4 أغذية تدمر الكبد وتسبب تلفه.. تعرفي عليها

أغذية عديدة يجب عليك التوقف عن تناولها فهي قد تكون سامه للكبد، فيؤثر أي طعام تستهلكه على الكبد، لذلك من المهم التأكد من عدم زيادة تحميل هذا العضو بالأطعمة التي يمكن أن تتلفه مثل الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السموم والتي يمكن أن تسبب مشاكل.

 

1. الأطعمة المقلية

 

أطعمة تدمر الكبد

 

يمكن أن تسبب الأطعمة المقلية وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون في حدوث تورم وتندب، لذلك كبديل عن قلي الطعام فكري في تقليب الأطعمة في الدهون الصحية مثل زيت جوز الهند أو شيّها في الفرن للحصول على طعام جيد ومقرمش.

 

2. الأطعمة عالية الفركتوز

 

تشمل الأسباب الأخرى للكبد الدهني تناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وتعد الكربوهيدرات الأكثر شيوعاً هي الفركتوز، والذي غالباً ما يكون في شكل شراب الذرة عالي الفركتوز. رغم أنه قد يكون من المحبط محاولة تقليل استهلاك السكر، لكن عليك محاولة تقليل السكريات غير الطبيعية

 

3. ارتفاع محتوى الملح

 

أطعمة تدمر الكبد

 

أي شيء زائد يمكن أن يسبب الضرر، وهذا يشمل الملح. رغم أن الملح معروف بزيادة ضغط الدم، إلا أنه قد يضر بأجزاء أخرى من الجسم. أظهرت دراسات جديدة أن تناول الكثير من الملح في نظامك الغذائي يمكن أن يتسبب في تلف الكبد وتندب. لحسن الحظ، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة مثل فيتامين C في تقليل هذا الضرر.
يجب تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم، وكذلك حاول إضافة أطعمة جديدة إلى نظامك الغذائي. حاولي تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل الفراولة واللفت والفلفل الحلو.

 

4. اللحوم الحمراء

 

يحتوي على نسبة عالية من الحديد، والتي ليس للجسم طريقة للتخلص منها. إذا كان نظامك الغذائي يحتوي على نسبة عالية جداً من الحديد، فيمكن أن يبدأ في بناء الكبد وتلفه. كما أن اللحوم الحمراء مشبعة بالدهون، لذا فإن اتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من اللحوم الحمراء يمكن أن يسبب تراكم الدهون.
لا تعتبر وجبات الطعام من حين لآخر باللحم الأحمر مصدر قلق كبيراً، لكن يمكنك الحصول على بروتينات مختلفة مثل الدجاج أو السمك أو البيض.

 

اقرئي ايضا : أسوأ وأفضل أطعمة لصحة الكبد.. تعرفي عليها

أضف تعليقا