اجراءات السعودية يحتذى بها في محاربة فيروس كورونا

تعاملت السعودية باحترافية عالية جدًا، وإجراءات احترازية واستباقية دقيقة منذ بداية انتشار فيروس كورونا – كوفيد 19، يمكن للعالم بأسره الاستفادة منه.

 

المزيد من الإنجازات والجهود من أجل الحفاظ على سلامة جميع المواطنين والمقيمين في السعودية

السعودية

  • السعودية العظمى تقوم بتصنيع أجهزة التنفس محليًّا بطاقة ١٠٠٠ جهاز أسبوعيًّا.
  • وفرّت السعودية السكن والغذاء لكل رعاياها في الخارج لحين عودتهم إلى وطنهم سالمين.
  • كما وتكفلّت بنسبة 60 % من رواتب القطاع الخاص، وهذا عمل إنساني عظيم.
  • وهيَّأت فرصة حصول المواطنين على الغذاء والدواء وهم في منازلهم عن طريق خدمات الإيصال.

 

نصائح لتعزيز الجهاز المناعي

كورونا

أصدر قسم التغذية العلاجية بمستشفى النور التخصصي، نصائح لتعزيز الجهاز المناعي وحث على تنفذيها لتعزيز المقاومة لدى الجسم للتصدي لفيروس كورونا وتقوية مناعة الجسم.

  • التعرض الدوري الأشعة الشمس مدة 15 دقيقة يوميا.
  • يجب ممارسة التمارين الرياضية مدة 15 دقيقة يوميا وعدم الجلوس لفترات طويلة، والتعامل مع الضغوط النفسية بحكمة، وعدم المبالغة في التوتر والبعد عن القلق الذي قد يؤثر على صحة جهاز المناعة.

 

مبادرة "مجتمع واعٍ"

كورونا

زار أكثر من 1300 متطوع من اللجنة المنفذة للمبادرة الوطنية "مجتمع واعٍ"، خلال الأسبوع الماضي، 44 من أحياء منطقة الرياض، بعد التزامهم بتعليمات منع التجول. وتم تقديم النصائح التوعوية المباشرة لأكثر من 27 ألف مستفيد، وتوزيع 6 آلاف حقيبة وقائية عليهم، بالإضافة إلى استقبال 40 ألف اتصال توعوي، وإنتاج سبعة فيديوهات توعوية، بثت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف توعية المجتمع من فيروس كوررنا المستجد.

 

فريق حور مكة التطوعي

تنتشر قرابة 400 فتاة بمكة المكرمة في أحياء عدّة لمواجهة فيروس كورونا – كوفيد 19. في ظل استمرار المنع الكامل في مكة المكرمة تستمر إنجازات فريق حور مكة التطوعي، من خلال تنفيذ الأعمال التطوعية في سبيل التخفيف عن بعض الأسر وتوفير احتياجاتها، سواء كانت مساعدات عينية أو فيما يخص المجال التقني. يتمثل عملهنّ في تسجيل احتياجات سكان الحي ومعرفة السيدات الكبيرات، والأرامل والمطلقات، وحصرهم وتوجيه الإعانة والمساعدة بخدمتهم، والتسجيل لهم إلكترونيًّا ونحوه.

يتركز أيضا العمل على تحفيز الاستفادة من وقت البقاء في البيت ببعض الدورات التثقيفية والتدريبية، التي تفيد الأسرة، وبلغ عدد الأسر المستفيدة ٥٠٠ أسرة، حيث تم تقديم المساعدة لطالبات المدارس في مساعدتهم في دروسهم، وشرح آلية الدخول إلى منظومة التعليم الموحدة، وكذلك توفير ٥٠ جهاز كمبيوتر لخدمة الطالبات لأداء واجباتهن وفهم دروسهن في المنظومة التعليمية.

 

"أرزاق" أول منصة رقمية لتلبية الاحتياجات الغذائية للأسر المتعففة

كورونا

"أرزاق" هي منصة رقمية لدعم الأسر المستفيدة في مدينتي مكة المكرمة وجدة بالسلال الغذائية وبطريقة إلكترونية. والمنصة ترتكز على 5 أهداف رئيسية وهي:

  • المعاناة عن الأسر الأكثر تضرراً نتيجة الظروف المؤقتة أو الذين تعطلت أعمالهم ولم يعد بإمكانهم توفير احتياجاتهم الأساسية
  •   في حشد الطاقات الوطنية في القطاع الثالث غير الربحي من الشراكات النوعية المتخصصة،
  • الأمن الوقائي الصحي من خلال اتباع الاشتراطات في تغليف السلال الغذائية وآلية إيصالها لمستحقيها
  • نموذج عمل إيجابي وطني يشارك فيه القطاع الأهلي بفاعلية كبيرة
  • الأمن الغذائي للمتعففين

تم توزيع أكثر من أربعة آلاف سلة غذائية، وتوفير قاعدة بيانات لأكثر من 1600 متطوع ومتطوعة لتلبية أي طلب من الجهات الحكومية وفق الضوابط والاحترازات الصحية، بالإضافة إلى وضع كافة مراكز الجمعية في تصرف وزارة الصحة وعمل المواد التوعوية ونشرها وتخصيص برامج للاستشارات النفسية والتربوية بهدف التعامل المثمر مع أوقات فراغ أبنائنا في البيوت

 

"الصحة النفسية" بجدة يقدّم خدمة توصيل العلاج لمستفيديه

كورونا

استحدث مجمع إرادة والصحة النفسية بجدة، خدمة توصيل أدوية مرضى المجمع إلى منازلهم دون الحاجة إلى مراجعة المجمع، وذلك بالتعاون مع كلٍّ من جمعية زمزم وجمعية السلام. ويأتي استحداث وتنفيذ خدمة صرف وتوصيل العلاج في ظل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارة الصحة في مواجهة جائحة كورونا  - كوفيد 19، والتوجيهات التي تنصح بالبقاء في المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.

 

مبادرة "خيرات الرياض"

وافق أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، على إطلاق مبادرة "خيرات الرياض"، وذلك بناء على ما عرضه نائبه الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز تشمل المبادرة دعم المبادرات الخيرية والتنموية بالمنطقة، وتسهيل مهامها، وتشجيع وتحفيز الشركات الكبرى ورجال الأعمال والموسرين على المساهمة فيها، وتستهدف إيصال وتوزيع المواد الغذائية الأساسية، وتلبية بعض احتياجات الأسر المتعففة خلال منع التجول وتعليق الأعمال.

اقرئي أيضاً:

السعودية.. إيداع 19 مليون ريال بأثر رجعي معاشات الضمان للمستفيدين

السعودية تؤكد قيمها الراسخة في حماية مواطنيها من فيروس كورونا

الصحة السعودية تكشف سبب زيادة حالات الإصابة بكورونا خلال الفترة الأخيرة

أضف تعليقا
المزيد من أخبار