فتاوي رمضان: ما حكم البذخ في مائدة الإفطار في شهر رمضان؟

شهر رمضان المبارك، تكثر الولائم الرمضانية وقد تصل الى حد التبذير في بعض الأحيان. وبما أن شهر رمضان المبارك، هو شهر العبادة والإحسان، لا بدّ من تسليط الضوء حول فتاوي رمضان، لا سيما البذخ موائد الإفطار الرمضانية. وما هو حكم الإفراط «البذخ» في وجبات الفطور؟ الشيخ والداعية محمد الماجد؛ يوضح قائلاً:

"للأسف نحن نرى الأطباق تمتلئ في رمضان بالأغذية والمأكولات، وكأنَّ الناس في غير رمضان لم يكونوا يأكلون أو يشربون، رمضان مثله مثل كل الأشهر نأكل ونشرب، ولكن هناك وقتاً محدداً نمتنع فيه عن الأكل والشُّرب، فمن المفروض أن لا يتغيَّر شيء، ويجب أن لا يكون رمضان موسماً للأكل؛ لأنَّ رمضان موسم الصيام، وتقوى الله سبحانه وتعالى، ليس موسماً لتخمة البطون، وللأسف بعض الأشخاص يزيد وزنهم في رمضان، وهذا خلاف مقصد الشَّريعة في الصيام، فتعويد الجسم على الجوع والعطش من ضمن مقاصد الصيام".

فتاوي رمضان: ما هو حكم البذخ في موائد رمضان

 

ما هي المفطرات؟


الأكل والشُّرب والجماع والاستمناء والتقيؤ بقصد، وهذه أبرز المفطرات الحسيَّة، وهناك مفطرات معنويَّة لا يبطل الصوم بها، ولكن تفسد أجره، ومنها: الغضب والغيبة والنميمة، وهذا النَّوع من المفطرات يُنقص الأجر، وربَّما يعدمه إعداماً، فيجب الانتباه له، وكما يمتنع الإنسان عن الجماع والأكل والشُّرب وغيره، ينبغي كذلك أن يطهِّر لسانه من السب والشتم والغيبة والنميمة وغير ذلك، حيث أوصانا النبي -صلى الله عليه وسلم- بذلك.

شاهدي: بالفيديو: سما المصري تسجّل أدعية دينية لعرضها في شهر رمضان 2019

 

اقرئي أيضاً:

هل يمكن صيام مرضى القولون والسكري والقرحة؟

نصائح لإفطار صحي

فوائد قمر الدين في رمضان

أضف تعليقا
المزيد من أدعية وفتاوى رمضان