اسرار الصحة تكشفها بقع البشرة

يمكن معرفة بعض اسرار الصحة من خلال عدد من الدلالات الخارجية وخصوصاً تلك التي تظهر على البشرة مثل البثور والرؤوس السوداء والخطوط والتجاعيد وغيرها. ومن هذه الإشارات أيضاً البقع التي تظهر في مناطق الجسم المختلفة. فقد تكشف بعض الأمراض والمشاكل التي تحتاج الى تشخيص طبي. ولهذا من الضروري مراقبة تلك البقع لأنها قد تقول الكثير عن اسرار الصحة الخفية.

 

اسرار الصحة من خلال البقع

يحتاج كشف اسرار الصحة عادة الى اجراء الفحوصات اللازمة. لكن يمكن بعض الاشارات ان تنبه الى ضرورة استشارة الطبيب ومنها البقع التي يمكن ان تظهر في مناطق الجسم المختلفة.

 

1 بقع على الرقبة

اسرار الصحة تكشفها بقع البشرة


يمكن ان تظهر على بشرة الرقبة بقع يعتقد للوهلة الاولى انها مرجد اوساخ. لكن من الاحتمالات الاكثر قوة التي يمكن ان يعنيها هذا المعاناة من مشكلة داء السكري او من مقاومة الجسم للانسولين. ويمكن ان تنتج هذه البقع ايضاً عن اضطراب في عمل الغدة الدرقية او عن الاصابة بمتلازمة تكيس المبيض او عن مشكلة على مستوى الكليتين.
وفي حالات نادرة تشير الى الاصابة بسرطان المعدة او القولون او الكبد. وهو ما يمكن ان يحدث غالباً لدى الاشخاص الذين يعانون من السمنة او بسبب العامل الوراثي. وفي هذه الحالات من الضروري استشارة طبيب الجلد واجراء الفحوصات التي يوصي بها. وفي المقابل من الممكن ان تظهر البقع بسبب تناول بعض انواع الادوية مثل حبوب منع الحمل.

 

2 بقع على شكل قشر البرتقال

اسرار الصحة تكشفها بقع البشرة


يشير تكون هذه البقع التي تشبه بشكلها شكل قشر حبة البرتقال على الذارعين والفخذين إلى بعض اسرار الصحة مثل المعاناة من بعض المشاكل  كسرطان الثدي او السكري. ولهذا من الضروري جداً استشارة الطبيب من اجل السيطرة على المرض ومنع تفاقمه والحد من اعراضه.

 

3 البقع الزرقاء

اسرار الصحة تكشفها بقع البشرة


يلاحظ احياناً تكون البقع الزرقاء على البشرة في حالات مثل خسارة الوزن بسرعة وتناول بعض انواع الادوية. لكن هذا يدل على بعض اسرار الصحة الاخرى التي تحتاج الى تدخل طبي. فهذه البقع التي تشبه الكدمات يمكن ان تشكل دلالة على الاصابة بسرطان الدم في مرحلة مبكرة. فهذا المرض يحد من قدرة الدم على نقل الاوكسيجين الى الخلايا، ما يؤدي الى تجلطه وبالتالي الى ظهور كدمات باللون الازرق على الجلد. ويمكن ان تكون هذه الظاهرة ايضاً دليلاً على معاناة الجسم من النقص في الفيتامين C او على تراجع عدد الكريات الحمراء.   

 

4 بقع على راحة اليد

اسرار الصحة تكشفها بقع البشرة


قد تظهر على راحتي اليدين بقع بدرجات احمرار متفاوتة. وهذا يحدث عادة لدى الاشخاص الذين يعانون من امراض التهابية مثل الاكزيما والصدفية والتهاب الجلد الزهري والسفلس. وقد يعاني من هذه المشكلة ايضاً مرضى الكبد واولئك الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية او التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

5 بقعة متعددة الالوان

 

اسرار الصحة تكشفها بقع البشرة

يلاحظ بعض الاشخاص ظهور بقع غريبة على جلدهم. وفي هذه الحالة تتشكل بقعة حمراء تحيط بها بقعة اكبر بلون باهت ثم بقعة اخرى حمراء. ومن اسرار الصحة التي يكشفها هذا الاصابة بمرض لايم الذي ينتقل عن طريق العدوى وبسبب لسع الحشرات. ومن اجل التأكد من ذلك يجب ملاحظة بعض الاعراض الاخرى ومنها ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالتعب غير المبرر. ويجب مراجعة الطبيب فوراً لأن عدم معالجة المرض قد يؤثر سلباً على صحة القلب والدماغ والمفاصل. ولهذا يجب اجراء فحص دم وخزعة جلدية من اجل ايجاد حل للمشكلة.

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية