشرةً عبر الإنترنت من خلال مواقع التجارة الإلكترونية الفاخرة المخصصة التي تحدد اتجاهًا جديدًا في سلوك المستهلك ممكّنةً إيّاه من ارتداء أزياء المجموعات قبل 6 أشهر على الأقل من توزيعها على متاجر البيع بالتجزئة. بالإضافة إلى ذلك، سيظل بإمكان العملاء غير المتصلين بالإنترنت من شراء هذه المجموعات نفسها من متاجر الـ"بوب أب" في Concept Store 1422 في سيتي- ووك.
      وعلى الرغم من أنه سيتم تبسيط العروض وإتاحتها للجمهور من المستهلكين والمعجبين، إلا أنها ستمنح المصممين الفرصة لعرض مواهبهم مباشرة لعدد أكبر من المتخصصين في عالم الأزياء. بالشراكة مع منصة Le Showroom التي يديرها Bureau Des Créateurs، كما سيستفيد المصممون من التعرض غير المسبوق داخل قطاع الأعمال وبين الشركات من خلال صالة عرض 360 درجة التي تؤمّن ولوجًا خاصًا إلى أكثر من 2700 بائع تجزئة عالميًا.
     وبالإضافة إلى عروض الأزياء والعروض التقديمية وحلقات الحوار، أبرم أسبوع الموضة العربي شراكة مع العلامة التجارية الرقم 1 للمكياج في إيطاليا، "KIKO MILANO" لتكون شريكه الرسمي للمكياج. وستنشر " KIKO MILANO" كتابها لصيحات الماكياج الخاصّة بخريف وشتاء 2020/2021 في نهاية أسبوع الموضة، لتسليط الضوء على أحدث صيحات الموسم.
      "كوننا العلامة التجارية الرقم 1 للماكياج من عاصمة الموضة ميلان، إيطاليا، يسعدنا أن نكون الشريك التجميلي الرسمي لأسبوع الموضة العربي، وهو أهم حدث للأزياء في المنطقة، وهذا يعكس بوضوح التزامنا بتعزيز نمو المواهب الإقليمية وتقديم خبرتنا في أحدث الصيحات في صناعة مستحضرات التجميل" يقول جوناثان لانتوان، المدير العام لشركة " KIKO MILANO" في الشرق الأوسط.
     و فيما يلي لمحة عن بعض المصممين الذين سيعرضون ابتكاراتهم خلال أسبوع الموضة العربي:
 • Amato: Amato هي أول علامة تجارية للأزياء الفاخرة في الإمارات العربية المتحدة، اكتسبت شهرة عالمية واسعة ومعجبات من الصف الأول على غرار هايدي كلوم وتايرا بانكس وبيونسيه وكايتي بيري ونيكي ميناج وشاكيرا وجميعهنّ مخلصات لدار الأزياء الراقية هذه.
• Sophia Nubes: هي علامة تجارية إيطالية فاخرة عرضت مجموعاتها في دبي خلال 5 إصدارات من أسبوع الموضة العربي ولم تفوت أي موسم. إيلينا بيولي، مؤسسة Sophia Nubes هي مناصرة لحقوق المرأة ويظهر ذلك من خلال مجموعاتها. كما ويتجلى ذلك من خلال الأناقة والجمال في كل مجموعة جديدة تبتكرها.
• Fashion Farm Foundation: Fashion Farm Foundation أو (FFF) هي منظمة لا تبغى الربح تأسست في العام 2012، على يد مجموعة من رواد الأعمال المهتمين بالأزياء ومعلمي تصميم أزياء في هونغ كونغ؛ وفي كل موسم، تجلب معها إلى الشرق الأوسط أفضل مصمّمي هونغ كونغ. وهذا الموسم، تقدّم FFF كلّ من:
- FromClothingOf : تأسست ههذ العلامة التجارية في العام 2015 بهدف الابتعاد عن الأفكار النمطيّة التقليدية حول أزياء المرأة وجمالياتها. ففي حين أن هذه العلامة التجارية قد تتّسم للوهلة الأولى بالرتابة والبساطة المفرطة، إلّا أنّ القطع مصممة بدقّة وتتميز بطبقات وتفاصيل دقيقة تعكس أسلوبًا قويًا ولكن أنثويًا في الوقت نفسه.
- تمت دعوة YEUNG CHIN للانضمام إلى أسبوع الموضة في نيويورك ومعرض مركز التصميم في سنغافورة في عام 2015. وانضمت العلامة التجارية إلى عرض Fashion Friday Runway من العام نفسه كذلك. ولطالما كانت فلسفة YEUNG CHIN تكمن في تحدّي المعايير الجمالية المقبولة، فلبناء جمالية جديدة، يجب أولاً التخلّص من معايير الجماليات القديمة.
• AAVVA Fashion: : علامة تجارية للأزياء الفاخرة، مقرها دبي، أدخلت النظرة المعمارية إلى عالم الموضة، وهي معروفة بمزجها الجذور العربية واللاتينية في البيئة الثقافية الإماراتية الغنية. وتتمتّع AAVVA بشعبية كبيرة من قبل محبّي الأزياء الواعية والصديقة للبيئة في دبي.
• Nueve: هي علامة تجارية تركية ستعرض مجموعتها للمرّة الأولى في الشرق الأوسط. وتسلّط هذه العلامة التجارية الضوء على تحوير المفاهيم المعروفة للفن والموضة في إبداعات غير مستكشفة وفريدة من نوعها.
• Mada’en / مدائن: ستمثّل المديرة الإبداعية للعلامة التجارية، مصممة الأزياء الأردنية البريطانية ،فرح بسيسو، مجموعة مدائن لخريف وشتاء 2020-2021. وهي مجموعة تحاكي أناقة الـ"نيو لوك" الخمسينية وذلك من خلال تصاميم كلّها أنوثة وراديكالية كالخصر النحيف والأكتاف الناعمة والمثيرة والتطريز الظاهر والأحجام الكبيرة وقصّات الـ A line التي تظهر الجسم الأنثوي، باستخدام الحرير الخام، التفتا، التول، والأقمشة المطرّزة بالترتر.
• ٍSaad Collection: بالتعاون مع كل من مدائن وNueve، ستقدم Saad Collection على منصّة العرض مجوهرات تستكشف الحياة البحرية ومخلوقاتها البديعة. وقد تمّ ابتكار هذه المجموعة كتحية لجمال الطبيعة، حيث إن الماء هو جوهر الحياة. وقد تمّ إبداع قطع المجوهرات هذه، من الذهب عيار 22 قيراط والبرونز المطلي بالروديوم وتمّ ترصيعها بأحجار الزركونيا المكعبة عالية الجودة واللؤلؤ المستخرج من المياه العذبة.
• Baravia: غولنورا موخيدينوفا، رائدة الأعمال والمديرة الإبداعية في Baravia تقدم "نجمة الفضاء".
• Joweh: تقدّم مجموعة هندسية عنوانها اللون الأبيض والأسود، على شكل فن معاصر قابل للارتداء.
•FAD:  إضافةً إلى كل ما ذُكِر آنفًا، وفي ضوء انتشار جائحة كورونا، سيقوم مجلس الأزياء العربي برعاية 9 مصممين متخرجين من FAD Dubai ، وهو معهد الأزياء الفاخرة والأناقة. وبعد قيام FAD بعرض تصاميم طلابه مرتين في أسبوع الموضة العربي من خلال تعاون ذكي وتغطية إعلامية غير مسبوقة من إمارة دبي، تم توجيه الدعوة له سريعًا للمشاركة في أسبوع الموضة في لندن وأسبوع الموضة في ميلانو. ويلتزم FAD Dubai هذا الموسم، بدعمه المستمر لمصممي المنطقة الشباب، وسيكشف هذا الموسم عن 8 من طلابه ومجموعاتهم في أسبوع الموضة الرقمي الأول على الإطلاق في المنطقة.
"لقد حقّقنا خطوة تاريخيّة سبّاقة وإنجاز ريادي واضح سيغيّر مستقبل صناعة الأزياء ويمهد الطريق لإحداث ثورة في الرزنامة التقليدية من خلال تكييف تجربة رقمية جديدة تناسب الاتجاه المالي والرقمي العالمي. وإننا نعتبر هذه الخطوة بمثابة نجاح وانتصار في هيكلة مستقبل نظام الموضة من ناحية ابتكار منصة لمستهلكين أكثر وعيًا وخلق ثقافة استدامة" يقول جاكوب أبريان، الرئيس التنفيذي لمجلس الأزياء العربي. ويضيف محمد عكرة، كبير مسؤولي الاستراتيجية في مجلس الأزياء العربي "اليوم ، بغض النظر عن التحديات التي فرضتها جائحة Covid19 على السوق العالمية، فقد أثبتنا اتساق أسبوع الموضة العربي والتزامه بمواصلة تعزيز نمو المواهب الإقليمية على المستوى الدولي بما يتماشى مع رؤيتنا لبناء اقتصاد عربي إبداعي. ومع إدخال التجربة الرقمية، تحول تركيزنا نحو سمعة الموضة واتساع نطاق أعمالها من خلال تعزيز شهرة المصممين وتأمين فرص لانفتاحهم على جمهور أكبر، وتعزيز علاقاتهم التجارية مع مشتري التجزئة من خلال صالات العرض الرقمية وإقامة علاقة مباشرة مع العميل النهائي من خلال التجارة الإلكترونية."
ملاحظات للمحرّر: مجلس الأزياء العربي (AFC) هو أكبر مجلس أزياء غير ربحي وهو منظمة دولية غير حكومية تمثل الدول العربية  الـ 22. وهدفه الرئيسي هو الترويج لمصممي الأزياء العرب على الصعيد الدولي، ونشر ثقافة الموضة في المنطقة، ووضع العالم العربي على الخريطة الدولية للأزياء. ويضم هذا المجلس الشركات العربية والمواهب في صناعة الأزياء، ولا سيما مصممي الأزياء، عارضات الأزياء، المصورين ، مصففي الشعر، فناني الماكياج، والمديرين الفنيين. بالإضافة إلى ذلك، يقوم المجلس بتنظيم عمل وكالات عرض الأزياء من خلال وضع معايير لحماية عارضي وعارضات الأزياء في العالم العربي. وأخيراً، يقوم بتنظيم مدارس تصميم الأزياء المسجلة بموجب قوانين الدول العربية. وأسبوع الموضة العربي الذي أسسه في عام 2015 جاكوب أبريان، مؤسس مجلس الأزياء العربي ورئيسه التنفيذي، هو حدث في عالم الأزياء يتم تنظيمه ورعايته مرّتين سنويًا من قبل مجلس الأزياء العربي. وتستضيف إمارة دبي بالشراكة مع "مراس"، أسبوع الموضة العربي وهو من بين أسابيع الموضة الخمسة الأكثر أهمية في العالم إلى جانب نيويورك ولندن وميلانو وباريس. ويُعدّ مجلس الأزياء العربي المنصة الوحيدة التي كانت رائدة في قطاع الأزياء الجاهزة والتي جذبت مصممين عالميين مشهورين من جميع أنحاء أمريكا والصين وأوروبا وروسيا لتأسيس أعمالهم في دبي.

 

اقرئي أيضاً: 

التصاميم والصيحات التي حقّقت أعلى المبيعات على موقع NET-A-PORTER منذ العام 2000

جيڤنشي تعيّن ماثيو م. ويليامز مديراً إبداعياً لها

مجلس الأزياء العربي يعلن عن الإصدار الحادي عشر من أسبوع الموضة العربي،

أضف تعليقا