هل فيتامين C حل سحري للحماية من فيروس الكورونا؟

فيتامين C له آثار مفيدة لعلاج الالتهابات وضغط الدم وضيق الشعب الهوائية، ويميل إلى تقصير فترة إقامة المريض في وحدة العناية المركزة خاصة لمن هم مرضى فيروس كورونا..

 

اقرئي ايضا : في سؤال وجواب.. تعرفي على أوجه الشبه والاختلاف بين الإصابة بفيروس كورونا والإنفلونزا

 

فيتامين وجهاز المناعة

 

وفقاً لموقع بول سكاي الهندي يعد فيتامين C ضرورياً جداً، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في الجهاز المناعي لجسمنا، ويمكن أن يؤدي نقص هذه العناصر الغذائية الأساسية في الجسم إلى ضعف المناعة وفقر الدم وتورم المفاصل.

 

 

 

 

تتمثل الوظيفة الرئيسية لفيتامين ج في الحماية من مسببات وهو مهم للغاية لإنقاذ الخلايا من تلف الجذور الحرة. كما أن فيتامين C فعال للغاية في منع وعلاج التهابات الجهاز التنفسي.

يساعد فيتامين C في إنتاج ووظيفة خلايا الدم البيضاء ويحارب العديد من الأمراض الالتهابية. ليس هذا فقط، ولكن من المعروف أيضاً أن فيتامين ج له أدوار مضادة للفيروسات ومضاد للبكتيريا.

 

انخفاض فيتامين C وفيروس كورونا

 

تقول دراسة نشرت في مجلة الجمعية الملكية للطب إن فيتامين C يزيد من عمل الخلايا في أجسامنا، ويقلل من تكاثر الفيروسات. كما أنه يزيد من المقاومة ضد الالتهابات الفيروسية والبكتيرية المتعددة مثل الالتهاب الرئوي.

 

 

 

 

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين C في الجسم إلى التهاب الشعب الهوائية الحاد والالتهاب الرئوي وعدوى الرئة الأخرى.

لذلك، من الضروري الحفاظ على جرعة كافية من فيتامين C في الجسم، أي 75 مجم للنساء البالغات و90 مجم للرجال البالغين.

تشير دراسة أخرى إلى أن الالتهاب الرئوي انخفض إلى حوالي 80 ٪ لدى الأشخاص الذين تم تناولهم فيتامين سي الغذائي. أيضاً، انخفض معدل الإصابة بنزلات البرد بمتوسط ​​50٪.

يسبب الفيروس التاجي تراكم السوائل في الرئتين ويدمر الشعيرات

 

 

 

 

تشير دراسة تجريبية سريرية أجريت في فبراير 2020 إلى أن فيتامين C يقلل من تلف الرئتين. كما أنه يساعد على منع نزلات البرد ويظهر تأثيرات وقائية على المرضى الذين يعانون من الأنفلونزا.

وفقاً لمجلة للعلاج الكيميائي المضاد للميكروبات قلل فيتامين C من شدة ومدة نزلات البرد لدى البشر، بالإضافة إلى انخفاض التهابات الجهاز التنفسي الفيروسية. في ثلاث تجارب خاضعة للرقابة، أظهر فيتامين سي فعاليته في خفض معدل حدوث الالتهاب الرئوي وعدوى الجهاز التنفسي الناجمة عن متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس).

 

هل فيتامين Cهو فعال لعلاج COVID-19؟

 

 

 

 

يحتوي فيتامين C على الكثير من الفوائد الصحية، ولكن القول إنه يساعد تماماً في علاج COVID-19 سيكون خاطئاً. على الرغم من أن العديد من التجارب السريرية تقول إن فيتامين سي يعزز جهاز المناعة ويساعد في مكافحة الفيروس التاجي، إلا أن الدراسة تحتاج إلى مزيد من الأدلة لإثبات ذلك. حتى ذلك الحين، فإن الطريقة الأكثر فعالية لمنع انتشار العدوى هي الحفاظ على نظافة اليدين والعزل الذاتي حتى يتم تطوير لقاح معين.

 

الأطعمة الغنية بفيتامين C

 

الجوافة
ليمون
كيوي
بروكلي
البرتقال
عصير الطماطم
البطاطس
قرنبيط
المانجو الخام

 

 

أضف تعليقا