اسرار الصحة وأمراض خفية تكشفها نفخة البطن بعد الافطار 

تكتشف اسرار الصحة عادة من خلال بعض الاعراض الشائعة التي تترافق مع بعض الامراض. ويمكن ذلك ايضاً عن طريق بعض الاشارات الخفية والتي لا يتم الانتباه اليها غالباً. ومنها انتفاخ البطن التي لا تدل على تكون الغازات في الامعاء فقط، بل تعني ايضاً المعاناة من مشاكل خفية وعدد من اسرار الصحة غير المتوقعة التي يجب الانتباه اليها في شهر رمضان.

 

كشف اسرار الصحة من خلال النفخة

 
من المفيد تناول المأكولات التي تحتوي على الالياف ومنها الملفوف والفاصولياء والبروكولي. فهي تعزز عملية المرور المعوي وتنظم المستوى الغليسيمي ومستوى الكوليسترول. لكنها قد تسبب ايضاً بعض الاعراض الجانبية ومنها النفخة او تراكم الغازات في الامعاء والذي يؤدي الى الشعور بالالم احياناً. اما ما لا يعرفه الكثير من الاشخاص فهو ان هذا قد يكون مؤشراً على بعض المشاكل الاخرى. 

 

1 تناول الطعام بسرعة 

 

انتفاخ البطن

 

اقرئي أيضاً: 

هل تعاني من عسر الهضم في رمضان؟.. إليك الحل

 

من الممكن ان يكشف تكون الغازات بعض اسرار الصحة والعادات الغذائية السيئة وابرزها تناول الطعام بسرعة. ففي هذه الحالة يتم ادخال الهواء الى الامعاء وهو ما يؤدي الى تجمعه داخلها. ويمكن ان يحدث هذا ايضاً في حال تناول العلكة او امتصاص السكاكر وشرب العصائر بواسطة القشة. ولهذا ينصح بالاكل ببطء لأن هذا يمنع حدوث النفخة ويعزز عملية الهضم ويساعد على الشعور بالشبع خلال مدة قصيرة. 

 

2 الخلل في عمل الامعاء 

 


يمكن تشبيه الجهاز الهضمي بأنبوب طويل تمر عبره الاطعمة بعد تناولها وهو ما يؤدي الى انقباضه لتسهيل عملية المرور. لكن هذه العملية لا تتم بطريقة صحيحة في بعض الاحيان. ومن الاسباب تناول بعض انواع الادوية والالتهابات والامراض مثل السكري والاضطرابات في اعصاب العضلات او التعقيدات الناتجة عن الخضوع لعملية جراحية. وفي هذه الحالة تغزو البكتيريا الامعاء الرفيعة بكثرة ما يسبب تراكم الغازات. 

 

3  القولون العصبي 

 

القولون العصبي


تعني المعاناة من هذه المتلازمة زيادة في حدة انقباض الامعاء الغليظة اثناء تناول الطعام وهو ما يعرقل عملية المرور المعوي مسبباً حدوث النفخة. ومن الممكن ان يتراجع هذا الانقباض بشكل كبير ما يؤدي الى الامساك. وهذا ما يترافق عادة مع الشعور بالالم وعدم الارتياح. ومن اجل منع ذلك ينصح باعتماد نظام حياتي وغذائي صحي مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

 

4 حساسية منتجات الحليب 


يواجه بعض الاشخاص مشكلة الغازات بعد تناول الحليب او احد منتجاته. والسبب يرتبط بانخفاض مستوى اللاكتاز في الامعاء، وهو انزيم ينتج في الامعاء الرفيعة ويعمل على تفكيك اللاكتوز الموجود في تلك المنتجات من اجل تسهيل عملية هضمها. وفي حال عدم أدائه وظيفته تتجمع البكتيريا في الامعاء وتسبب هذه المشكلة. 

 

انتفاخ البطن

 

5 حساسبة الغلوتين 


  من الاسرار التي تكشفها النفخة ايضاً ارتباطها احياناً بما يعرف بحساسية الغلوتين والتي تظهر اعراضها عند تناول اطعمة مثل القمح والشعير والجاودار وغيرها. فهذا يسبب تحرك الجهاز المناعي على مستوى الامعاء الرفيعة وهو ما يؤثر سلباً على قدرتها على امتصاص المغذيات. ويترافق هذا مع النفخة والاسهال واحياناً خسارة الوزن. 

 

6 تناول المحليات الصناعية

 

انتفاخ البطن


تساعد هذه المحليات على استهلاك عدد من السعرات الحرارية اقل من ذلك الذي يتم الحصول عليه عند تناول السكر العادي. لكن يعاني بعض الاشخاص من صعوبة في عملية هضمها ما يؤدي الى تراكم الغازات. ومن خلال الانتباه الى مختلف الاعراض التي ترافق ذلك يمكن كشف اسرار الصحة التي لا ينتبه اليها الكثيرون عادة.   
 

أضف تعليقا