9 انواع ذكاء يكشفها هذا الاختبار السريع

هناك 9 انواع ذكاء بحسب اختصاصي علم النفس الاميركي هاورد غاردنر. ويمكن كشفها من خلال الاعتماد على هذا الاختبار. وهو يقوم على اختيار احدى الفتيات ويساعد على تحديد بعض صفات الشخصية ومدى التمتع بواحد من 9 انواع ذكاء.

 

اختبار انواع الذكاء وكيفية تطبيقه


من اجل خوض اختبار انواع الذكاء الـ9 يجب اولاً النظر الى الرسم واختيار رقم الفتاة من واحد الى تسعة.

1 الذكاء الكلامي


من ضمن 9 انواع ذكاء تتوفر لدى معظم الاشخاص هناك ما يسمى الذكاء الكلامي. ويمكن الاستفادة منه في الحياة الاجتماعية اليومية. وهو يعني القدرة على استخدام الكلمات بأي لغة من اجل التعبير بالشكل الصحيح والمناسب عن الافكار وان كانت معقدة وصعبة. كما يرتبط بموهبة حل المشكلات والابداع. ويتمتع بهذا الذكاء عادة الكتاب والصحافيون والمترجمون والمدرسون والمحامون.

 

2  الذكاء المنطقي الرياضي


يمتلك الاشخاص الذين يتمتعون بهذا النوع من الذكاء القدرة على تحليل المواقف بشكل منطقي وعلى اقناع الآخرين بوجهة النظر الخاصة. كما يمكنهم رؤية ما لا يراه الكثيرون من ابعاد عميقة للاحداث. ولهذا لا يمكنهم غالباً التفاهم مع محيطهم وخصوصاً اذا كان هذا المحيط ينظر الى الامور بطريقة سطحية. ويتميز بهذا النوع من الذكاء المبرمجون وواضعو الخطط والخبراء في المجالات العلمية والمهندسون واختصاصيو الكهرباء.

 

3 الذكاء الجسدي


يعتبر الذكاء الجسدي احد ابرز 9 انواع الذكاء المعروفة. وهو يرتبط بالمهارات البدنية ويتسم به الرياضيون والراقصون اضافة الى الاطباء الجراحين وكل الاشخاص الذين تتطلب اعمالهم الجهد والحركة. ويتمتع هؤلاء عادة بالمرونة الجسدية والتركيز على كل ما يفعلونه.

 

 

اقرئي أيضاً: اختبار البوصلة الشخصية وكيفية اجرائه

 

4  الذكاء الفضائي


يعني هذا الذكاء القدرة على حفظ الصور وكل ما تتم رؤيته في الذاكرة اضافة الى موهبة التخيل والابتكار. ولهذا يتمتع به الاشخاص الذين يعملون في مجال الهندسة الداخلية والتصوير الفوتوغرافي وتصميم ألعاب الفيديو وكتابة الروايات والاعمال التلفزيونية.

 

5 الذكاء التفاعلي


يتوفر الذكاء التفاعلي لدى الاشخاص الذين يحصلون غالباً على قبول الآخرين. وهو يتيح لهم تفهم هؤلاء في المقابل ومراعاتهم والتصرف بالطريقة المناسبة معهم. وهذا ما يدفعهم الى التعاون مع الجميع والى التسامح وعدم التركيز على الاخطاء. وعادة ما يتمتع به الاشخاص العاملون في الحقل الاجتماعي ومجال التعليم والتجارة والوساطات المختلفة.

 

6 الذكاء الموسيقي


في حال التمتع بهذا النوع من الذكاء يعني هذا القدرة على التفكير بشكل منتظم تماماً مثل النغمات الموسيقية اضافة الى ترتيب الافكار والتعبير عنها بما يشير الى الانسجام مع الذات. ومن الطبيعي ان يتوفر هذا النوع من الذكاء لدى الموسيقيين والاشخاص الذين يعملون في اي مجال يرتبط بالصوت.

 

7 الذكاء الانطوائي


يساعد الذكاء الانطوائي على التعرف اكثر على الذات وعلى القدرة على التحكم بالانفعالات. كما انه يعني الحرص على التفكير جيداً قبل القيام بأي عمل او التفوه بأي كلمة. وهو ما يساعد على بناء الحياة بطريقة صحيحة وعلى تحقيق التقدم في معظم مجالاتها.

 

8 الذكاء الطبيعي


يميل مالكو نوع الذكاء هذا الى مراقبة كل ما يحدث حولهم والى تعلم كل جديد بسهولة كما الى تقسيم الافكار وتجزئتها من اجل بناء الاحكام الصحيحة على اساسها. وهم ايضاً يحبون الاهتمام بكل ما هو ملموس وواقعي وبعيد عن الخيال ويعملون عادة في مجالات البستنة والطب البيطري.

 

9 الذكاء الوجودي  


هناك اذاً 9 انواع ذكاء اما اكثرها تميزاً فهو الذكاء الوجودي الذي يتميز به الفلاسفة. وهو يدفع الى طرح الكثير من الاسئلة العميقة بشأن كل المواقف والاحداث والى خوض النقاشات مع الجميع بشكل مستمر.

 


 
 

 

أضف تعليقا