ضعف الانتصاب .. ما هي الأدوية المسببة؟

ضعف الانتصاب غالباً ما يثير خوف وقلق الرجل. وأحد الأسباب الأكثر شيوعاً لهذه المشكلة هي الآثار الجانبية غير المرغوب بها لبعض الأدوية.

 

اقرئي أيضاً ضعف الانتصاب...ما هي الأسباب؟

 

إذا كنت تعاني من ضعف الانتصاب اقرأ دليل الأدوية

إذا لاحظت فجأة أو تدريجياً أن قدرتك على الانتصاب تراجعت، أول ما عليك القيام به قبل الذهاب لرؤية الطبيب هو قراءة دليل الأدوية التي تتناولها.

هناك، في الواقع، العديد من الأدوية التي قد تسبب ضعف الانتصاب.

ما الذي ستجده في الدليل في هذه الحالة؟ غالبا كلمة "العجز" أو "ضعف الانتصاب" أو "اضطراب الانتصاب" وأيضاً "ضعف الرغبة الجنسية". وفي الواقع قد يؤدي ضعف الرغبة الجنسية بشكل غير مباشر إلى مشاكل في الانتصاب.

 

ماذا ينبغي عمله إذا كانت الأدوية تسبب مشاكل في الانتصاب؟

أولا ًوقبل كل شيء لا تتوقف عن تناول الدواء. والسبب هو أنك ببساطة تتناول هذا الدواء لسبب وجيه. إذا كنت تأخذ دواء لتخفيض ضغط الدم ولاحظت أنه يسبب لك مشاكل في الانتصاب، فإن التوقف عن العلاج قد يرفع ضغط الدم ويشكل خطورة على صحتك. لذا عليك أن تأخذ موعد لدى طبيبك في أقرب وقت ممكن وإخباره بالوضع. في معظم الأحيان، من الممكن أن يصف لك دواء آخر فعال أيضاً ولكن دون هذا الأثر الجانبي غير المرغوب به.

في بعض الحالات، لن يقوم الطبيب العام بهذا وسيحولك إلى اختصاصي للحصول على المشورة، مثلا اختصاصي في أمراض القلب.

 

وأحياناً أخرى، ولكن نادراً، سيشرح لك أن هذا الدواء ضروري لحياتك، والتوقف عنه يفرض عليك خطراً صحياً كبيراً، بل ويهدد حياتك. وحتى في هذه الحالة، يعود لك الأمر لتقرر ما تريد فعله، سواء الاستمرار في العلاج أو التوقف عنه.

 

الأدوية التي تسبب مشاكل في الانتصاب

هناك الكثير من الأدوية التي لها هذا الأثر الجانبي، ولكن الدواء الذي يسبب ضعف الانتصاب لا يؤثر إلا على نسبة صغيرة من الرجال، غالباً أقل من 10%. وهذا يعتمد على الأدوية، لذا عليك التحدث مع طبيبك.

 

الأدوية الخافضة للضغط، مضادات الاكتئاب، مضادات الذهان...

في ما يلي فئات الأدوية التي قد تؤثر سلباً على الانتصاب:

 

  • بعض أدوية خفض ضغط الدم، قد تؤثر سلباً على الانتصاب... ولكن ليس كلها. والدليل هو دواء الفياجرا المشهور الذي له تأثير إيجابي على الانتصاب له أيضا تأثير خفيف على خفض الضغط.

 

  • هناك العديد من مضادات الاكتئاب التي لها تأثير ضار على الانتصاب. مع ذلك، سينصحك طبيبك عموما بالاستمرار في تناوله بما أن الاكتئاب بحد ذاته له تأثير أكثر ضرراً على الانتصاب.

 

  • مضادات الذهان هي فئة الأدوية الأكثر تأثيراً على الانتصاب.

 

  • هناك العديد أيضاً من أدوية البروستاتا التي تكافح تضخم أو سرطان البروستاتا التي لها تأثير سلبي على الانتصاب.

 

  • بعض الأدوية التي لا نفكر بها لأنها توصف للجلد على شكل كريم أو لوشن، أو حتى على شكل قطرات للعيون.

 

اقرئي أيضاً مشاكل الانتصاب عند الرجل... ما الحل؟

             كيفية زيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة

             أطعمة تقلّل الرغبة الجنسية

 

أضف تعليقا