إجراءات غير مسبوقة لمواجهة فيروس كورونا في السعودية

قد لا يكون فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) أحد أقوى الفيروسات المهدّدة للبشرية، إلا أنه متسلح بخاصية انتشار سريعة، وعدم وجود عقار مضاد له يمثّل حالة ذعر للعالم بأسره على الرغم من سهولة الاحترازات التي يمكن اتباعها لمنع انتشاره، غير أن صعوبتها في أهمية انضباط جماعي عالمي في الالتزام بها. وبالرغم  من أن نسبة الشفاء منه عالية، إلا أن تمدده السريع دفع الدول لإتخاذ الإجراءات الرئيسة، وفي حالات أخرى لم تقم بعض الدول بما يكفي في الوقت المناسب، فكانت النتائج كارثية.

فعلى أرض الواقع نجد الأجهزة الحكومية بلا استثناء، وبالأخص وزارة الصحة ووزارة التجارة، على أهبة الاستعداد، وفي قمة الاحترافية،  تدير الأزمة مشكورة بكل جدارة واستحقاق، الأمر الذي جعل السعودية في العالم من أكثر الدول أماناً وسلاماً، مع الوعي الشعبي بضرورة الالتزام بالتوجيهات الرسمية في هذا الصدد.

 

المزيد من الإجراءات لمواجهة فيروس كورونا في السعودية

كورونا

أصدرت السعودية، المزيد من الإجراءات الإستثنائية غير مسبوقة لمواجهة فيروس "كورونا" المستجد لمكافحته والحد من انتشاره وعملت على تنفيذ أقصى الاحتياطات الصحية لحماية المواطن والمقيم، وبالتالي المساهمة مع المجتمع الدولي لمكافحة الوباء. وأهمها:

 

1- منع التجول للحد من انتشار فيروس "كورونا" لمدة 21 يوماً

كورونا

انطلاقاً مما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -أيّده الله- من حرص بالغ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين للحد من انتشار فيروس "كورونا" الجديد، فقد صدر أمره -حفظه الله- بمنع التجول للحد من انتشار فيروس "كورونا" لمدة 21 يوماً، وأصبح لازماً على كل مواطن أو مقيم أخذ المسألة في هذه المرحلة الخطيرة والحرجة على محمل الجد.

وقد تضمّن الأمر الكريم للجهات المعنية حثّ المواطنين على البقاء في منازلهم خلال المدة القادمة، وبخاصة فترة منع التجوُّل، وعدم الضرورة القصوى الخروج إلا في حالات في الفترة التي لا يسري فيها المنع؛ إذ إن المحافظة على الصحة العامة باتت من أهم الواجبات على أبناء هذا الوطن، ومَن يقيم على أرضه، وعليهم أن يؤدوا واجبهم بالبقاء في منازلهم، وعدم تعريض أنفسهم وبلادهم لخطر تفشي هذه الجائحة.

 

2- إطلاق برنامج الرعاية عن بعد "الحبيب لايف كير".. متاحة على مدار الساعة

أطلقت مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية، خدمة "الحبيب لايف كير"، التي تتيح للمريض التواصل مع الطبيب، من أي مكان وعلى مدار الساعة، والحصول على الاستشارة الطبية عن بُعد، عبر تقنية الفيديو، ويتوفر تطبيق "الحبيب كير لايف" على أجهزة "الأندرويد" و"الأيفون" ويمكن تحميله بسهولة.

وتتيح هذه الخدمة للمرضى التواصل المباشر مع الطبيب، من خلال تقنية الفيديو، والإجابة على استفساراتهم في كل التخصصات؛ مما يسهم في تقديم خدمات الرعاية الصحية للمرضى، ويجنبهم التواجد وسط التجمعات التي منعتها التدابير الاحترازية المتخذة للتصدي للفيروس.

 

3- حملات توعية عن "كورونا" وتوزيع معقمات وكمامات

كورونا

بدأت الحملات التوعوية عن فيروس كورونا الجديد بمحافظة بلقرن؛ للتوعية بأهمية لبس القفازات والكمامات والحجر المنزلي وتعقيم الأيدي بشكل مستمر والتقيد بالتعليمات والإجراءات الاحترازية.

جاءت الحملات بمبادرة ومشاركة من محافظة بلقرن، بالتعاون مع البلدية والفرق التطوعية: فريق الهلال الأحمر الأهلي التطوعي، وفريق ساعد للبحث والإنقاذ، وفريق سندكم التطوعي، ولجنة مجلس شباب عسير الفرعية بالمحافظة. وقام أعضاء الحملة بتوزيع المنشورات التوعوية، والقفازات، والكمامات، والمعقمات، وستشمل جميع مراكز المحافظة.

 

4- خطوات استباقية لضمان توفّر الأدوية والمستحضرات الصيدلانية والمعقمات

كورونا

سارعت الهيئة العامة للغذاء والدواء، منذ بداية أزمة فيروس كورونا  للتأكّد من توفّر الأدوية والمستحضرات الصيدلانية والتحقق من مخزونها، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة وحرصها على صحة المواطن والمقيم، والتي تمثلت في مضامين الكلمة التي ألقاها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله مؤخراً، وإجراءات لجنة متابعة مستجدات الفيروس.
كما باشرت الهيئة إصدار موافقات فورية على طلبات تسجيل وتصنيع واستيراد المستحضرات الصيدلانية والمعقمات، وعملت على تسريع آلية تقييم المستحضرات الصيدلانية، وذلك استباقاً لأي نقص محتمل بسبب تأثر المصانع العالمية.

 

اقرئي أيضاً

السعودية واجراءات استباقية للحد من انتشار فيروس كورونا

جهود السعودية اللافتة لحماية مواطنيها من فيروس كورونا

السعودية الدولة الأولى عربياً في محاربة فيروس كورونا

تعزيز الصحة النفسية في السعودية لمواجهة فيروس كورونا

أضف تعليقا