هل القيء يفطر في رمضان؟

شهر رمضان المبارك، شهر المغفرة والرحمة، وفي هذا الشهر تكثر الأسئلة حول مفطرات الصوم والفتاوي، مما يجعل الصائم في حيرة من أمره لمعرفة صحة صيامه في هذا الشهر الفضيل.
الأزهر الشريف حدّد عدداً من الأحكام والفتاوي الرمضانية؛ كي يستفيد منها الصائم وفق الآتي:

 

القيء في رمضان هل يُفطر؟

فتاوي رمضان

تعمُّد إخراج القيء، أما من غَلَبه القيء فلا يفطر به، قال رسول الله: «من ذرعه القيء فلا قضاء عليه. فإن كان القيء بعدم إرادة الصائم، أي غلبه القيء وخرج بنفسه، فالقول فيها وبلا خلاف لا قضاء عليه ولا كفارة، لحديث أبي هريرة أنّ النبي -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (مَن ذرَعه القيءُ وهو صائمٌ فليس عليه قضاءٌ، ومَنِ استقاء فليَقْضِ). [١٠]

الأكل والشرب غير المتعمد

فتاوي رمضان

إذا أكل الصائم أو شرب أو جامعَ ظانّاً منه غروب الشمس، ومثله عدم طلوع الفجر، وبعد الانتهاء ظهر خلافه، في هذه المسألة لأهل العلم قولان: القول الأول: أنّ عليه القضاء، وهذا مذهب جمهور العلماء، ومنهم الأئمّة الأربعة. القول الثاني: أنه لا قضاء عليه، وهذا مذهب أحمد في أحد قوليه، وإسحاق، وابن حزم، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية.
تعمُّد الأكل والشرب: القول الأول: تعمّد الأكل والشرب في رمضان يُوجب القضاء فقط، بهذا قال الإمام الشافعيّ وأحمد في الرواية المشهورة عنه، وأهل الظاهر، والسبب عدم ورود نصّ صريح يوجب الكفّارة في الأكل أو الشرب، إلا في الجماع، فيقتصر عليه ولا يتعدّى إلى غيره؛ وذلك لعِظَم هتك حرمة شهر رمضان، فبإمكانه أن يصبر عن الجماع إلى الليل بخلاف الأكل والشرب فهو ما اعتاد عليه. القول الثاني: تعمُّد الأكل والشرب في رمضان يوجب القضاء والكفّارة معاً، قياساً منهم على الجماع، والعلّة في ذلك اشتراكهما في انتهاك حرمة الصوم. اعتمد هذا القول مالك وأبو حنيفة وإسحاق.

اقرئي أيضاً:

فتاوي رمضان: ما حكم البذخ في مائدة الإفطار في شهر رمضان؟

فتاوى رمضان: الدورة الشهرية المفاجئة هل تُبطل الصيام

فتاوى الكحل وقطرة العين في رمضان

أضف تعليقا
المزيد من أدعية وفتاوى رمضان