السعودية والمزيد من الجهود والإجراءات لمواجهة فيروس كورونا

السعودية، وحرصاً منها على سلامة مواطنيها والمقيمين على أرضها من تفشي فيروس كورونا المستجد Covid-19، اتخذت المزيد من الجهود الكبيرة والإجراءات الوقائية والتوعية للحدّ من انتشار فيروس كورونا. ولعل، أبرزها:

 

السعودية تواجه فيروس كورونا بالمزيد من الإجراءات

كورونا

1- حملة "كلنا مسؤول" لمواجهة الكورونا

كورونا

أعدّت غرفة العمليات الإعلامية بوزارة الإعلام لمواجهة فيروس كورونا حملة "كلنا مسؤول"، وشهدت هذه الحملة تفاعلاً كبيرًا من الجهات الرسمية ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي. وتدعو الحملة لضرورة الالتزام، واتباع الإجراءات الاحترازية، منها البقاء في المنزل، وعدم الخروج إلا للضرورة، وأن البقاء في المنزل سلاحنا الأقوى - بإذن الله -  لمواجهة فيروس كورونا.

 

2- وزارة الاستثمار واجراءات لتصدي التحديات الطارئة

أعلنت وزارة الاستثمار أن مركز الاستجابة لأزمة كورونا (MCRC) بالوزارة يتواصل بشكل مستمر مع أكثر من 7000 مستثمر في المملكة؛ لضمان استمرارية أعمالهم ومساعدتهم في التصدّي للتحديات التي قد تطرأ على بيئة الأعمال بسبب الظروف الحالية التي يمرّ بها العالم.
ويعمل المركز على توجيه الإرشادات ونشر الوعي بين العملاء حول التعامل مع الأزمة في بيئة الأعمال، بالإضافة إلى تسهيل التواصل بين المستثمرين وبين الجهات الحكومية الأخرى.

 

3- "الملوان" تخصص 2800 وجبة للأسر المستفيدة من "خيرات"

كورونا

أطلقت مؤسسة "الملوان" الوقفية مبادرة مميزة، وبالتعاون مع جمعية خيرات لحفظ النعمة في ظل هذا الوضع الجدي والخطير الذي يصيب العالم ومع الإجراءات الاحترازية التي تُنفّذها الدولة في إغلاق المطاعم ومنع التجمعات والمناسبات.

تسعى المبادرة إلى تخصيص 2800 وجبة خلال 14 يومًا وتوزيعها على ما يقارب 700 أسرة مسجلة ضمن قوائم الجمعية. كما وقدّمت جمعية خيرات عظيم امتنانها لمؤسسة الملوان الوقفية لحرصها على مواصلة الدعم والمساعدة للأسر المستفيدة.

 

4- الهيئة العامة للغذاء والدواء تدعم القطاع الصحي

كورونا

عزّزت السعودية، منذ بداية تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19) على مستوى العالم إجراءاتها الاحترازية، حيث دعمت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتعاون والتكامل مع الشركاء في القطاع الصحي والقطاعات الحكومية؛ توفير الأجهزة والمنتجات الطبية المستخدمة في الفحص والوقاية من الفيروس.

وركّزت الهيئة على الاعتماد الطارئ لاستخدام كواشف مخبرية في المنشآت الصحية لاكتشاف فيروس كورونا (كوفيد 19) في حال الاشتباه بالإصابة، إذ تمكّن هذه الكواشف من إجراء اختبار تشخيصي عن طريق أخذ عينة لعاب أو مسحة من الأغشية المخاطية للمريض لاستخراج الحمض النووي من العينة، وبعد ذلك تستخدم تقنية الكشف الجزيئي (PCR) لتحديد إصابة الشخص من عدمها.
كما سرّعت "الغذاء والدواء" إجراءات التقييم العلمي للأجهزة والمستلزمات الطبية التي تستخدم للحماية الشخصية مثل الكمّامات والقفازات الطبية ومراييل العزل، بحيث لا تتجاوز مدة إصدار شهادة الإذن بالتسويق 48 ساعة؛ وذلك بهدف تغطية الاحتياج المتزايد منها.

ومن ضمن الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة للغذاء والدواء لمنع تفشي "كورونا" أيضاً، تسريع إذن الاستيراد لمستوردي الأجهزة والمستلزمات الطبية المستخدمة في تشخيص الفيروس إلى حين اكتمال تسجيلهم للحصول على إذن التسويق.

كما ونفّذ مفتشو "الغذاء والدواء" زيارات إلى المصانع المحلية للأجهزة والمستلزمات الطبية؛ للتأكّد من طاقتها الإنتاجية وتحفيزها على زيادة الإنتاج، مع التأكّد من ضمان سلامة عمليات التصنيع وفق مواصفة نظام إدارة الجودة للأجهزة الطبية.

اقرئي أيضاً:

جديد الإجراءات والتوجيهات الصادرة في السعودية للحد من انتشار كورونا

الإحصاء: المرأة السعودية شريكة النجاح

السعودية الدولة الأولى عربياً في محاربة فيروس كورونا

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية