طرق ووصفات لزيادة الكولاجين في الوجه

لا تخشى السيدات من تقدم العمر إلّا خوفًا من التجاعيد، فمع الوقت تصبح الاطلالة الشابة الخالية من التجاعيد والترهلات والخطوط الرفيعة، ليست بالمسألة السهلة أبدًا.

 

لذلك تسعى السيدات لإيجاد طرق ووصفات لزيادة الكولاجين في الوجه، الذي  تنخفض نسبته مع التقدم في السن، وهو المادة الأساسية المسؤولة عن مرونة البشرة، والحفاظ على جمالها ومظهرها الشبابي والحيوي.

 

وإليكِ وصفات للبشرة كفيلة بإعادة إنتاج الكولاجين والتخلص من علامات الشيخوخة الظاهرة على بشرتِك:

 

 وصفة الرمان والكيوي

 

اهرسي مقدار ملعقة كبيرة من فاكهة الكيوي وملعقة كبيرة من الفراولة، وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من عصير الرمان. واحرصي على مزج المكونات جيدًا حتى تصبح متجانسة. بعدها، ادهني وجهكِ بالمزيج الذي حصلت عليه، مع تدليك بشرتكِ بحركات دائرية من الأسفل إلى الأعلى، واتركي الخليط على وجهكِ لمدة نصف ساعة. من ثم، اغسلي وجهكِ بالمياه الباردة.

كرري هذه الوصفة مرتين أسبوعيًّا حتى تحصلي على أفضل النتائج. علمًا أنّ الرمان والفراولة والكيوي من الفواكه الغنية جدًّا بمضادات الأكسدة، التي تعمل على شد البشرة والتخلص من التجاعيد والترهلات.

 


 

وصفة بياض البيض

 

قومي بخفق بياض بيضة واحدة جيدًا إلى أن تحصلي على مزيج كريمي ناعم. بعدها، طبقي المزيج على بشرة وجهكِ ورقبتِك، واتركيه حتى يجفّ تمامًا. من ثم، اغسلي بشرتكِ جيدًا بالمياه الفاترة.

كرري هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعيًّا، فهي مفيدة جدًّا في تعزيز إنتاج الكولاجين، لا سيما وأنّ البيض يشتمل على نسبة عالية من البروتينات التي تساهم في تحفيز إنتاج الكولاجين، وتصغير حجم مسام الجلد، ما يساعد في شد البشرة واسترجاع شبابها.  


 

وصفة كريمة الحليب

 

اُخلطي ملعقة كبيرة من كريمة الحليب جيدًا حتى تتأكدي من الحصول على قوام خفيف وناعم. من ثم وزّعي طبقة رقيقة من الخليط على بشرة وجهكِ ورقبتِك، واتركيها لمدة ساعة كاملة حتى تجف تمامًا. بعدها، اشطفي بشرتكِ بالمياه الباردة.

واظبي على تطبيق هذه الوصفة مرتين أسبوعيًّا، إذ إنّ كريمة الحليب تشتمل على كميات كبيرة من الدهون الصحية والبروتينات والكالسيوم، التي تعمل على ترطيب بشرتكِ الجافة، وإعادة النعومة والحيوية إليها، والتخلص من علامات التقدم في السن.


 

زيت الأفوكادو

 

 يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنيّة المفيدة جدًّا للبشرة، بالتالي فهو يحفّز إنتاج الكولاجين، ويحارب علامات الشيخوخة وجفاف البشرة، إضافة إلى أنه يجدد خلايا البشرة ويرطّبها، كما يحدّ من ظهور البقع الداكنة الناجمة عن التقدّم في السن.

إقرئي ايضاً:

وصفات للبشرة تعزز إنتاج الكولاجين

 

زيت المشمش

 

غني بفيتاميني A و E اللذين يعملان على تنعيم البشرة وترطيبها، ويؤخّران ظهور التجاعيد. 

 

زيت بذور التفّاح

 

 ينعّم البشرة ويزيد مرونتها، ويعزز عمليّة إنتاج الكولاجين فيها، ما يمنحكِ بشرة مشدودة وأكثر شبابًا. إضافة إلى أنه  يخفف من التشقّقات الناتجة من الحمل.

 

زيت الجزر

 

 غني جدًّا بمضادات الأكسدة وبالفيتامينات E و C و A، لذلك فهو يعيد الانتعاش والنضارة إلى بشرتكِ ويحارب التجاعيد بفاعلية كبيرة.

 

زيت الموز

 

يعمل على ترطيب البشرة في العمق واستعادة حيويّتها وإشراقتها، كما يحفز عملية إنتاج الكولاجين، ويعمل على محاربة علامات الشيخوخة، والتخفيف من حدّة الخطوط الرفيعة والتجاعيد. وإذا واظبتِ على تدليك بشرتكِ بزيت الموز، فستحصلين على بشرة أفتح بدرجتين.
 

زيت بذور الرمّان

 

غنيّ جدًّا بحمضَيْ البونيسيك الذي يعمل على تجديد الأنسجة، ويلاغيتش الذي يحمي البشرة من أشعّة الشمس، ويعمل على تفتيح لونها. كذلك، يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة المحاربة للتجاعيد، والتي تعزّز عملية إنتاج الكولاجين في البشرة، ما يحافظ على شباب البشرة وجمالها.
 

زيت الصبار

 

 يحتوي على  الكثير من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التي تساهم في تجديد خلايا البشرة، وتحفيز إنتاج الكولاجين فيها، إضافة الى غناه بالفيتامين K الذي يقضي على التصبّغات والبقع الداكنة في البشرة، والهالات السوداء تحت العينين. كما أنه يرطب البشرة وينعّمها ويعالج بفاعلية البثور وحبّ الشباب.

 

زيت الليمون

 

يساهم في تغذية بشرتكِ وترطيبها ومعالجتها من السموم وجعلها مشرقة ومشدودة، وذلك نظرًا لغناه بالفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة. ولذوات البشرة الدهنيّة، يُعتبر زيت الليمون مثاليًّا، فهو يعمل على تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت منها، إضافة الى تبييضها وامتصاص رواسب الدهون غير المرغوب فيها منها.

 

إقرئي ايضاً:

فيلر طبيعي لتعزيز الكولاجين وتجديد خلايا البشرة

 

زيت بذور الخيار

 

غني جدًّا بالأحماض الدهنية وبفيتاميني E و C، ما يجعله عاملًا فعالًا في محاربة التجاعيد وجفاف البشرة، ومعالجة الأكزيما والبثور والكلف وحبّ الشباب.

 

زيت جوز الهند وعسل النحل وزيت الورد المسكي

 

زيت جوز الهند: يهدّئ بشرتكِ ويرطبها من خلال نفاذه إلى أعماقها.  

عسل النحل: يخلص بشرتكِ من الشوائب وخصوصًا البقع الداكنة.

زيت الورد المسكي: يحتوي على الكثير من الفيتامينات والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تعزز إنتاج الكولاجين لديكِ، وتمنع ظهور الخطوط والتجاعيد على بشرتِك. كما أنها تحارب البقع والتشققات والجفاف والحكاك وآثار أشعة الشمس.

الفيتامين E: يسمح لكِ بالاحتفاظ بكريم الكولاجين الطبيعي لمدة طويلة، لأنه يمتلك خصائص حافظة ومضادة للأكسدة. كما أنه يساهم في تجديد بشرتكِ وحمايتها من الشوارد الحرة.

الزيوت الأساسية: تعمل على تجديد بشرتكِ وشدّها وتمنحها رائحة مميزة.

 

شاهدي ايضاً:

 

 

إقرئي ايضاً:

خلطات لازالة تجاعيد البشرة بتأثير الكولاجين

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة