اسباب التبول اللاارادي عند الاطفال

التبول في الفراش امر طبيعي عند الاطفال دون سن الخامسة ، حيث ان الجسم لم يتعلم بعد التحكم في المثانة. ولكن اذا كان عمر طفلك يتجاوز الخامسة من عمره ولا يزال يتبول اثناء النوم، أو اذا كان طفلك قد بدأ فجأة في التبول اللاإرادي ، فيجب معرفة الاسباب الكامنة وراءه.
 

 

لماذا يعاني بعض الأطفال من التبول اللاإرادي؟
 

 

 

اسباب التبول اللاارادي عند الاطفال

 

 

الغالبية العظمى من الأطفال الذين يتبولون أثناء النوم سيتوقفون بعد الخامسة، لكن إذا استمرت المشكلة، يجب التحقق من الأسباب.

لا توجد أسباب قاطعة للتبول اللاإرادي عند الأطفال. فيما يلي بعض العوامل التي وجدت الدراسات أنها أكثر صلة بالتبول اللاإرادي لدى الأطفال:

تأخر التحكم في المثانة: ينمو الجسم وتتطور قدرته على السيطرة على المثانة ،1- مما يسمح للأطفال بالاستيقاظ عندما يحتاجون إلى التبول. لكن في بعض الأطفال ، يتم تأخير التحكم في المثانة ، مما يجعل من الصعب عليهم الاحتفاظ بالبول طوال الليل ، مما يؤدي إلى التبول اللاإرادي.

2- النوم العميق: الأطفال الذين ينامون بعمق شديد يتجاهلون أحيانًا إشارة الدماغ إلى أن المثانة ممتلئة وينتهي بهم المطاف الي التبول في السرير. ومع ذلك ، تشير الدراسات إلى أن التبول اللاإرادي يمكن أن يكون أيضًا مشكلة بالنسبة للأطفال الذين لديهم نمط نوم طبيعي. وقد وجد أيضًا أن التبول في الفراش يوجد لدى الأطفال الذين يعانون من نوبات انقطاع التنفس أثناء النوم ، مع انسداد مجرى الهواء العلوي .

 

 

اسباب التبول اللاارادي عند الاطفال

 

 

3- الخلل الهرموني: يمنع الهرمون المضاد لإدرار البول الجسم من تكوين البول الزائد في الليل. إذا كان جسم الطفل لا ينتج ما يكفي من هذا الهرمون ، فإنه ينتج المزيد من البول في الليل. إلى جانب عدم التحكم في المثانة ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى التبول اللاإرادي لدى الأطفال الأكبر سنًا.

4- ضعف المسالك البولية: قد يكون هذا سببًا آخر للتبول اللاإرادي ، في هذه الحالة ، سيكون هناك عدم تنسيق بين المثانة ومخرج المثانة ، مما يؤدي إلى عدم إفراغ المثانة بشكل فعال مما يؤدي إلى تصلب عضلة المثانة.

5- الوراثة: في بعض الأحيان ، قد يكون هذا سبب التبول اللاإرادي. وفقًا للأبحاث ، في الأسر التي يعاني فيها كلا الوالدين من سلس البول الليلي (التبول اللاإرادي) ، هناك احتمال بنسبة 77٪ في أن يصاب الأطفال أيضًا. وإذا كان أحد الوالدين لديه مشكلة ، فهناك فرصة بنسبة 45 ٪. ستكون فرص التبول اللاإرادي 15٪ فقط إذا لم يكن لدى أي من الوالدين عادة التبول اللاإرادي.

 

 

اسباب التبول اللاارادي عند الاطفال
 

 

 

6- العوامل النفسية: تلعب هذه العوامل أيضًا دورًا في تطور التبول اللاإرادي ، على الرغم من أن الدراسات وجدت أن هذه العلاقة يمكن أن تكون مصادفة. يقال إن الأطفال الذين يعانون من عادة التبول اللاإرادي لديهم خطر أعلى بنسبة 2.88 مرة من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، والذي قد يكون بسبب تأخر تطور الجهاز العصبي المركزي. ولكن هذا لا يعني أن جميع الأطفال الذين يعانون من التبول اللاإرادي سيواجهون مشكلات نفسية ، ومن الأفضل استشارة الطبيب لتوضيح ذلك.

 

اقرئي ايضا : علاجات منزلية للسيطرة على التبول اللاإرادي عند الاطفال

 

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية