اختبار الشخصية القوية من خلال طريقة تنظيم المحفظة

يمكن اجراء اختبار الشخصية القوية بطرق مختلفة ومنها النظر الى مجموعة رسوم واختيار احدها. ويقدم هذا الاختبار مثلاً عدداً من المحافظ بأشكال وطرق تنظيم مختلفة. ويتعين على من يخوضه ان يختار واحدة من تلك المحافظ بحسب اسلوب ترتيبها. فهذا لا يساعد على اختبار الشخصية القوية فقط، بل يكشف بعض الطباع والصفات الخفية ونقاط الضعف ايضاً.

1 المحفظة الفارغة

اختبار شخصية


اذا تم خوض اختبار الشخصية القوية واختيار المحفظة الفارغة فهذا يشير الى ان ابرز نقاط القوة هي التمتع بالحصانة وعدم التأثر بالاجواء السلبية او بالآراء التي تسبب الشعور بالإحباط وتدعو الى الانكسار او الانهزام. ومنها ايضاً القدرة على التحكم بقرارات الاشخاص الآخرين والتأثير عليهم بطريقة ايجابية ودفعهم الى القيام ببعض الخطوات العملية المفيدة خلافاً لما كانوا يخططون له. ويشير اختيار هذه المحفظة ايضاً الى الميل الى التنظيم وتجنب الظروف الفوضوية وعدم القدرة على العمل في اطارها. فالترتيب في هذه الحالة هو مفتاح الصلابة والنجاح.

 

2 المحفظة الفوضوية

اختبار شخصية


في حال كانت المحفظة الفوضوية او غير المنظمة هي الخيار الاول، فهذا يشير الى عدم التمتع بالقدرة على التعلم من التجارب السابقة اياً تبلغ اهميتها والى عدم التفكير في الاحداث بطريقة موضوعية ومثمرة. كما يدل على عدم امتلاك موهبة السيطرة على الانفعالات واطلاق الاحكام الفورية على المواقف من دون تفكير. لكن هذا يكشف في المقابل عدداً من نقاط القوة ومنها قوة الشخصية وعدم الاستسلام امام اي موقف صعب والسعي الدائم الى تحدي المعوقات بعناد والى ازالتها من اجل بلوغ الاهداف التي يتم تحديدها في وقت سابق. ويعني القدرة على ايجاد الحلول للمشاكل وان كانت معقدة جداً والتفاؤل واظهار ردود الفعل الايجابية غالباً.

 

3 المحفظة الممتلئة

اختبار شخصية


في اختبار الشخصية القوية هذا قد يتم اختيار المحفظة الممتلئة والتي تحتوي على الكثير من الاوراق والمستندات. وهذا يكشف التمتع بالشجاعة والاقدام وعدم التردد في اخذ القرارات وان كانت غير مضمونة النتائج وفي خوض المغامرات الجديدة دائماً والقيام بالمشاريع المفاجئة وغير المتوقعة. كذلك يدل هذا الخيار على القدرة على الانسجام مع كل المتغيرات التي قد تطرأ على محيط العمل او على الحياة الشخصية والاجتماعية. ويعني امتلاك موهبة بناء القرارات المقبلة انطلاقاً من هذه المتغيرات وبالكثير من المرونة والقوة والثقة بالنفس وبالقدرات. ويشير ايضاً الى الحرص على الابتعاد عن كل ما قد يجعل الاحداث تسير نجو نهاية غير سعيدة في الحياة الاجتماعية او المهنية.  

4 المحفظة المنظمة

اختبار شخصية


من الممكن ان يتم اختيار المحفظة المنظمة وهذا يدل على التمتع ببعض الصفات التي تجذب الجميع في كل اللقاءات والمناسبات والظروف وعلى الكايرزما التي لا يمكن احداً مقاومتها. ويعني امتلاك مواهب متعددة وامكانية اداء اكثر من عمل في الوقت نفسه ومراكمة الخبرات في ميادين مختلفة. كما يشير الى سرعة التعلم واكتساب المعارف للاستفادة منها في الحياة العملية والخاصة والاجتماعية. ويكشف هذا الاختيار ايضاً الحيوية والحركة والدينامية وهي صفات تشجع الجميع على التجاوب مع صاحبها وبناء العلاقات المثمرة معه. ويؤشر ايضاً على دقة الملاحظة والتمتع بموهبة الاستفادة من التفاصيل من اجل تحقيق النجاح والانجازات والتميز في اي مجال. ومن ابرز ما يمكن ان يعلنه اختبار الشخصية القوية من خلال اختيار المحفظة المرتبة التفوق الدائم في معظم التجارب وعدم الخوف من المنافسة او التراجع امامها اضافة الى الثقة الدائمة بالنجاح.
 

أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات