التهاب البول.. 6 طرق بسيطة للوقاية

يعاني أكثر من مليوني شخص سنوياً من التهاب المسالك البولية، إذا ما أخذنا بعين الاعتبار النساء والأطفال والمسنين. التهابات المسالك البولية حميدة بشكل عام ولكنها مؤلمة ومزعجة.

 وأفضل طريقة هو تجنبها ببعض الخطوات البسيطة.

 

اقرئي أيضاً التهاب المسالك البولية: 3 أنواع.. من أيّها تعاني؟

 

1- الترطيب الجيد

لتجنب التهابات المسالك البولية، فإن القاعدة الأولى هي شرب ما يكفي من الماء، أي على الأقل 1.5 إلى 2 لتر. فهذا يساعد على تخفيف السموم في البول ويجعل المرء يتبوّل أكثر مما يقلّل خطر الالتهاب.

 

2- التبوّل في الوقت المناسب

لا ينبغي أبداً حبس البول لفترة طويلة، فحالما تشعرين بالرغبة في التبول، فإن فعل ذلك أفضل طريقة للوقاية من البكتيريا التي تتكاثر. بالمثل، ينصح بالتبوّل بعد كل مرة يتم فيها ممارسة الجنس لكي لا تظل الجراثيم في مجرى البول.

 

3-  تغيير الملابس الداخلية

ارتداء الملابس الضيقة والملابس الداخلية المصنوعة من أقمشة اصطناعية يزيد الحرارة والرطوبة، فتنتشر البكتيريا وتتكاثر. استخدمي ملابس داخلية قطنية وملابس فضفاضة.

 

4-  تشجيع التبرز

الإمساك يزيد خطر التهاب المسالك البولية لأنه إذا ظل لفترة طويلة في المستقيم يسمح للبكتيريا بالتكاثر. تناولي غذاء غني بالألياف وتناولي الطعام في أوقات محددة ومارسي الرياضة لتحسين العبور المعوي.

 

5- الحرص على النظافة الشخصية

لا تستخدمي الدش المهبلي واختاري صابون بدرجة حموضة مناسبة لفلورا المهبل، لكي يتمكن من مقاومة البكتيريا.

 

6-  التحقق من الشريك

إذا كنت، رغم كل نصائح الوقاية والعلاجات، لا تزالين عرضة لالتهاب المسالك البولية بشكل متكرر، تحققي من شريكك، فربما يحمل العدوى دون أن يعرف.

 

اقرئي أيضاً

التهابات المسالك البولية: أسبابها

التهاب المسالك البولية... الأسباب والعلاج

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية