خلطات ونصائح لترطيب اليدين وشدهما من بعد استخدام المعقمات

بسبب انتشار فيروس كورونا ولجوء تعمد العديد من السيدات هذه الفترة الى استخدام المعقمات لليدين، الامر الذي يؤدي الى تعرض بشرة اليدين الى الجفاف وبالتالي التجاعيد. لعلاج هذا الضرر الناجم عن المعقمات، يمكن تجنبه أو علاجه، فالأمر ليس بالصعب، يحتاج منك فقط إجراء بعض التعديلات على روتينك اليومي من العناية وعلى بعض الممارسات والعادات التي قد تغفلين عما تسببه من ضرر لبشرة يديك.

 

علاجات لمحاربة تجاعيد اليدين

ارتداء القفازات

تغطية اليدين خلال التنظيف أو خلال الاهتمام بحديقة منزلك أو النباتات على الشرفة، هي أسهل طريقة للحفاظ على يديك ناعمتين ورطبتين! هناك أنواع عدة من القفازات الواقية المتوفرة في المتاجر بخامات مختلفة، مثل الفينيلVinyl Gloves، النتريل Nitrile والنيوبرين Neoprene.

اختيار صابون يدين لطيف

بعض أنواع الصابون قاسية جداً، وقد تترك بشرتك مشدودة وجافة. انتقي صابوناً لليدين يحتوي على عامل ترطيب، مثل زيت جوز الهند في صابون اليد الرغوي المضاد للبكتيريا.

العناية بالأظافر

عدم عض أظافرك أو إزالة اللحم المحيط بها بأسنانك يساعد في الحفاظ على بشرة اليدين ناعمة ورطبة، علماً أن ملطف الشفاه مفيد بشكل عجيب  لعلاج البقع الصغيرة الناتجة عن جفاف الجلد.

التقشير

التقشير يساعد على إزالة الأوساخ، الجراثيم والجلد الميت، كما يحسن الدورة الدموية ويضفي الرطوبة على البشرة. من السهل جداً صنع مقشر يرطب وينظف بشرة اليدين.  

تطبيق واقٍ من الشمس

نعم ، حتى على يديك! التلف الناتج عن أشعة الشمس أحد أكبر العوامل المسببة للشيخوخة المبكرة، يترك الجلد مبقعاً ومجعداً. يجب اختيار واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى للحصول على أقصى درجات الحماية من أشعة الشمس الضارة. ولا تنسي إعادة تطبيقه مرات عدة خلال اليوم.  

الحد من بقع العمر

يمكنك مقاومة بقع العمر الظاهرة على يديك باستخدام العلاجات الطبيعية من مكونات يمكنك العثور عليها في مطبخك.

الترطيب المستمر

الترطيب يحمي بشرة اليدين ويهدئها، على مدار السنة، أي في الصيف والشتاء، سواء باستخدام الكريمات الجاهزة أو العلاجات المنزلية البديلة، ولكن عليك الاطلاع على الأفضل منها والتحقق من الأخطاء الشائعة والمتداولة في كيفية العناية بالبشرة.

ارتداء الجوارب أو القفازات خلال النوم

عالجي الجلد المتقشر أثناء النوم. يقترح الطبيب Papri Sarkar ، وهو طبيب أمراض جلدية في بروكلين، بجعل الخطوات التالية طقوساً لما قبل النوم...

تنقع اليدان أو القدمان في ماء فاتر لمدة عشر دقائق، ثم يوضع كريم كثيف، مثل Cerave  أو Vaseline ومن ثم يتم ارتداء قفازات قطنية وجوارب قطنية. ستتشرب البشرة الجافة المكونات المرطبة طوال الليل لتحصلي في نهاية المطاف على بشرة يدين وقدمين ناعمة وخالية من أي جفاف أو تشقق.  

 

ترطيب بشرة اليدين والقدمين

قناع اللبن لليدين

للحصول على بديل للكريمات المكلفة، قومي بتغليف بشرة يديك أو قدميك باللبن الزبادي الكامل الدسم. يعمل حمض اللبنيك في اللبن كمقشر طبيعي لإزالة خلايا الجلد الميتة بلطف، بينما تعيد الدهون التي يحتويها الترطيب الذي فقدته. لتعزيز إضافي، امزجي ملعقة صغيرة من العسل مع اللبن قبل وضعه على البشرة، فالعسل ذو مفعول فائق الترطيب. يترك القناع لمدة عشر دقائق قبل الشطف.

تعتبر الزيوت الأساسية من الورد، الخزامى أو البرغموت مثالية لترطيب البشرة. تمزج بضع قطرات من أي أو كل هذه الزيوت الأساسية بالماء، يوضع في زجاجة رذاذ ويرش منها على بشرة اليدين والقدمين الجافة.

هذه العلاجات المنزلية البسيطة قادرة على التخفيف من ظهور حب الشباب ومن حدة هياج البشرة.

 

كيفية إعداد كريم في المنزل

تحتاجين إلى:

  • أوقية من شمع النحل.
  • ثلث كوب من زيت الزيتون البكر.
  • ملعقتين كبيرتين من الماء أو ماء الورد.
  • 5-10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي.

الطريقة

  • أولاً، يذوب شمع العسل، ثم يوضع زيت الزيتون على نار هادئة حتى يصبح دافئاً.
  • يضاف إلى شمع العسل المذاب.
  • يتم تسخين الماء أو ماء الورد في القدر ومن ثم يضاف إلى مزيج زيت الزيتون وشمع العسل.
  • يحرك جيداً ويترك حتى يبرد ويصبح كثيفاً.
  • يمزج مع زيت اللافندر الأساسي ويوضع في عبوة، تخزن في في مكان بارد.

هذا الكريم صالح لفترة تقدر بحوالي ثلاثة أشهر.

 

الأفوكادو لترطيب البشرة

يعتبر الأفوكادو مرطباً ممتازاً، إذ إن الدهون الطبيعية التي يحتويها قادرة على ترطيب البشرة الجافة، خاصة بشرة اليدين.

تمزج نصف حبة أفوكادو مهروسة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و 1/8 كوب من السكر. سيعمل هذا المزيج على تقشير الجلد الميت وترطيب البشرة.  

 

فيتامين  B3

يحتوي فيتامين  B3 المعروف أيضاً باسم Niacinamide  على فوائد تهدىء البشرة وتمنحها التوهج، إضافة إلى أنه يساعد في تقوية حاجز البشرة، فكلما كان حاجز الجلد صحياً، حافظ على الترطيب لمدة أطول. ينصح الخبراء باستخدام الكريمات المكونات الطبيعية التي تحتوي على هذا الفيتامين. 


اقرئي أيضاً:

أقوى خلطة طبيعية لتبييض اليدين

تبييض اليدين وتطويل الأظافر في وصفة مدهشة من صنع يديك

ماسكات لتبييض اليدين وإزالة البقع

أضف تعليقا